الرياض:

اكد مجلس الوزراء السعودي في جلسته الاسبوعية بعد ظهر اليوم حرص المملكة وعملها الدؤوب والمستمر لتوحيد الصف العربي ، ولترسيخ استقلالية القرار العربي ، وللذود عن الهوية العربية من أي تدخلات إقليمية أو دولية محملا المجتمع الدولي المسؤولية الأخلاقية والسياسية تجاه التصرفات الإسرائيلية وانتهاكاتها المستمرة للقوانين الدولية وارتكابها لكل المحرمات الدولية.

الملك عبدالله يراس جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية
وأطلع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في مستهل الجلسة في قصر اليمامة بمدينة الرياض، أطلع المجلس على مجمل اللقاءات والمشاورات التي تمت خلال الأسبوع الماضي مع عدد من قادة الدول ومبعوثيهم وتناولت العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والشؤون العالمية ؛ وعلى المباحثات التي أجراها مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية ، ورئيس وزراء فلسطين الدكتور سلام خالد فياض.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني في بيانه عقب الجلسة أن المجلس أكد على مواقف المملكة الثابتة تجاه الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ، ووقوف المملكة بكل إمكاناتها في صف الشعب الفلسطيني أمام ما يتعرض له من اعتداء وترويع وتدمير جماعي من إسرائيل.

كما عبر المجلس عن ثقته أن القيادات العربية تدرك أن الحرص على تماسك العالم العربي هو أساس علاقات الدول العربية في محيطها الإقليمي والدولي ؛ وأن المصلحة العربية العامة تقضي بأن تكون العلاقات الثنائية للدول العربية دعماً للعمل العربي المشترك لا أن تكون عائقاً أمامه.

وأضاف وزير الثقافة والإعلام أن المجلس نوّه بنتائج أعمال الدورة 106 للمجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجمهورية اليمنية التي عقدت في الرياض السبت الماضي.

وأنهى وزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني، بيانه بأن المجلس إثر إطلاعه على جدول أعماله ، أصدر من القرارات ما يلي :

أولا :
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 62 / 44 ) وتاريخ 16 / 10 / 1428هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية الثنائية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية في جمهورية بولندا ، الموقع عليها في مدينة الرياض يوم الأربعاء 22 / 4 / 1428هـ ، الموافق 9 / 5 / 2007م ، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار . وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .
أبرز ملامح مذكرة التفاهم :
1 - يجري الطرفان مباحثات ومشاورات ثنائية منتظمة لاستعراض جميع أوجه علاقتهما الثنائية وتبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .
2 - تعقد المشاورات بشكل منتظم بالتناوب في البلدين على مستوى كبار المسئولين للطرفين .

ثانيا :
وافق مجلس الوزراء على تعديل المادة ( الثامنة ) من النظام الأساسي لشركة التعدين العربية السعودية ( معادن ) لتصبح بالنص الآتي quot; رأس مال الشركة ( 000ر000ر250ر9 ) تسعة آلاف ومائتان وخمسون مليون ريال سعودي ، موزع على ( 000ر000ر925 ) تسعمائة وخمسة وعشرين مليون سهم قيمة كل سهم ( 10 ) عشرة ريالات سعودية اكتتبت الحكومة ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة في ( 000ر500ر462 ) أربعمائة واثنين وستين مليونا وخمسمائة ألف سهم ويطرح باقي الأسهم وعددها ( 000ر500ر462 ) أربعمائة واثنان وستون مليونا وخمسمائة ألف سهم للاكتتاب العام quot; .


ثالثا :
وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب النيوزلندي لإعداد مشروع مذكرة تفاهم في مجال التدريب التقني والمهني بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية والمعاهد التقنية النيوزلندية الدولية في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار - والتوقيع عليه - ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .

رابعا :
وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي للصندوق السعودي للتنمية للعام المالي ( 1425 / 1426هـ ) .

خامسا :
استعر ض مجلس الوزراء تقريرالمتابعة المرفوع من وزارة الاقتصاد والتخطيط حول تقدم سير العمل في تنفيذ مشروعات وزارة التربية والتعليم المملومة من فائض الميزانية للعامين الماليين / 1424 / 1425هـ / و / 1425/ 1426هـ ) وعددها ( 780 ) مشروعا موزعة على مناطق المملكة على النحو التالي : مكة المكرمة (140) مشروعاً ، المدينة المنورة (42) مشروعاً ، الرياض (116) مشروعاً ، القصيم (44) مشروعاً ، الشرقية (72) مشروعاً ، عسير (79) مشروعاً ، تبوك (21) مشروعاً ، حائل (44) مشروعاً ، الحدود الشمالية (25) مشروعاً ، جازان (95) مشروعاً ، نجران (38) مشروعاً ، الباحة (22) مشروعاً ، الجوف (42) مشروعاُ.
وقد وجه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بالعمل على سرعة إنجاز ومتابعة تنفيذ تلك المشروعات.

سادسا :
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين ( الخامسة عشرة ) والرابعة عشرة ) وذلك على النحو التالي :
1ـ تعيين نايف بن فلاح بن محمد بن حثلين على وظيفة ( أمير الفوج السابع والثلاثين ) بالمرتبة الخامسة عشرة برئاسة الحرس الوطني .
2ـ تعيين المهندس محمد بن أحمد بن محمد السالمي على وظيفة ( نائب الرئيس لخدمات الملاحة الجوية ) بالمرتبة الخامسة عشرة بالهيئة العامة للطيران المدني.
3ـ تعيين عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن إدريس الدريس على وظيفة ( وزير مفوض / أ ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخارجية.
4ـ تعيين عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن الروساء على وظيفة ( مدير عام تعليم البنين بالرياض ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.
5ـ تعيين محمد بن صالح بن عبدالله الغفيلي على وظيفة ( وكيل الوزارة المساعد للشؤون الاقتصادية ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.