اوتاوا:تجمع عشرات الاشخاص الاحد امام البرلمان الكندي مطالبين اوتاوا بالتدخل في ملف شاب كندي حكم عليه بالاعدام في المملكة العربية السعودية، بحسب ما نقلت قناة quot;سي بي سيquot; التلفزيونية العامة.

وحضر معظم المتظاهرين من مونتريال التي اقام فيها محمد كحيل (23 عاما) قبل ان يغادر الى جدة في السعودية برفقة عائلته، وفق المصدر نفسه.وطالبوا بتدخل اكبر لاوتاوا في هذا الملف.

ومنذ اعلان الحكم بحقه لارتكابه جريمة في الرابع من اذار/مارس، اعلنت الحكومة الكندية انها ستطلب تدخل السلطات السعودية لتخفيف العقوبة.

وقال وزير الخارجية الكندي مكسيم بيرنييه quot;سنساعد العائلة على استئناف (الحكم) ونأمل ان يكون القرار مختلفاquot;.وحكم على محمد كحيل بالاعداماثر مقتل شاب خلال مشادة في مدرسة بجدة في كانون الثاني/يناير 2007.

وذكرت quot;سي بي سيquot; انه سيتم استئناف الحكم السبت المقبل.وكحيل كندي من اصل فلسطيني، وكان اوقف مع شقيقه سلطان (17 عاما) المتهم ايضا بالقتل. لكن الشقيق افرج عنه في انتظار محاكمته التي تبدأ في نيسان/ابريل.

ونقلت quot;سي بي سيquot; ان عائلة الشابين ابدت تشاؤمها حيال ما قد تسفر عنه المحاكمة الثانية، وارادت زيادة الضغط على الحكومة الكندية قبل بدئها.ويدفع الشابان ببراءتهما، وهما متهمان بانهما مسؤولان عن موت الشاب السوري منذر حركة الذي قضى خلال مشادة شارك فيها 14 شابا فلسطينيا وسوريا.