الاستخبارات الاميركية: الصوت في الفيديو منسوب لزعيم القاعدة
بن لادن: اميركا ضعيفة رغم قوتها الظاهرة

بن لادن يخاطب الأميركيين في ذكرى إعتداءات 11 أيلول

شريط مرتقب لإبن لادن وواشنطن تعلن أن قتله أولوية

الاميركيون يؤيدون تحقيق حول بوش بعد اعتداء سبتمبر

دبي-واشنطن: اعتبر الرئيس الاميركي جورج بوش السبت في سيدني ان شريط الفيديو الجديد المنسوب الى زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن، يثبت ان العالم ما زال يواجه خطرا ويبرر التدخل المسلح في العراق.

وقال بوش بعد نشر ترجمة التسجيل الذي يخاطب فيه بن لادن quot;الشعب الاميركيquot; ويهدد بتكثيف القتال لانهاء الحرب في العراق، ان quot;شريط الفيديو يذكر بأن العالم الذي نعيش فيه خطرquot;. واضاف بوش quot;ارى من المهم ان يرد ذكر العراق، ما يذكرنا بأن العراق جزء من الحرب على المتطرفين، ويثبت لنا ان على الولايات ابداء مزيد من الحزم لدى التصدي لهمquot;.واضاف بوش لدى لقائه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه quot;اذا كانت القاعدة قد حرصت على ذكر العراق فلأنها تريد تحقيق اهدافها في العراق، التي تقضي بتنفيذ اعتداءات وتوفير ملجأ آمنquot;. واوضح الرئيس الاميركي quot;ويريدون ملجأ آمنا لشن هجمات على اميركا وعلى اي من حلفائها. ولذلك من المهم ان نعتمد الحزم والعزم لحماية انفسنا، ومنع القاعدة من توفير ملجأ آمنquot;.

وكان زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن قال في شريط بثت قناة الجزيرة فقرات منه مساء الجمعة وهو الاول له منذ ثلاثة اعوام ان quot; اميركا ضعيفة رغم قوتها الظاهرة quot;. وقال بن لادن quot; على الاميركيين ان يقبلوا الاسلام اذا ارادوا انتهاء الحرب في العراق quot;. واعتبر ان اميركا quot; ترتكب نفس الاخطاء التي ارتكبها الاتحاد السوفياتي السابق quot; في اشارة الى غزو هذا البلد لافغانستان. وفي اشارة الى اعتداءات الحادي عشر من ايلول / سبتمبر 2001 التي نفذها 19 عنصرا من القاعدة قال بن لادن quot; رغم انها الدولة الكبرى المؤثرة وتعتقد ان حق الفيتو حكر لها استطاع 19 شابا ان يحرفوا مقصلتها عن مسارها ولا يخفى ما لذلك من آثار ودلالات quot;. وفي موضوع العراق قال بن لادن ان quot; على الاميركيين ان يقبلوا الاسلام اذا ارادوا انتهاء الحرب في العراق quot;. واضاف ان quot; الديموقراطيين اخفقوا في وضع حد للحرب في العراق بسبب النفوذ القوي للشركات الكبرى quot;.

وقال مسؤول في الاستخبارات الاميركية الجمعة انه quot;متأكد الى حد ماquot; من ان الصوت في شريط فيديو منسوب الى اسامة بن لادن. وقال هذا المسؤول الذي طلب التكتم على هويته quot;اعتقد ان المسؤولين في الاستخبارات الاميركية متأكدون الى حد ما من ان هذا صوتهquot;.

واضاف ان شريط الفيديو قد سجل مطلع آب/اغسطس، لأن بن لادن يشير الى الذكرى الثانية والستين لالقاء القنبلة النووية على هيروشيما في السادس من آب/اغسطس 1945. وذكر بن لادن ايضا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي انتخب في ايار/مايو 2007. واوضح احد مسؤولي الاستخبارات quot;انها احد الامور التي يحاول اثباتها: هو حي وما زال القائدquot;.

واكد المسؤولان الاميركيان ان شريط الفيديو لا يتضمن تهديدات محددة بشن اعتداءات تستهدف الولايات المتحدة، فيما تقترب الذكرى السادسة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.وتاتي رسالة بن لادن هذه قبل ايام من الذكرى السادسة لهجمات الحادي عشر من ايلول / سبتمبر 2001. وكانت الحكومة الاميركية اكدت الجمعة ان لديها نسخة من هذا الشريط الذي اعلن موقع السحاب الاسلامي الذي يعتبر الوسيلة الاعلامية الاولى للقاعدة انه سيتم بثه قريبا.

