أسامة مهدي من لندن: قالت قوات التحالف في العراق في سلسلة بيانات عسكرية وزعت نسخة منها إلى quot;إيلافquot; اليوم أنها والقوات العراقية قتلت وإعتقلت 68 مسلحا لتنظيم القاعدة ولمنشقين عن جيش المهدي بقيادة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بينهم قادة مجموعات مسلحة في عمليات مسلحة وعضو في مجلس محافظة كربلاء استخدم فيها الطيران الحربي اضافة الى اكتشاف مخابيء للاسلحة واشارت الة مقتل جندي اميركي ووفاة معتقل عراقي .. بينما تخرج 229 ضابطا جديدا من الاكاديمية العسكرية العراقية في بغداد.

قتل ستة واعتقال 14 للقاعدة

قتلت قوات التحالف ستة إرهابيين واعتقلت 14 اخرين خلال عمليات ضد قواعد القاعدة في وسط و شمال بغداد. واستهدفت القوات في عملية نفذتها شمال المقدادية أعضاء إحدى شبكات القاعدة التي تنشط في المناطق الواقعة على ضفاف نهر ديالي شمال شرق بغداد . وأشارت التقاريرإلى أن هؤلاء الأشخاص ينتمون إلى مجموعة متورطة في شن عدة هجمات مسلحة ضد قوات التحالف طوال الأسابيع القليلة الماضية. و لما تم التأكد من تواجد هؤلاء الأشخاص المطلوبين في المنطقة المستهدفة تم استدعاء طائرة حربية التي قصفت المكان المستهدف فقتلت إرهابيا واحدا. وقد استمرت القوات في الإقتراب من المكان المستهدف رغم تعرضها لنيران العدو و ردت القوات البرية على الهجوم مما أدى إلى مقتل ثلاثة إرهابيين و عندما قامت القوات بعملية تمشيط للمنطقة اكتشفت عدة أسلحة من ضمنها مسدسات رشاشة، و صدريات عسكرية، و أمشاط، و عبوات ناسفة، و قاذفة قنابل صاروخية، و قنابل. كما دمرت قوات التحالف سيارة كان يستعملها الإرهابيون في عملياتهم.

وعادت قوات التحالف إلى منطقة المقدادية واستهدفت أشخاصا من المرجح أنهم كانوا شركاء للإرهابيين الذين قُتلوا خلال العملية السابقة وحين اقتربت القوات من المكان المستهدف تعرضت لها quot;نيران العدوquot; فردت القوات على الهجوم دفاعا عن نفسها وبعد ذلك شاهدت رجلين يخرجان من البناية المستهدفة و يحاولان الفرار في اتجاهين مختلفين فأطلقت قوات التحالف النار في اتجاه أحدهما مما أدى إلى مقتله أما الشخص الثاني فقد هرب في اتجاه بستان نخيل قريب و لكن الطائرة العسكرية التي تدعم العملية استطاعت تحديد موقعه وحين اقتربت القوات البرية منه أطلق المشتبه به النار عليها فردت عليه مما أدى إلى مقتله.

وبعد توقف نيران المسلحين بدأت قوات التحاف في القيام بعملية تمشيط لموقع الحادث و عثرت على مخبئين للأسلحة يحتويان على 10 بنادق، و ثمانية قنابل، و أربعة خوذات قتالية و معها 20 مشط معبأة بذخيرة أسلحة، و 1000 قنبلة ، و كان يرتدي أحد الرجال المسلحين صدرية انتحارية. كما دمرت القوات مخبئي الأسلحة و سيارة من المعتقد أن الإرهابيين استعملوها في عملياتهم كما اعتقلت القوات البرية خلال هذه العملية سبعة إرهابيين.

