كييف: قال مدير الدائرة الاقتصادية في وزارة الخارجية الكويتية الشيخ علي الخالد الصباح ان الاقتصاد بات يشغل حيزا كبيرا في الدبلوماسية الكويتية بهدف تمهيد الاجواء لتنفيذ الرغبة الاميرية بتحويل دولة الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي.واضاف الشيخ علي اليوم على هامش مشاركته في اعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة الاولى بين الكويت وأوكرانيا ان quot;العلاقات السياسية غالبا ما تكون ممهدة للعلاقات الاقتصاديةquot;.

واوضح ان quot;الجهود السياسية التي بذلت من قبل الساسة الكويتيون وعلى رأسهم الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح محل تقدير واجلال من قبل الحكومة الأوكرانيةquot; مشيرا الى ان هذه الجهود جعلت المستثمر الكويتي يحظى بمكانة خاصة وأولوية على المنافسة في المشاريع الاستثمارية في اوكرانيا.

وذكر ان quot;اوكرانيا مازالت تستذكر بكل تقدير المساهمة الكويتية في الحد من اضرار انفجار مفاعل (تشيرنوبل) النووي في عام 1986 عبر القرض الذي قدمه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربيةquot;.

واكد ان وصول الاستثمارات الكويتية الى مناطق بعيدة في أوروبا الغربية quot;مدعاة للفخرquot; مشيرا الى مشروع حقول الغاز التابع لشركة (كويت انيرجي) الذي يعد اول مشروع استثماري كويتي في أوكرانيا.

وبين الشيخ علي ان الجانب الأوكراني وعد بان يمنح المستثمرين الكويتيين الاولوية في المشاريع التي تعتزم أوكرانيا تنفيذها في اطار استعداداتها لاستضافة بطولة أمم أوروبا 2012 لكرة القدم داعيا المستثمرين الكويتيين الى الاستفادة من هذه الميزة.