كهرباء لبنان: الكهرباء لم تكن مقطوعة عندما بدأ الإعتصام
سبعة قتلى في احتجاجات عمّت ضواحي بيروت

قنبلة أزّمت الموقف ... لكن الجيش لا يزال يسيطر
المواجهة ترتدي طابعاً خطيراً بين الشياح وعين الرمانة
الشغب توسع مساء على خلفية كهربائية ndash; سياسية ؟
قطع طرق وإطلاق رصاص وقتيل في ضاحية بيروت

quot;إيلافquot; من بيروت، الوكالات: اندلعت أعمال شغب في ضواحي مدينة بيروت، بدأت من منطقة مار مخايل (الشياح - في ضاحية بيروت الجنوبية) وأسفرت عن سقوط سبعة قتلى وعدد من الجرحى. وقال مسؤول أمني إنعناصر من الجيش اللبنانيأطلقوا طلقات تحذيرية لتفريق المتظاهرين الذين قاموا بإشعال إطارات وقطعوا الطريق الرئيسي في منطقة مار مخايل احتجاجا على نقص إمدادات الكهرباء. وتدخل الجيش لفتح الطريق فتعرض لإطلاق نار ورد على مصدر إطلاق النار فقتل شخصين من بينهما مسؤول محلي في حركة أمل التي تقول المصادر الأمنية إنه كان مسلحا. وأفاد بعض الشهود العيان إن المتظاهرين كانوا يحملون العصي وقوائم حديدية، كما أطلق بعض المسلحين منهم النار على قوات الأمن التي ردت بالمثل.

كهرباء لبنان: الكهرباء لم تكن مقطوعة عندما بدأ الإعتصام

وفيما أعلن مسؤول في حركة أمل، أحد الأحزاب الأساسية في المعارضة اللبنانية،انالتظاهرات التي عمت بيروت وضواحيها كانتاحتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي،ذكرت شركة كهرباء لبنان، في بيان، أن الكهرباء لم تكن مقطوعة عندما بدأ الإعتصام في منطقة quot;مار مخايل - الشياحquot;.

واعلنت مؤسسة كهرباء لبنان ان الوضع على الشبكة الكهربائية مستقر, وان جميع المناطق اللبنانية خارج بيروت الادارية تتغذى بالتساوي بالتيار الكهربائي بما فيها منطقة مار مخايل-الشياح. كما تؤكد انه لم يحصل اي خلل على الشبكة بإستثناء عطل طرأ صباح اليوم على احد كابلات شبكة التوزيع في منطفة العدلية بسبب الحفريات القائمة هناك وهو يغذي منطقة السيوفي-الاشرفية وعطل اخر على الكابل رقم 3 الشريف المطمور الذي يغذي بعض الابنية في منطقة حارة حريك.

وقد انهت الفرقة الفنية في المؤسسة تصليح الكابل الاول, وفيما لم تتمكن من تصليح العطل الثاني فقد عمدت الى تأمين التيار من كابل رديف بشكل مؤقت وذلك بعد استحداث وصلات استثنائية على الشبكة من اجل هذه الغاية. وبالتالي فإن المؤسسة تواصل تغذية جميع المناطق بالتيار الكهربائي وفق البرنامج المعتاد لا سيما ضاحية بيروت الجنوبية. وبالتالي تؤكد مؤسسة كهرباء لبنان ان المعلومات التي تناولتها بعض وسائل الاعلام عن انقطاع التيار لفترة طويلة عن بعض المناطق هي عارية عن الصحة.

سقوط قتلى وقطع طرقات

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية نقلت عن مصدر في حركة امل، احد الاحزاب الاساسية في المعارضة اللبنانية،فضّل عدم الكشف عن هويته إنّهquot;قتل اربعة اشخاص خلال التظاهرات، احدهم من حركة امل والثلاثة الباقون من حزب اللهquot;، ابرز احزاب المعارضة. هذا وقال مصدر في المعارضة اللبنانية إن عدد قتلى الاحتجاجات التي اندلعت في بيروت يوم الاحد ارتفع الى سبعة. وقال المصدر ان خمسة على الاقل من القتلى من نشطاء المعارضة وان ما لا يقل عن 22 شخصا جرحوا.


وأفادت quot;هيئة الاسعاف الشعبيquot; ان أحد عناصرها جهاد منذر، وهو ضابط وحدة تدخل في مستوصفها في بئر العبد، قد تعرض لرصاص قنص أثناء قيامه بواجبه الانساني أمام كنيسة مار مخايل، وأصيب اصابة خطرة، نقل على أثرها الى مستشفى الساحل.