ونقلت شبكة التلفزيون الاميركية سي.ان.ان ان شريط الفيديو الجديد لزعيم تنظيم القاعدة يتضمن عناصر تشير الى انه حديث العهد لكنه لا يتضمن تهديدات واضحة. ونقلت الشبكة عن مسؤول اميركي كبير ان الفيديو الذي يجري التحقق من صحة نسبه لبن لادن quot;لا يتضمن تهديدات واضحة وانما يتضمن عدة اشارات لتواريخ احدها يدل، اذا ما تاكد، على ان الشريط حديثquot;.

واعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) مايكل هايدن الجمعة ان تنظيم القاعدة يعد حاليا لشن اعتداءات quot;واسعة النطاقquot; ضد الولايات المتحدة. وقال هايدن امام مجلس العلاقات الخارجية وهو منتدى للتحليل يتخذ من نيويورك مقرا quot;ان محللينا يؤكدون جازمين ان القيادة المركزية للقاعدة تعمل على التحضير لاعتداءات واسعة النطاق تستهدف الامة الاميركيةquot;.

وتابع quot;ان القاعدة تريد استهداف امكنة يمكن ان يسقط فيها عدد كبير من الضحايا وتسبب تدميرا واسعا وتكون لها تداعيات اقتصادية كبيرة جداquot;. ويعتبر هذا الشريط اول ظهور علني لبن لادن منذ تشرين الاول/اكتوبر 2004 عندما هدد بشن هجمات جديدة ضد الولايات المتحدة قبل ايام من الانتخابات الاميركية.

الى ذلك اعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) مايكل هايدن الجمعة ان تنظيم القاعدة يعد حاليا لارتكاب اعتداءات ضخمة تستهدف الولايات المتحدة. وقال هايدن امام مجلس العلاقات الخارجية وهو منتدى للتحليل يتخذ من نيويورك مقرا quot; ان محللينا يؤكدون جازمين ان القيادة المركزية للقاعدة تعمل على التحضير لاعتداءت ضخمة تستهدف الامة الاميركية quot; . وتابع quot;ان القاعدة تريد استهداف امكنة يمكن ان يسقط فيها عدد كبير من الضحايا وتسبب تدميرا واسعا وتكون لها تداعيات اقتصادية كبيرة جداquot;.

الحكومة الأميركية تؤكد انها تدرس شريط فيديو لبن لادن

واكد مسؤول اميركي بارز لوكالة فرانس برس ان الحكومة الاميركية حصلت على نسخة من الشريط المنسوب لزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن، وانها تعمل على تحليله.وعندما طلب منه تأكيد ان الادارة الاميركية حصلت على نسخة من الشريط، قال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته quot;نعمquot; من دون ان يدلي بمزيد من التفاصيل.

وقبل ايام من الذكرى السادسة لهجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001، افاد مركزان اميركيان متخصصان في مراقبة المواقع الاسلامية الالكترونية وهما quot;سايت انتليدجنسquot; و quot;اينتل سنترquot; الخميس ان عرض هذا الشريط بات وشيكا.ويعتبر هذا الشريط اول ظهور علني لبن لادن منذ تشرين الاول/اكتوبر 2004 عندما هدد بشن هجمات جديدة ضد الولايات المتحدة قبل ايام من الانتخابات الاميركية.

وقالت مجموعة quot;سايت انتليدجنسquot;، quot;سيتم بث شريط جديد لزعيم القاعدةquot; في الذكرى السادسة لهجمات 11 ايلول/سبتمبر. واعلن موقع السحاب، الذراع الاعلامي لتنظيم القاعدة عن قرب بث الفيديو عند الساعة 15،21 تغ، حسب سايت. وقال مركز انتيل سنتر في وقت متأخر من الخميس انه يتوقع بث الشريط خلال 72 ساعة.

واشار المركز الى ان موقع السحاب عادة ما يبث شريطا او اكثر في ذكرى هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001. وقال quot;عرض شريط لاسامة بن لادن كان متوقعا طوال هذه السنةquot;.