: آخر تحديث

منظمة: سلطات إيران قتلت 8 ناشطين أهوازيين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: اكدت منظمة حقوقية اهوازية اليوم ان السلطات الايرانية قامت بأعتقال ثم قتل 8 ناشطين اهوازيين والقاء جثثهم على ارصفة بعض الشوارع وفي نهر كارون .

واضافت منظمة حقوق الانسان الاهوازية في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان الأجهزة الامنية الإيرانية اعتقلت في الثاني عشر من تشرين الثاني (اكتوبر) الماضي العشرات من المتظاهرين الأهوازيين بعد الانتهاء من صلاة عيد الفطر المبارك واقتادتهم الى المعتقلات المنتشرة في مدينة الاهواز . واشارت الى انه منذ ذلك الوقت وعائلات المعتقلين تبحث عن ابنائها لمعرفة مصيرهم الا انهم وكلما راجعوا مراكز الاعتقال فشلوا في الحصول عن اي معلومات عنهم . لكن هذه السلطات ابلغت العائلات مؤخرا أنها عثرت على بعض جثث ابنائهم على ارصفة الشوارع والبعض الآخر منها ملقاة في نهر كارون .

nbsp;وقد حصلت منظمة حقوق الانسان الاهوازية على قائمة اولية من اسماء بعض المواطنين المغدورين وهم كل من :
1- غيبان العبيداوي ابن جاسم ، 38 عاما ، عامل ، متزوج و لديه 4 اطفال وبحسب اقوال عائلته فأنها وبعد استلام جثته شاهدت آثار تعذيب وجروح اعميقة على وجهه وعلى اجزاء مختلفة من جسمه كما أن أثنين من أصابع يدبه مبتورتان . وقد ابلغت السلطات عائلته بأنها وجدت جثته طافية فوق مياه نهر كارون في الثاني عشر من الشهر الحالي .
2 - علي الجلداوي بن شاوي ، اعزب بائع مواد غذائية وكان منذ اعتقاله مجهول المكان وتم العثور على جثمانه في احد شوارع مدينة الاهواز وآثار التعذيب كانت ظاهرة على مختلف انحاء جسده ..
3ـ طارق الموسوي ، 30 عام ، عامل ، وجد جثمانه في نهر كارون و كانت آثار التعذيب ظاهرة على جسمه وبعض أصابع يديه مبتورة .
4 ـ علي العبيداوي السواري بن غانم ، كان والده عضو سابق في مجلس بلدية الحميدية ، 37 عاما ، متزوج ولديه ولدين ، سائق سيارة اجرة ، وجدت جثته الخميس الماضي وهي ملقاة في نهر كارون وعلى جسمه آثار التعذيب .
5 ـ يوسف لفته بور بن مجيد ، 24 عاما ، اعزب من سكان مدينة الحميدية ، منذ اعتقاله وحتى اليوم لم يعثر عليه ويخشى من قتل السلطات له تحت التعذيب واخفاء جثته .
6 ـ احمد الساعدي المرمضي بن كريم ، 23 عاما ، متزوج ، سائق سيارة اجرة ، تقول عائلته انها لم تعرف له اثرا منذ اعتقاله وتخشى ان يكون مصيره مثل الاخرين الذين عثر على جثثهم في وقت سابق .
7 ـ صالح العامري المعروف ب quot; أحمد الجزائري quot; ، 76 عاما ، من قيادات جبهة تحرير عربستان والتي حلت نفسها بعد ثورة عام 1979 ، حيث اعتزل العمل السياسي منذ ذلك الحين .
8 ndash; وليد النيسي ، 50 عاما متزوج وله 5 اولاد ويعمل في مؤسسة اشراق الادبية في مدينة الاهواز وافادت عائلته انه ومنذ اعتقاله وحتى اليوم لم يعثر له على اثر وقد اعتقل في حزيران (يونيو) الماضي مع مجموعة من الناشطين ضمت حوالي50 مواطنا من العاملين في هذه المؤسسة وهي تخشى ان يكون قد قتل تحت التعذيب . وهناك شخص واحد قد اطلق سراحه وهو عادل جلداوي .
وقد نددت منظمة حقوق الانسان الاهوازية بهذه الاعتقالات والاغتيالات وناشدت جميع منظمات حقوق الانسان وخاصة تلك المنظوية تحت لواء هيئة الامم المتحدة للتحرك العاجل و الفوري للتحقيق في هذه الجريمة النكراء والعمل بكل ما لديها من امكانيات من أجل معرفة مصير المعتقلين ولم يرتكبوا ذنبا سوى انهم قد شاركوا في تجمع سلمي للتعبير عن استيائهم من استمرار الاعتقالات العشوائية التي تمارسها السلطات الايرانية ضد ابناء الشعب العربي الاهوازي .