وتطورت تظاهرات احتجاجية في مناطق عدة من بيروت وضواحيها على انقطاع التيار الكهربائي الى مواجهات مع قوى الامن. وحصل تبادل لاطلاق نار، بحسب قوات الامن.وافاد شهود عيان عن انفجار سيارة احرقها متظاهرون في جنوب العاصمة. ولم يقتصر قطع الطرقاتعلى بيروت وضواحيها، بل امتد الى الجنوب، حيث تمّ قطع طريق السكسكيّة في منطقةالصرفند (بين صيدا وصور). ونقلت وسائل إعلام لبنانية ان الجيش تمكن من اعادة فتح طريق السكسكية في منطقة الصرفند.

وتمّ قطع الطريق عند مدخل مدينة بعلبك الشماليّ وأقدم المتظاهرون على إضرام النار في الإطارات في حي الشراونة. واندلعت هذه المواجهات بعدما عمد متظاهرون، في اماكن عدة، الى قطع الطريق الرئيسية المؤدية الى مطار بيروت الدولي (جنوب غرب العاصمة) بواسطة الاطارات المشتعلة. واظهرت مشاهد بثتها محطات التلفزة المحلية مجموعات صغيرة من المتظاهرين تقطع الطرقات امام حركة السيارات. كما تم احراق مستوعبات للنفايات.

وعند الثامنة والنصف من مساء اليوم بالتوقيت المحلي (6:30 غرنتش) أشعلمواطنون إطارات على مفرق ميفدون وعلى طريق أنصار الدوير قرب محطة الإنتصار, ثم فتحت من قبل القوى الأمنية, كما تم إشعال إطارات على دوار كفر تبنيت - أرنون - يحمر, والجيش اللبناني ينفذ تدابير أمنية مشددة في النبطية وعلى الطرقات والمفارق المؤدية إليها, بهدف السيطرة على الوضع, كما تقوم القوى الأمنية بتسيير دوريات مؤللة وراجلة في النبطية وعلى الطرقات المؤدية إليها, لإعادة الهدوء الى المنطقة ولتفريق المحتجين.

وقرابة الساعة 8,45 دقيقة بالتوقيت المحلي (6:45 ت غ ) أقدم عدد من الشبان على إشعال إطارات, في محلة الخراب - صور في وسط الشارع, مما استدعى تدخل الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي, لإزالة الإطارات من الشارع وفتح الطريق. وفي هذه الأثناء تسير القوى الأمنية دورياتها في شوارع المدينة حفاظا على الأمن.

السنيورةيعلن الحداد

واعلن فؤاد السنيورة الاثنين يوم حداد وطني بعد التظاهرات العنيفة. وامر رئيس الحكومة باقفال المدارس والجامعات، كما اكد مكتبه. والقتلى هم اربعة من حزب الله المعارض وواحد من حركة امل، ومسعف ومدني. واعلن الجيش الذي نشر وحدات لتطويق التظاهرات، عن فتح تحقيق لتحديد المسؤولين عن اطلاق النار.

وقال السنيورة في بيان quot;انها ساعة الحزن والاسى، وفي نفس الوقت ساعة لليقظة الوطنية. ان وطننا يمر في هذه اللحظات باصعب واخطر اوقاته وظروفهquot;. واضاف quot;ان ما شهدته بعض شوارع الضاحية الجنوبية وبيروت هذا المساء (..) احداث مؤلمة هي احداث مرفوضة ومدانة ومستنكرة من قبلنا جميعاquot;.

ودعا اللبنانيين الى quot;انتظار نتائج الاجراءات والتحقيقات التي يجريها الجيش اللبناني والقوى الامنية للوقوف على حقيقة ما جرىquot;. وتحولت تظاهرات في بيروت وجنوبها احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي الاحد في بلد غارق في ازمة سياسية حادة الى مواجهات مع القوى الامنية ما ادى الى سقوط سبعة قتلى وعدد من الجرحى، بحسب حصيلة اعلنها مسؤول في حركة امل المعارضة.

ردود فعل محليّة

مناشدة المواطنين الانسحاب من الشارع

وناشد عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب حسن فضل الله باسم حركة quot;أملquot; وquot;حزب اللهquot; المواطنين الإنسحاب من الشارع، مشيرا، في اتصال مع تلفزيون المستقبل إلى ان المتظاهرين خرجوا الى الشوارع تحت عناوين حياتيّة ومطلبيّة وجراء فقدان مقومات الحياة.فضل الله الذي أكد ان المظاهرة كانت عفويّة، حمّل الحكومة اللبنانية مسؤولية الاحتجاج بسبب تجاهل مطالب المواطنين، متمنيا لو أن سكان السراي والقصور يعيشون لبضعة أيام دون كهرباء ليشعروا مع المواطنين.

