القاهرة: دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى حوار عربى إيرانى على أعلى المستويات لمناقشة الأوضاع فى العراق مؤكدا ضرورة التوافق على كيفية مساعدة العراق وإنقاذه وأن تكون الدول العربية وإيران على جانب واحد وليس على جانبين .

وقال موسى فى تصريح له اليوم quot;أن أهل المنطقة يجب أن يناقشوا التحديات الكبرى التى تواجه منطقتهمquot;. وحول التصريح الإيرانى بأنه فى حال إنسحاب القوات الأميركية من العراق فإن طهران ودولا إقليمية أخرى يمكن أن تملأ الفراغ، قال موسى quot;فى حالة انسحاب القوات الاجنبية فاننا نفترض أن العراق سيكون مستعدا ليطرح نفسه كعراق جديد قائم على أسس جديدة منها أنه دولة عربية وبالتالى لن يكون هناك فراغ فى هذه الحالةquot;.

وردا على سؤال حول وجود مخاوف عربية من أن تملأ إيران الفراغ فى حال إنسحاب القوات الأميركية من العراق، تساءل موسى عن كيفية حدوث ذلك، وهل ترسل 150 ألف جندى إلى العراق؟ وقال أن هذا أمر غير مطروح.

وفيما يتعلق بالملف العراقى ودور الجامعة العربية في الاجتماع المرتقب فى بغداد لدول جوار العراق والأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الدولى اكد موسى إن الجامعة سوف تطرح الأفكار التى يجب أن تقوم عليها المصالحة فى العراق وأبرزها البعد عن الطائفية وأن يكون الأساس هو المواطنة، مشيرا فى هذا الصدد إلى أن قرارات القمة العربية فى الرياض والقرارات اللاحقة لها والسابقة عليها تؤكد ذلك ليكون هناك وفاق ومصالحة تضع كل العراق والعراقيين فى الاعتبار. وأكد موسى أن الجامعة العربية بدأت الوفاق ومازالت على هذا الخط وعلى أساس قرارات القمم العربية.