أما في الموصل الشمالية فقد اعتقلت قوات التحالف ستة إرهابيين خلال عملية نفذتها و استهدفت فيها عناصر القاعدة في المدينة . و خلال عملية اخرى اعتقلت القوات شخصا مطلوبا غرب المحمودية من المعتقد أنه كان قائدا لخلية تابعة للقاعدة تعمل في المحمودية جنوب بغداد وبأنه أسس مركزا لتدريب النساء الانتحاريات في منطقة اليوسفية. و اشارت التقارير إلى أن هذا المطلوب مسؤول أيضا عن تنسيق هجومات ضد قوات التحالف و يسهل توفير الأسلحة و المتفجرات اللازمة لتنفيذ تلك الهجمات.
و قتلت قوات التحالف في وقت سابق أحد معاوني هذا الشخص المطلوب و ذلك خلال عملية نفذتها في الاول من الشهر الحالي بسبب دوره في توفير السيارات و المواد اللازمة لتفجير السيارات لشبكة مختصة في تفخيخ السيارات في بغداد.

وقال الرائد وينفيلد دانييلسون الناطق الرسمي باسم القوة المتعددة الجنسيات-العراق:quot; إن القوات العراقية و قوات التحالف تركزان على تمشيط و تطهير ثم السيطرة على المواقع التي يحاول الإرهابيون الإختباء فيها. و نحن نعمل معا من أجل عرقلة و الحد من العمليات الإرهابية بهدف تحسين و تعزيز مستويات لأمن و الأمان للمواطنين العراقيين.quot;

الشرطة العراقية تعتقل أربعة إرهابيين

اشتركت الشرطة العراقية مع قوات التحالف في غارة جوية قرب مدينة الاسكندرية جنوب بغداد لتلق القبض على أربعة ارهابيين ينتمون للقاعدة في العراق ولتحدا من عمليات القاعدة في المنطقة. وتكونت القوة المشتركة من أفراد الشرطة العراقية في الاسكندرية وجنود من السرية quot;أquot; التابعة لفرقة المشاة الثالثة الذين نفذوا هذه العملية خلال ساعات النهار مستعينين بأربعة طائرات مروحية من طراز UH-60. والفريق الأول بعملية تمشيط و تأمين للمنطقة التي تتواجد فيها البيوت التي تأوي أعضاء القاعدة في حين قام الفريق الثاني بالتفتيش و البحث عن الأسلحة و الأعتدة الحربية مستعينا بفريق مختص في إبطال مفعول المتفجرات ليزيل أي عائق قد يحول دون تنقل الفريق الأول بحرية. وقال المقدم مايكل بيني قائد السرية quot;أquot; :quot; لم يعد يوجد مكان هنا في غرب الإسكندرية تختبأ فيه عناصر القاعدة في العراق و هذا بفضل التعاون المستمر والمتزايد بين قوات التحالف و الشرطة العراقية.quot; واعتقلت القوات المشتركة خلال هذه العملية أربعة أعضاء في القاعدة و عثرت أيضا على صفيحة ضغط و عبوة ناسفة.

و أعلن الرائد مايكل غيتشيل بأنه لم تقم الشرطة العراقية و لا قوات التحالف بأية دورية أمنية بالمنطقة في الأشهر الثمانية الماضية لأن أنشطة و فعاليات الشرطة العراقية و قوات التحالف في المنطقة طمأنت سكان المنطقة و تركت عندهم انطباعا جيدا عن القوات .و أضاف قائلا بأن تواجد وتعاون القوتين شجع سكان المنطقة على الإنضمام إلى برنامج quot;المواطنين المحليين المهتمينquot; إضافة إلى أن قوات التحالف تقدم مساعدات إنسانية و توزع أدوات مدرسية على سكان المنطقة. وقال غيتشيل في هذا السياق:quot; إن هذه العملية خير برهان على أن التعاون بين قوات الأمن العراقية و قوات التحالف وسيلة قوية و فعالة لمحاربة الإرهاب، و عندما نزيل تهديد الإرهابيين فإن السكان المحليين يتشجعون أكثر على الإنضمام إلى مجموعات المواطنين المحليين المهتمين و هذا يساهم بشكل كبير في تأمين المنطقة على المدى البعيد.quot;

