طهران: أعلن مسؤول في القضاء الايراني الثلاثاء اطلاق سراح رجل الاعمال الايراني الاميركي علي شاكري الاثنين بعد اعتقاله اشهر بتهمة quot;المساس بالامن القوميquot;. وقال المسؤول quot;تم الافراج عن علي شاكري بكفالة امسquot; موضحا ان قيمة الكفالة 107 الاف دولار. واضاف هذا المسؤول quot;ينبغي رفع طلب خطي الى القاضي للتمكن من مغادرة البلادquot;.
وسبق ان افرجت ايران بكفالة ايضا في الاسابيع الماضية عن ايرانيين اميركيين، هما الاستاذة الجامعية هالة اصفندياري وعالم الاجتماع كيان تاجبخش. وكان تاجبخش يعمل مستشارا لمؤسسة quot;اوبن سوسايتي انستيتيوتquot; التي يملكها الملياردير جورج سوروس. وقد اعتقل في ايران بتهمة quot;المساس بالامن القوميquot; قبل ان يفرج عنه في 20 ايلول/سبتمبر بعد ان دفع كفالة قدرها 105 الاف دولار. واكد القضاء ان بامكانه تقديم طلب ليتمكن من مغادرة البلاد. اما اصفندياري التي افرج عنها في اب/اغسطس بعد دفع كفالة قدرها 320 الف دولار، فقد غادرت البلاد.
وكانت هالة اصفندياري وكيان تاجبخش وعلي شاكري اتهموا بالمساس بالامن القومي والسعي الى قلب النظام الاسلامي من خلال quot;ثورة مخمليةquot;. وقد قدمتهم السلطات على انهم يعملون في خدمة الولايات المتحدة. الا ان واشنطن وصفت هذه الاتهامات بquot;السخيفةquot;. وقد اعتقلت ايضا ايرانية اميركية اخرى هي الصحافية برناز عظيمة ثم افرج عنها بكفالة. واتهمت بالعمل لاذاعة quot;معادية للثورةquot; هي اذاعة فاردا (الغد) الممولة من الحكومة الاميركية ومقرها في براغ.
وكانت عظيمة استعادت جواز سفرها مؤخرا وغادرت ايران. ويتزامن الافراج عن شاكري مع زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى نيويورك حيث سيلقي خطابا اليوم الثلاثاء امام الجمعية العامة للامم المتحدة.