nbsp;


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا اله الا الله
حسان - GMT الثلاثاء 25 ديسمبر 2007 19:48
قد160; بات ظهور هذه الاجساد ظاهرة يومية160; تجاوزت160; اخبارها المواطن العادي وذوي الضحايا لتصل الى الصحف المحلية الصادرة في اقليم160; الاهواز، التي نقلت هذه الاخبار دون التحقيق من معرفة160; اسبابها و خلفياتها، وتأتي هذه الظاهرة160; بعد ان اعلن160; بعض المواطنين العرب وخاصة في بعض الاحياء المتوترة من مدينة الاهواز مثل حي الثورة (الدايرة160; وكوت160; عبدالله ومدينة الحميدية 160;ومدن اخرى عن اختفاء العشرات من ابناءهم،160; حيث160; يأتي هذا الاختفاء160; بعد160; المظاهرات السلمية160; التي انطلقت في مدينة160; الحميدية وبعض المدن الاهوازية160; بعد الانتهاء من صلاة عيد160; الفطر من هذا العام( 2007 )
2. دليل النهاية
رضا علي - GMT الثلاثاء 25 ديسمبر 2007 19:51
تنوعت جرائم نظام 160;ولاية الفقيه في ايران ضد ابناء الشعب العربي في الاحواز ولكن يومهم قريب باذن الله
3. المجد للشهداء
ثائر الخفاجی - GMT الأربعاء 26 ديسمبر 2007 13:56
الایام ستکشف المزید من الجرائم البشعة للمجرم الفارسی لکن ابناء الاحواز علی العهد باقون وهم حتی فی موتهم سیرعبون الجبناء الفرس


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بوريس جونسون يعزز موقعه لخلافة تيريزا ماي
  2. التحالف يسقط طائرة مسيّرة في اليمن قبل وصولها إلى السعودية
  3. مبعوث ترمب: لا نضغط على الأردن
  4. مصر تستنكر دعوة أممية إلى تحقيق
  5. أمير الكويت في بغداد لتطوير التعاون الأمني والتجاري
  6. صاروخ يُجلي موظفين في شركة أميركية في البصرة
  7. هل يمكن تجفيف منابع
  8. ضغط أميركي على لبنان لكبح جماح حزب الله
  9. 71 مليون نازح ولاجئ في العالم في أواخر 2018
  10. الرئيس الصيني يشيد بصداقة بلاده مع بيونغ يانغ
  11. ترمب يبدي ثقته بالفوز في ولاية رئاسية ثانية
  12. السلطات الأميركية تضبط 16 طن كوكايين بقيمة مليار دولار
  13. ماليزيا: جماعة مرتبطة بداعش خطفت عشرة صيادين
  14. برلماني إماراتي: ظاهرة الإسلاموفوبيا تتصاعد في الغرب
  15. شجرة عمرها 150 عاما تتوسط مبنى في الهند
  16. في مضيق هرمز... خلل في ميزان القوى بين المتخاصمين
في أخبار