تخرج فوج جديد من الضباط من الأكاديمية العسكرية العراقية

تخرج من الأكاديمية العسكرية العراقية في بغداد امس فوج جديد من ضباط صف الجيش العراقي و القوة الجوية العراقية و الذين بلغ عددهم 229 ضابطا. و يعتبر هذا الفوج الثاني الذي أكمل برنامجا تدريبيا دام مدة عام كامل مقسم على ثلاثة مراحل: الأولى و المتوسطة و العليا، و استمرت كل مرحلة حوالي خمسة عشر أسبوعا. ففي المرحلة الأولى تلقى الطلاب تدريبا أوليا و تعلموا أسس العمل كفريق واحد، و في المرحلة المتوسطة درس الطلاب مادة لتاريخ و تلوقوا تكوينا أكاديميا ، أما في المرحلة العليا والنهائية فقد قام المتدربون بتمارين تطبيقية وأخذوا اختبارات.

وقال راين فيتير الكابتن بالقوة الجوية الأمريكية و أحد أعضاء فريق التحالف لتحويل مهام القوة الجوية و يٌدَرس أيضا بالأكاديمية :quot; إنني فخور بهم جميعا حيث أنهم جاءوا إلى الأكاديمية مبتهجين جدا و مليئين بالنشاط و الحيوية لأنه أتيحت لهم فرصة التعلم .quot; وقد تم اختيار 44 مرشحا من بين الضباط المتخرجين اليوم لإلحاقهم بالقوة الجوية العراقية كي يصبحوا ضباطا طيارين وسيعودون للأكاديمية العسكرية من أجل دراسة اللغة الإنجليزية قبل أن يتوجهوا إلى قاعدة كركوك الجوية بالعراق حيث سيلتحقون بمدرسة الطيران.

قتل 3 إرهابيين و اعتقال 34 اخرين شمال كركوك

قتلت قوات التحالف ثلاثة إرهابيين واعتقلت 34 اخرين خلال عمليات استهدفت فيها القاعدة في العراق وسط و شمال البلاد. فخلال عملية نفذتها شمال كركوك استهدفت قوات التحالف شريكا لتنظيم القاعدة يعمل في محافظة كركوك يقوميقوم بعمليات تسهيل التمويل و التجهيزات اللازمة لتنفيذ العمليات الإرهابية. ولما وصلت قوات التحالف إلى المنطقة المستهدفة، أعطت الأوامر لمن يتواجد داخل البناية بالخروج و لكنها تعرضت لهجوم بالنيران فتم استدعاء مروحية عسكرية لمواجهة خطر الهجوم. وبعد توقف إطلاق النار اكتشفت القوات البرية مقتل ثلاثة إرهابيين خلال هذا الحادث. كما عثرت على حزام متفجر و صدرية انتحارية و عدة أسلحة حين قامت بعملية تمشيط للبناية فدمرتها لكي لا يستعملها الإرهابيون.

أما في شمال تكريت فقد اعتقلت قوات التحالف شخصا مطلوبا ينتمي لشبكة إرهابية تابعة للقاعدة و من المعتقد أن هذا الشخص المطلوب يعمل أيضا شريكا لشبكة إرهابية أخرى توجد في سامراء و يتعاون بالأخص مع شخص يقوم بتسهيل عمليات الإرهاب الأجنبي في ضفاف وادي دجلة. و أشارت التقارير أيضا إلى أن لديه علاقات بأشخاص استهدفتهم قوات التحالف في عمليات نفذتها يوم 12 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي حين قتلت أبو طيبة قائد شبكة إرهابية تتواجد في سامراء.

واعتقلت قوات التحالف أيضا خمسة إرهابيين مشتبهين خلال عملية ثانية نفذتها جنوب تكريت و استهدفت فيها قائد خلية إرهابية تابعة للقاعدة من المعتقد أنها تنفذ عمليات انتحارية ضد قوات التحالف .. وكذلك شخص اخر مطلوب خلال عملية نفذتها غرب الطارمية وهوشريك مقرب لأحد كبار قادة خلية تابعة القاعدة تنشط شمال بغداد و هي مسؤولة عن معظم الهجمات بالسيارات المفخخة و العبوات الناسفة التي يتم تنفيذها بالمنطقة. كما أن هذه الخلية تقوم بعمليات خطف و تعذيب و ابتزاز العراقيين إضافة إلى تهريب المقاتلين الأجانب. و اعتقلت قوات التحالف أيضا 21 إرهابيا مشتبها بهم خلال سلسلة من العمليات بالمنطقة و دمرت بناية كانت تأوى الإرهابيين. واعتقلت قوات التحالف أيضا خمسة إرهابيين خلال عملية قامت بها في الموصل لما استهدفت شريكا لتنظيم القاعدة يعمل في المنطقة. و خلال الأسابيع الماضية فقط اعتقلت قوات التحالف ثلاثة مطلوبين و أكثر من 26 إرهابيا ينتمون لتنظيم القاعدة في المنطقة و كان من ضمنهم قائد كبير في القاعدة شمال العراق.

