إعتقال 8 عراقيين يتعاونون مع الحرس الإيراني في إدخال أسلحة
دمشق: تأشيرة الدخول للتجار والأساتذة العراقيين وليس للمواطنين
أسامة مهدي من لندن :
قالت الحكومة السورية إن تأشيرة الدخول التي قررتها على العراقيين الراغبين في دخول أراضيها لن تشمل المواطنين العاديين وإنما أصحاب الفعاليات الإقتصادية والعلمية... بينما قالت القوات الأميركية في العراق، في بيان أرسلت نسخة منه إلى quot;إيلافquot; أنها اعتقلت 8 عراقيين يتعاونون مع الحرس الثوري الإيراني في إدخال أسلحة إلى بلدهم، وأشارت إلى إغلاق مركز شرطة في بغداد وتسريح أفراده لعدم تصديهم لعمليات المسلحين.
وقالت السفارة السورية في بغداد، في بيان توضيحي حول فرض دمشق تأشيرة دخول على العراقيين الراغبين في زيارتها ابتداءً من العاشر من الشهر الحالي، quot;خلافًا لكافة التعليمات السابقة سيسمح للإخوة العراقيين بالدخول إلى اراضي الجمهورية العربية السورية بتأشيرة دخول فقط لحملة جوازات السفر العراقية العادية من اصحاب الفعاليات الاقتصادية والتجارية والشخصيات العلمية ويقصد بأصحاب الفعاليات الاقتصادية والتجارية المواطنين الأعضاء في غرف التجارة والصناعة والزراعة بموجب شهادة من احدى تلك الغرف مصدقة أصولاً. ويقصد بالشخصيات العلمية أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات العراقية والمعاهد العليا، إضافة الى كتاب تعريف يصدر عن الجامعة او المعهد او الهيئة مصدق اصولاً.. وستكون مدة سريان مفعول التأشيرة ثلاثة اشهر صالحة لسفرة واحدة. ويجبى رسم تأشيرة الدخول بمقدار50 دولارًا اميركيًا او ما يعادلها من العملة باليورو فقط. وسينفذ مضمون القرار اعتبارًا من 10/9/2007quot;.
وبحسب ما أكده مصدر في وزارة الخارجية العراقية فإن التأشيرة تشمل فئات محدودة لضمان دخولها وخروجها ضمن أطر أكثر انسيابية. وأشار إلى أن الفئات المشمولة بالقرار الذي لم يصدر رد فعل رسمي عراقي حوله هم العاملون في المجالات التجارية والاقتصادية والطبية والعلمية. واضاف ان السلطات السورية ابلغت الحكومة بعدم شمول المواطنين من غير هذه الفئات بالقرار في الوقت الحاضر. وقد اعطى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تعليماته اليوم لتشكيل وفد وزاري للقيام بزيارة الى سوريا للاطلاع على الاوضاع الاقتصادية والصحية للعراقيين فيها والتعرف على احتياجاتهم للعمل على تلبيتها
وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قد أبلغ نظيره العراقي هوشيار زيباري بهذا الإجراء الجديد في محادثة هاتفية تمت بينهما الخميس الماضي. وكانت سوريا هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تسمح للمواطنين العراقيين بدخول اراضيها والبقاء لمدة ستة أشهر دون استخراج تأشيرة.
وتقول منظمة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن قرابة 1.4 مليون لاجئ عراقي يقيمون في سوريا حاليًا ويزداد هذا العدد بمقدار 30 ألف عراقي كل شهر مما يشكل ضغطًا كبيرًاعلى النظامين الصحي والتعليمي في سوريا. وتقول الحكومة السورية إن تكاليف إقامة اللاجئين العراقيين تصل إلى قرابة مليار دولار كل عام.
ومن المنتظر ان تشارك سوريا في الاجتماع الموسع لكبار المسؤوليين والخبراء في دول الجوار المزمع عقده في بغداد الاسبوع المقبل لتقويم عمل لجان العمل الثلاثة المنبثقة عن مؤتمر شرم الشيخ الوزاري الذي انعقد في اذار(مارس) الماضي والمتعلقة بالطاقة والأمن واللاجئين.
متطوعون يساعدون على التخلص من القاعدة
قالت القوات الأميركية في العراق إن مبادرة من مجتمع تتألف من عدد من المواطنين المهتمين لما يقرب من 200 متطوع قد اثمرت عن مشاركة قوات التحالف في إزالة تهديد القاعدة في العراق من حي العامرية في بغداد.
وكانت العامرية حتى مؤخرًا المقر غير الرسمي للقاعدة في العراق، ولكن ومع إصرار قوة المتطوعين المدنيين والتي اطلق عليها اسم فرسان الرافدين والعمل معًا مع قوات التحالف فقد تمت إزالة قوة تمرد القاعدة بشكل تقريبي.