وافاد شهود عيان ان عددا من المتظاهرين حملوا هراوات وقضبانا حديدية، بينما حمل آخرون اسلحة نارية، في حين اتخذ جنود الجيش اللبناني مواقع لهم على اسطح المباني المجاورة. واضافت المصادر عينها ان عشرات المتظاهرين كانوا يحتجون بين حيي مار مخايل والشياح في جنوب شرق العاصمة، قبل ان تندلع تظاهرات في احياء اخرى الى الجنوب. من ناحية أخرى، أكد مسؤولان في حركة أمل مقتل ناشط في الحركة أثناء الاشتباك بين المتظاهرين والشرطة.

قيادة الجيش تهيب بالمواطنين التحلي بروح المسؤولية الوطنية

وصدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان التالي: عند الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم, تجمع حشد من المواطنين في حي معوض وتقاطع كنيسة مار مخايل - الشياح , ولاحقا في مناطق أخرى, وأقدموا على إشعال الإطارات وقطع الطرقات احتجاجا على إنقطاع التيار الكهربائي, على أثر ذلك تدخلت وحدات الجيش لإعادة فتح الطرقات وتفريق المتظاهرين, وتزامنت هذه الإحتجاجات مع حصول إطلاق نار أدى الى مقتل مواطنين إثنين, أحدهما كان يعمل في إطار تهدئة الوضع, إضافة الى إصابة آخرين بجروح, في ما بوشر التحقيق لكشف ملابسات الحادث وتحديد هوية مطلقي النار. لا تزال قوى الجيش تعمل على ضبط الوضع, وإعادة الهدوء بصورة تامة الى أماكن التجمعات, وتهيب بالمواطنين التحلي بروح المسؤولية الوطنية والتعاون مع هذه القوى الساهرة على أمنهم واستقرارهم.

التيار الحر يدعو السلطات الامنية والقضائية فتح تحقيق

وتعليقاquot; على الاحداث التي حصلت مساء اليوم، اصدر التيار الوطني الحر البيان التالي:
يعرب التيار الوطني الحر عن اسفه البالغ للأحداث التي شهدتها بعض الاحياء في الشياح و طريق المطار ومناطق أخرى واسفرت كما تردد عن سقوط ضحيتين وبعض الجرحي من المدنيين الذين عمدوا الى قطع الطرق احتجاجًا على تردي الوضع المعيشي ومن أجل مطالب حياتية كما رددوا.

وإذ يؤكد التيار رفضه اللجوء الى اعمال العنف والشغب، يدعو السلطات الامنية والقضائية الى فتح تحقيق فوري لتحديد المسؤوليات ومعاقبة المخالفين، مكررًا تذكير السلطة بأن معالجة الشؤون الحياتية الملحة يجب ان تحظى بالأولوية بصرف النظر عن الخلافات السياسية. ودعا التيار المواطنين الى ضبط النفس والتزام الهدوء وعدم الانجرار الى ما يحقق اهداف من يريدون الفتنة وضرب الاستقرار في البلاد.

قوى 14 آذار تحمل المسؤولية للمعارضة

من جانبها اصدرت قوى 14 اذار (الاكثرية) بيانا قالت فيه انها quot;اذ تاسف لسقوط القتلى والجرحى (...) فانها تحمل المسؤولية كاملة عن دماء هؤلاء الضحايا الى قوى 8 اذار (المعارضة) التي تعمل بتوجهات المحور السوري الايرانيquot;. واضافت quot;تحذر قوى 14 اذار من يريد ان يسمع لدى الفريق الاخر من التوقف عن الرقص على حافة الهاوية ومن الافراط في الرهان على صبر اللبنانيينquot;.

مشاهد من الاضطرابات في ضواحي بيروت

عنصر من الجيش اللبناني يحاول اطفاء النيران المشتعلة في احدى السيارات

عنصر من الجيش اللبناني يركض الى خلف احدى السيارات المشتعلة

متظاهر يرمي الحجارة على سيارة مشتعلة

متظاهرون يضرمون النيران في الإطارات

عناصر الجيش اللبناني تتمركز في مناطق الاحتجاجات

ناقلات جند مدرعة وجنود لبنانيون أثناء دورية
في شارع أثناء احتجاج لحركة أمل بضواحي بيروت

جنود لبنانيون في شارع بضواحي بيروت أثناء احتجاج لحركة أمل يوم الأحد

وزراء الخارجية العرب يعقدون اجتماعهم في القاهرة

الوزراء العرب يدعون لانتخاب سليمانرئيساً في 11 فبراير

وواجهت القوى الامنية في مناسبات عدة خلال الايام الفائتة تظاهرات احتجاجية على انقطاع التيار الكهربائي عن عدد من احياء الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله وحركة امل المعارضين. وتاتي هذه التظاهرات في وقت يجتمع وزراء الخارجية العرب في القاهرة لبحث الأزمة السياسية في لبنان، وفيما يغرق فيه لبنان في ازمة سياسية حادة على خلفية تقاسم السلطة بين الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا والمدعومة من الغرب خصوصا والمعارضة المدعومة من دمشق وطهران. ويعاني لبنان من فراغ في سدة رئاسة الجمهورية منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2007. وتتهم الاكثرية المعارضة باستخدام هذه التظاهرات لغايات سياسية الامر الذي تنفيه الاخيرة.