وقال القائد إيد بوكلاتين المتحدث باسم القوة المتعددة الجنسيات-العراق :quot; لا يوجد مكان آمن للإرهابيين في العراق، و سوف تستمر عملياتنا في مطاردة زعماء و أعضاء تنظيم القاعدة في العراق لإحباط محاولاتهم الفاشلة لزعزعة أمن و استقرار البلاد.quot;

قوات التحالف تعتقل ستة مسلحين منشقين عن الصدر

قالت قوات التحالف انها اعتقلت quot; ستة عناصر مشتبه بهم ينتمون لمجموعات إجرامية خاصة خلال عمليات أمنية كان الهدف منها تفكيك الشبكات الإرهابية المتواجدة في جنوب العراق. و خلال عملية نفذتها في منطقة الدغارة استهدفت قوات التحالف قائد مجموعة إجرامية خاصة و مدربا على كيفية استعمال الصواريخ من المرجح أنه متخصص في تنسيق هجمات بالقذائف الصاروخية وبقذائف الهاون استهدفت قوات التحالف. و أشارت التقارير أيضا إلى أن هذا الشخص المطلوب يعمل شريكا للعديد من قادة مجموعات إجرامية أخرى متوطون أيضا في شن هجومات على قوات التحالف.

وقادت المعلومات الإستخبارية القوات البرية إلى المنطقة المستهدفة حيث اعتقلت ستة مشتبهين من دون وقوع أي حادث، و لاتزال إجراءات تحديد هوية المعتقلين جارية. وقال القائد سكوت راي الناطق الرسمي باسم القوة المتعددة الجنسيات-العراق :quot; لقد حققنا تقدما كبيرا في مطاردة المجرمين الذين اختاروا عدم احترام تعهد السيد مقتدى الصدر بوقف إطلاق النار، و لكن لا تزال هناك مجموعات إجرامية كثيرة.و ستبقى القوات العراقية و قوات التحالف ملتزمة بمسؤوليتها الكامنة في حماية الشعب العراقي من هؤلاء المجرمين الأشرار.quot;

القبض على قائد مجموعات خاصة منشقة عن الصدر

القت قوات التحالف القبض على قائد مجموعات خاصة مشتبه به خلال عمليات نفذت اليوم لتمزيق شبكات لعناصراجرامية في منطقة الحسينية. اشارت التقارير الى كون الشخص المستهدف هو المسؤول عن تجنيد العناصرللمجموعات الخاصة في محافظة كربلاء وهو عضو بمجلس المحافظة ويقوم بالمساعدة على تدريب اعداد من المجرمين على نشاطات تضمنت العبوات المتفجرة الخارقة للدروع والعبوات الناسفة وادارة امن العمليات والتدريب على تأمين أجهزة الحاسوب. تم تصنيفه على اساس كونه مرافق لعدد من قادة العناصر الأجرامية البارزين والمتورطين بهجمات ضد قوات التحالف.

