واشنطن، وكالات: أعلنت السناتور هيلارى كلينتون الساعية لنيل ترشيح الحزب الديموقراطى لخوض إنتخابات الرئاسة الأميركية بمناسبة الذكرى الخامسة للحرب فى العراق أن لديها خطة لسحب القوات الأميركية من العراق. وقال راديو سوا ان كلينتون اشارت الى انها سوف تتشاور مع رئيس هيئة الاركان المشتركة ووزير الدفاع ومستشارى الامن القومى وتطلب منهم اعداد خطة للبدء فى سحب القوات من العراق فى غضون 60 يوما.

وأضافت كلينتون أنها سترسل اشعارا للحكومة العراقية بأنه يتعين عليها الاضطلاع بمسؤولياتها قائلة انه اذا لم يكن العراقيون مستعدين لتولى المسؤولية بأنفسهم فلن يغير ذلك من الامر شيئا. واعربت كلينتون عن اعتقادها بأن أفضل سبيل لدفع العراقيين الى التحرك هو انهاء هذا الوضع المفتوح وابلاغهم باننا / راحلون ويتعين عليكم النهوض والقيام بما يتعين عليكم فعله /.

وكان أظهر إستطلاع لمعهد جالوب أن سناتور نيويورك كلينتون حققت تقدما كبيرا على منافسها سناتور ايلينوي باراك أوباما للمرة الاولى منذ أسابيع في السباق.وأظهر الاستطلاع الذي غطى كل البلاد وأجري خلال الفترة من 14 الى 18 مارس اذار وشمل 1209 ناخبين من المنتمين للحزب الديمقراطي أو يميلون لتوجهاته حصول كلينتون على 49 في المئة مقابل 42 في المئة لاوباما. ويبلغ هامش الخطأ في الاستطلاع ثلاث نقاط مئوية.

وقالت معهد جالوب انه أول تقدم كبير لكلينتون منذ اجراء استطلاع شامل خلال الفترة من السابع الى التاسع من فبراير شباط عقب الانتخابات الاولية يوم الثلاثاء الكبير مباشرة. وظل المرشحان متساويان في استطلاعات الرأي في ذلك الحين وكانت اخر مرة يتفوق فيها أوباما على كلينتون في الاستطلاع الذي أجري خلال الفترة من 11 الى 13 مارس اذار.وقال جالوب ان بيانات الاستطلاع أظهرت أيضا أن مرشح الحزب الجمهوري جون مكين حصل على 47 في المئة مقابل 43 في المئة لاوباما لدى استطلاع اراء 4367 ناخبا مسجلا بشأن الانتخابات العامة. ويبلغ هامش الخطأ في استطلاع الرأي في الانتخابات العامة نقطتين مئويتين.كما تفوق مكين سناتور أريزونا على كلينتون فحصل على 48 في المئة مقابل 45 في المئة لها ولكن جالوب قالت ان هذا التقدم ليس كبيرا من الناحية الاحصائية.