وفي السياق نفسه دعا وزراء الخارجية العرب الاحد الاغلبية النيابية والمعارضة في لبنان الى انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية في الجلسة البرلمانية المقبلة المحددة في 11 شباط/فبراير المقبل. واكد الوزراء في بيان اعتمدوه مساء الاحد quot;حث جميع الاطراف اللبنانية على التجاوب مع مساعي الامين العام للجامعة العربية (عمرو موسى) والاستمرار في اللقاءات التي بدأت بين اقطاب الاغلبية والمعارضة بدعوة من الامين العام لتنفيذ المبادرة ودعوة الاطراف الى انجاز انتخاب الرئيس التوافقي العماد ميشال سليمان في الموعد المحدد لجلسة الانتخاب في 11/2/2008quot;.

ودعا الوزراء العرب الى quot;اجراء مشاورات للاتفاق على اسس تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وبدء العمل على صياغة قانون جديد للانتخابات فور تشكيل الحكومةquot;. وكلف الوزراء الامين العام للجامعة بquot;معالجة نسب التمثيل في الحكومة مع الطرفين المعنيين في اجتماع الاطراف اللبنانية ودعم جهود الامين العام في مساعدة تلك الاطراف على الوصول الى حل توافقي فيما بينهاquot;. واعرب الوزراء العرب في بيان منفصل عن quot;ادانتهمquot; لاغتيال الرائد وسام عيد من قوى الامن اللبنانية الجمعة الماضي.

واكد الوزراء انه quot;في ضوء ما شهده لبنان مساء اليوم من احداث امنية مؤسفة فانهم يدعون جميع الاطراف اللبنانية الى التكاتف درءا للفتنة والى التزام التهدئة وضبط النفس وعدم شحن الاجواء ونقل التوتر الى الشارع واحترام القانون والنظام العامquot;. وجاء اجتماع الوزراء العرب بعد 48 ساعة من اغتيال النقيب وسام عيد من قوى الامن اللبنانية وهي العملية التي اتهمت الاكثرية في لبنان سوريا بانها تقف وراءها كما اعتبر بعض اقطابها انها بمثابة رسالة تحد سياسية موجهة للوزراء العرب.

وفيما كان الوزراء العرب مجتمعين في القاهرة وقعت اعمال عنف خلال تظاهرة في الضاحية الجنوبية لبيروت ادت الى مقتل سبعة اشخاص على الاقل، وفق مسؤول في احد احزاب المعارضة التي تضم حركة امل وحزب الله الشيعيين والتيار الوطني الحر وزعميه العماد ميشال عون.

وافادت مصادر مقربة من اجتماعات الوزراء العرب التي بدات بعد الظهر ان خلافا واضحا ظهر بين السعودية وسوريا خصوصا بسبب الخلاف حول مسالة توزيع الحصص بين الاكثرية والمعارضة في تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية اذ تدعم الرياض مطالب الاكثرية فيما تؤيد دمشق المعارضة.ورفع موسى الى الوزراء العرب تقريرا يؤكد ان quot;الخلاف المحتدم حول حصة كل طرف في تشكيلة الحكومة المقبلة (...) يحمل في طياته ابعادا وتوجهات تتجاوز الارقام (وزير او وزيرين بالناقص او بالزيادة لاي من الطرفين)quot;.

واوصى تقرير موسى بان quot;تاخذ الجهود العربية لحل الازمة في الاعتبار المخاوف والهواجس السياسية والامنية للطرفين وموقعهما في اللعبة السياسية اللبنانية بابعادها العربية والاقليمية والدوليةquot;. واكد موسى في تقريره انه تقدم باقتراح بعد اتصالات عدة بان يتم تشكيل الحكومة على قاعدة 13 وزيرا للاكثرية و10 للمعارضة و7 يختارهم رئيس الجمهورية وان quot;فريق الاكثرية وافق من حيث المبدأquot; على هذه الصيغة ولكن المعارضة رات انه لا بد من اعتماد المثالثة في توزيع الحقائب الوزارية (10+10+10) او الحصول على quot;الثلث +1 الضامنquot;.