اعتقال ثمانية إرهابيين في مجاميع خاصة
نفذت قوات التحالف غارتين منفصلتين للقبض على او قتل عناصر تنتمي إلى مجاميع خاصة في بغداد.
واعتقلت قوات التحالف ثمانية إرهابيين منتمين الى مجاميع خاصة إرهابية خلال الغارات التي جرت في مدينة الصدر، إثر تنفيذ هجومين مدروسين للاغارة على منازل لقادة في مجاميع خاصة مسؤولة عن تقديم التسهيلات اللوجستية للأسلحة الايرانية والاجهزة المميتة المتدفقة الى العراق.
إن كلا من الشخصين المستهدفين متورطين في هجمات ضد قوات التحالف وتجنيد المتشددين لغرض تنفيذ النشاط الارهابي. وأثمر تفتيش لعدد من البنايات خلال الغارات عن العثور على ثلاثة رشاشات كلاشنكوف ومبلغ كبير من العملة العراقية ووثائق مثيرة للشك وصور.
وقال المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات في العراق المقدم كرستوفر جارفر quot;نفذت قوات التحالف سلسلة من الغارات المتسلسلة الليلة الماضية في بغداد والتي استهدفت عناصر المجاميع الخاصة من خلال استمرارها في سلسلة من العمليات المتزامنة ضد المجاميع الخاصة والتي تستخدم الدعم المقدم من فيلق الحرس الثوري الايراني ndash; قوة القدس لتصدير الاسلحة والمتفجرات والتدريب. إن قوات التحالف مستمرة في استهداف إرهابيي المجاميع الخاصة ومروجي الاسلحة المسؤولين عن توجيه الهجمات ضد المواطنين العراقيين الابرياء وقوات الامن العراقية وجنود التحالفquot;.
حل مركز شرطة الخضراء وتسريح شرطة عراقيين
قامت عناصر من الشرطة الوطنية العراقية وجنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد بحل مركز الشرطة العراقية بحي الخضراء في بغداد.
وقد تم تسليم عناصر الشرطة العراقية في المركز راتبهم الاخير وابلاغهم حل مركز الشرطة بعد أن فشلت قوة الشرطة العراقية المحلية في منع التمرد والنشاط الاجرامي في المنطقة.
واوضحت القوات الاميركية انه غالبًا ما كان يتم العثورعلى عبوات ناسفة على بعد أكثر من 100 مترعن نقاط تفتيش تابعة لمركز شرطة الخضراء على الطرق الرئيسة في عموم الحي وأن عدم قدرة المركزعلى خفض الجريمة قاد السلطات في الشرطة الوطنية وقوات التحالف الى الاستنتاج بأن رجال الشرطة هناك راضون عن جهود التمرد هناك.
وقامت عناصر من الشرطة الوطنية من الفوج الثاني من اللواء الخامس من فرقة الشرطة الوطنية العراقية الثانية بمساعدة من جنود أميركان من الفوج الاول من الكتيبة المدرعة 46 بنقل مركز الشرطة العراقية الى موقع آخر للشرطة الوطنية. ويوجد حاليًا مركز أمني مشترك في حي الخضراء حيث تعمل الشرطة الوطنية وقوات التحالف هناك جنبًا الى جنب.
سلاح الجو يدمر هاونا على سطح احد المنازل
دمر سلاح الجو الساند لفرقة بغداد متعددة الجنسية هاونا على سطح أحد المنازل في منطقة الرشيد جنوب غرب بغداد.
وعند الوصول الى الموقع لأسناد جنود أمريكيين كانوا مشتبكين بالأسلحة الخفيفة فتعقبت المروحيات أحد المتمردين الى منزل نصب على سطحه نظام هاون. بعد التأكد من تعريف الهدف وأطلقت مروحية أباتشي النار على المنزل فدمرت نظام الهاون. وقد تم الإخبار عن انفجارات ثانوية من قبل وحدات قريبة حيث أطلقت المروحيات صاروخين وحوالى ثلاثين إطلاقة عيار 30 ملم أثناء الإشتباك.
لم تحدث إصابات بين المواطنين وتم الإستيلاء على نظام الهاون المدمر. وفي داخل المنزل الذي هرب اليه المتمرد عثر الجنود على بندقية قناص ومدفع رشاشة وبندقيتي كلاشنكوف هجوميتين وناظور للمديات البعيدة ودرع واق للجيش العراقي. كما ضبط الجنود بندقية قناص أخرى وجهاز حاسوب نوع لابتوب ومخزنين فارغين لبندقية قناص و100 إطلاقة حزام لبندقية رشاشة وثلاثة نواظير وناظور بندقية قناص مدمر وبرميل عتاد.