أحمد نجيم -إيلاف: بعد أزيد من 20 شهرا عن اعتقال خلية quot;محمد رحاquot;، قضت غرفة الجنايات الابتدائية المختصة في قضايا الإرهاب بملحقة استئنافية الرباط بمدينة سلا (ضاحية العاصمة الرباط) اليوم الأربعاء بأحكام تتراوح ما بين البراءة وعشر سنوات سجنا نافذا في حق21 متهما من بينهم مواطنيين بلجيكيين من أصل مغربي بعد إدانتهم بارتكاب أفعال إرهابية.

أقصى العقوبات كانت عشر سنوات، وحكمت بها المحكمة على ثلاثة متهمين (محمد رحا وخاله أحمد الزموري مواطنيين بلجيكيين من أصل مغربي وخالد أزيك). هؤلاء أدينوا بتهم مختلفة وهي: quot;تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية لها علاقة بمشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام, وجمع وتدبير أموال بنية استخدامها في ارتكاب أعمال إرهابيةquot;. quot;

كما قضت المحكمة بست سنوات سجنا نافذا في حق متهمين اثنين (حسن علوان وإبراهيم بن شقرون هذا الأخير كان معتقلا سابقا بقاعدة غوانتانامو) وبأربع سنوات حبسا نافذا في حق ستة متهمين (بوشتة بوجمعة ومحمد بن زهير وعمر المهدي التخساوي وياسين علي وأحمد عليليش وأنوار الجابري) بعد مؤاخذتهم من أجل تهم quot;تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية لها علاقة بمشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام.

وقضت المحكمة كذلك بثلاث سنوات حبسا نافذا في حق ثلاثة متهمين ( عبد الرحيم الزجلي وأحمد بوكر وياسر العثماني) وبسنتين حبسا نافذا في حق متهمين اثنين (محمد مزوز معتقل سابق بقاعدة غوانتانامو وإدريس بن لعقول) وبسنة واحدة حبسا نافذا في حق عبد الكبير الشلح بعد إدانته بجنحة عدم التبليغ. وكان هذا المتهم قد فاقت مدة اعتقاله حكم المحكمة، إذ قضى لحد الآن 20 شهرا بين التحقيق والسجن بمدينة سلا. المحكمة نفسها برأت أربعة متهمين، كانوا هم كذلك قد أمضوا 20 شهرا في السجن.

وكانت محاكمة هذه الخلية الأطول منذ أحداث 16 مايو الإرهابية للعام 2003، فعلى خلاف المحاكمات السابقة لم تصدر الأحكام بسرعة.
[email protected]