قاذفات روسية تجري تمارين في القطب الشمالي
الكرملين: بوتين وبوش سيتحدثان عن الدرع المضادة للصواريخ

روسيا تكثف حضورها العسكري حول العالم

قاذفات روسية تحلق بالقرب من القواعد الأميركية

روسيا تساعد الدنمارك لإثبات حقها في القطب الشمالي

مراقبة اميركية لعلماء روسيا في القطب الشمالي

روسيا: بناء نظام جديد للدفاع الجوي والفضائي

رحلة الإستكشاف الروسية تعود من القطب الشمالي

الأسطول الروسي يعود مجدداً إلى البحر المتوسط

واشنطن تندد بالطموحات الروسية في القطب الشمالي

مناكفات أميركية روسية جديدة..أعلام في القطبين

فريق روسي يعود من أعماق المحيط المتجمد الشمالي

موسكو: اعلن سيرغي بروخودكو مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين ان بوتين ونظيره الاميركي جورج بوش سيبحثان الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا خلال لقاء في استراليا هذا الاسبوع. ومن جانب آخر، تجري 12 قاذفة استراتيجية روسية يومي الاثنين والثلاثاء تمارين في الشمال الروسي الكبير وفي القطب الشمالي حيث ستطلق خصوصا صواريخ عابرة للقارات.

لقاء بوتين وبوش
ونقلت وكالات الانباء الروسية عن بوخودكو قوله ان لقاء بين بوتين وبوش مقرر في اطار القمة السنوية لمنتدى التعاون الاقتصادي بين اسيا والمحيط الهادىء (ابيك) الذي سيعقد في سيدني يومي الثامن والتاسع من ايلول/سبتمبر.واشار الى ان هذه المحادثات لن تكون النهائية بين الروس والاميركيين حول مسألة الدرع المضادة للصواريخ.وقال quot;لا نهدف الى الانتهاء من هذه المحادثات لانه من المبكر جدا القيام بذلكquot;. واضاف ان روسيا ترغب في quot;حوار نشط حول هذه المسألة بمشاركة خبراء عسكريين وسياسيينquot;.واوضح ان موقف الولايات المتحدة quot;قائم على الخطأquot; ويثير quot;سلسلة من الاسئلةquot;.

وتصر الولايات المتحدة على ان الدرع التي تريد اقامتها في بولندا وتشيكيا تهدف الى التصدي لتهديدات دول مثل كوريا الشمالية وايران.وترى روسيا في هذه الدرع تهديدا لامنها. وقد اقترحت ان يستخدم الاميركيون والروس محطة الرادار غابالا في اذربيجان الجمهورية السوفياتية السابقة قرب الحدود الايرانية بدلا من اقامة درع في وسط اوروبا.ووصف بوش اقتراح بوتين بانه quot;بناء جداquot; لكنه اكد ان بولندا وتشيكيا quot;يجب ان تكونا جزءا من النظامquot; الدفاعي.

تمارين في القطب الشمالي

وجاء في بيان عن الجهاز الصحافي التابع لسلاح الجو الروسي ان 12 قاذفة من طراز توبوليف تي يو-95 ام اس (quot;بيرquot; حسب تصنيف الحلف الاطلسي) quot;ستنفذ طلقات تكتيكية لصواريخ عابرة للقارات وستقوم بعملية تموين في الجو وذلك مع فرق لطائرات ايليوشين 11-78quot;.

وتمتد منطقة التمارين من مطار انغلز في منطقة ساراتوف (فولغا) الى مطار انادير في تشوكوتكا (اقصى الشرق الروسي) التي تعتبر جغرافيا قريبة من الولايات المتحدة مرورا بمناطق امور (اقصى الشرق) في روسيا واياكوتي (سيبيريا الشرقية) وكومي (الشمال الكبير)، حسب المصدر نفسه.واوضح الجهاز الصحافي لوكالة فرانس برس ان quot;هذه التمارين ليس فيها اي شيء غير اعتياديquot; مضيفا انه quot;خطط لها العام الماضيquot;.