عند وصول قوات التحالف الى المنطقة المستهدفة , خرج رجل غير معروف من منزل وكشف عن نية عدائية كما تجاهل التحذيرات الكلامية والمرئية لوقف التحرك . وكرد فعل دفاعاً عن النفس اشتبكت القوات البرية مع الرجل واصابته فقام فريق طبي تابع للتحالف بتقديم العلاج للشخص موقعيا . واستمرت القوات البرية في تحركها نحو المنطقة المستهدفة حيث اعتقلت الشخص المستهدف بدون حادث وعثرت القوات على مبالغ كبيرة من العملة الامريكية .
قال المتحدث بأسم القوة متعددة الجنسيات في العراق نقيب البحرية فيك بيك quot; تقوم قوات التحالف وقوات الامن العراقية بتدميروتفكيك الشبكات التي تهدد القدرة على توفير الامن للمواطنين العراقيين. سوف لن يتم التسامح مع الاعمال التي تمارسها العناصرالاجرامية التي تستمر بعدم احترام تعهد السيد مقتدى الصدر لوقف النار .quot;

العثور على ثلاث جثث قرب بعقوبة و إمكانية اكتشاف المزيد

استنادا على معلومة قدمها مواطن عراقي، عثرت قوات التحالف على جثة مدفونة تحت الأرض على بعد حوالي ثمانية اميال شمال شرقي بعقوبة علما بأن قوات التحالف عثرت قبل بضعة أيام فقط على عظام شخصين في نفس الموقع. و كانت هذه الجثة مصابة بالرصاص في الرأس و مقيدة اليدين و من الواضح أيضا أنها دفنت قبل أكثر من شهر، وحسب المواطن العراقي الذي أخبر قوات التحالف عن مكان الجثة فإن هذا الموقع يحتوي على أكثر من 20 جثة.

عند تفتيش المنطقة عثر جنود السرية quot;سquot; التابعة لفرقة المشاة الثانية على ثياب متعددة متناثرة على الأرض بعيدة حوالي 275 مترا غرب موقع الجثة المكتشفة. و صرح المقدم باتريك ماكين ضابط الإستخبارات بأن هذا الإكتشاف يتصادف مع تقارير مفادها أن القاعدة في العراق كانت تستخدم كوخا قريبا من الموقع كمركز اعتقال و تعذيب الضحايا المخطوفين. و يعتقد المقدم باتريك بأن هناط جثث إضافية مدفونة في هذا الموقع. وختم ماكين تصريحه قائلا:quot; يعتبر هذا الإكتشاف تذكيرا للشعب العراقي ومواطني يعقوبة بأن القاعدة في العراق لا تمثل مصالحهم، و بأن لها أجندة تتعارض مع مستقبل أفضل للشعب العراقي.quot;

وفاة جندي ينتمي للفرقة المتعددة الجنسيات-بغداد متأثرا بإصابات غير قتالية

توفي اليوم جندي ينتمي للفرقة المتعددة الجنسيات- بغداد متأثرا بإصابات غير قتالية و لا يزال التحقيق في الحادث جاريا. ولم يتم الكشف عن اسم الجندي القتيل لحين إبلاغ ذويه و إعلانه رسميا من طرف وزارة الدفاع الأميركية.

القوات الجوية العراقية تنقل عناصر من الشرطة الوطنية-السليمانية

نقلت القوات الجوية العراقية أكثر من 360 مجندا من الشرطة الوطنية ذاهبين إلى أكاديمية تدريب الشرطة الوطنية العراقية في السليمانية. وقامت وزارتي الدفاع والداخلية بستة عمليات نقل دون أية صعوبات بمشاركة القوات الجوية العراقية مع القيادة الإدارية واللوجيستية للشرطة الوطنية . قال الرائد جون برومهيد من الجيش الأمريكي ndash; إن نقل 362 مجندا من الشرطة الوطنية من قبل القوات الجوية العراقية لم تمثل نجاحا كبيرا فقط بل دلت على التنسيق والتعاون بين الوزارات. نفذت سرية دعم الشرطة الوطنية خدمات للحماية شملت المواكب وعمليات مساندة للمواكب وتحضير الوجبات والتحكم بالحركة في قاعدة المثنى الجوية الجديدة والمساعدات الطبية. نسق مركز القيادة للشرطة الوطنية البيانات الشخصية للمجندين وقاموا بتفتيشهم قبل رحيلهم. وكان استقبال المجندين بحسن متكافئ حال وصولهم إلى الأكادمية السليمانية للتدريب. حيث كان الكادر قد قام بتنسيق المواصلات وتحضير الوجبات للمجندين الجدد. وقال المقدم مارك برانورث من القوات الجوية الأمريكية ndash; إننا بحاجة إلى إرساليات مماثلة لهذه العملية، ونرجوا استخدام خدماتنا في المستقبل وانشروا الخبر أن القوات الجوية العراقية مستعدة لمساندة الجيش العراقي والشرطة لتحركات فئة وشحنة.

وفاة معتقل لأسباب طبيعية- الموصل

توفي معتقل لأسباب طبيعية خلال نقله مرفقا بالحراسة لإجراء استجواب روتيني. وقام الجندي الذي كان يرافق المعتقل بتقديم الإسعافات الأولية له و لكن الطبيب الذي كان متواجدا بمستشفى quot;دياموند باكquot; للدعم القتالي أعلن أن المعتقل قد وافته المنية . ولا زال التحقيق جاريا لتحديد أسباب الوفاة و سوف يتم تسليم جثة المعتقل إلى ذويه بعد الإنتهاء من التحقيق، و هذا طبعا إجراء عادي في مثل هذه الحالة.

جنود الجيش العراقي يكتشفون مخبئا كبيرا للأسلحة في المنصور

أعلن جنود الجيش العراقي اكتشافهم مخبئا كبيرا للأسلحة في منطقة المنصور بضواحي بغداد الغربية. وقد قام بهذا الإكتشاف جنود الكتيبة الثالثة التابعة للواء السادس من الجسش العراقي و اشتمل المخبأ على أنبوبي قذائف، و 86 صاروخ هاون، و خمسة قذائف صواريخ، و عشرة صواريخ، و قذيفتي قنابل صاروخية، و ستة قذائف صواريخ من نوع RPG، و ستة قنابل يدوية ، و مواد متنوعة أخرى لصنع المتفجرات. وهذا و قد قامت وحدة التحالف للتخلص من المواد المتفجرة بتدمير المواد المتفجرة في حين احتفظ الجيش العراقي ببقية الأعتدة الحربية. قال العميد ستيف ستوفر الناطق الرسمي باسم الفرقة المتعددة الجنسيات- بغداد :quot; لقد كانت هذه عملية مستقلة نفذها جنود اللواء السادس من الجيش العراقي، و اكتشاف هذه الأسلحة يدل على تحسن قدرات القوات الأمنية العراقي أما سحبها من أيدي الإرهابيين فهو شئ في صالح الشعب العراقي.quot;

مواطنون يسلمن مخبأ أسلحة لقوات التحالف

استولى أعضاء مجموعة مواطنين محليين مهتمين على مخبئ أعتدة حربية جنوب شرقي قاعدة هامر للعمليات المتقدمة و شرق مدينة النجيدات. ويحتوي هذا المخبأ على 23 محرك صواريخ، و صاروخين هاون عيار 82 ملم، و أربعة قذائف عيار 81 ملم، و قذيفة صاروخية، و قذيفة مدفعية عيار 115 ملم، و قذيفة مضادة للدبابات عيار 106 ملم، و أنواع أخرى من المتفجرات من ضمنها فتيل تفجير.

و حملت مجموعة المواطنين المحليين المهتمين محتوى المخبأ إلى قاعدة هامر للعمليات المتقدمة حيث التقاها الكابتن شاس كانون قائد الواء المحارب الأول. و علق الكابتن كانون قائلا:quot; إن مجموعات المواطنين المحليين المهتمين تساعدنا على التركيز على الشؤون القتصادية و الحكم، و مدها يد المساعدة لنا في المسائل الأمنية يخول لنا التركيز على الخذمات الأساسية و الحكومات المحلية العراقية.quot; وأبلغ الكابتن كانون فريق إبطال مفعول المتفجرات عن الإكتشاف و سلمه المخبأ ليقوم بتدمير محتواه. ويعتقد الكابتن كانون بأن المواطنين المهتمين المحليين يقدمون معلومات قيمة جدا لفرقته و قال :quot;إنهم يعرفون المنطقة أكثر منا حيث أننا وصلنا إلى هنا منذ فترة قصيرة فقط أما هم فقد قضوا حياتهم كلها هنا.quot;