قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

روما: انتقد زعيم كتلة يمين الوسط ورئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني تعامل حكومة رومانو برودي المستقيلة، ضمن ائتلاف يسار- الوسط، مع قضية النفايات في جنوبي إيطاليا وبمدينة نابولي، على وجه الخصوص، إلى درجة quot;تشويه صورة البلادquot; في المحافل الدولية.

وقال مرشح يمين- الوسط لرئاسة الوزراء، في مؤتمر صحافي بمقر قصر الإعلام، مقر مجموعة مارا الإعلامية ووكالة (آكي) الايطالية للأنباء، إنه quot;علينا تجنب سخرية محاورينا الدوليينquot; على خلفية قضية النفايات، وأشار إلى أنه quot;من الصعب إسناد دور دولي لبلد كإيطالياquot; لطريقة تعاملها مع الأزمة ونتيجة لذلك quot;أصبحوا يعتبرونا دولة عالم رابعquot;، على حد وصفه.

من جهة اخرى، أكد برلسكوني أنه quot;إذا دعت الحاجة فسنرسل مزيداً من القوات إلى أفغانستانquot; وأضاف quot;سنقول نعم لتعزيز قواتنا إلى جانب حلفائنا هناكquot; حسب تعبيره. يذكر أن سيلفيو برلسكوني سيكون مرشح احزاب يمين الوسط المنضوية تحت لواء تجمع دار الحريات إلى رئاسة الوزراء خلال الانتخابات التشريعية التي ستجري في الثالث عشر والرابع عشر من الشهر القادم.

برلسكوني ينتقد quot;غيابquot; أوروبا عن الساحة الدولية

وانتقد برلسكوني مساء الخميس quot;غيابquot; أوروبا عن الأحداث الرئيسية في الساحة الدولية. وأشار برلسكوني إلى quot;الوضع الصعب الذي يعيشه النظام التقليدي العالميquot;، فـquot;للولايات المتحدة الأمريكية علاقات سلبية مع (دول) أمريكا الجنوبية وفقدت نفوذها في أفريقيا، بينما يتصاعد النفوذ الصيني في القارة السمراء ، ولأوروبا علاقات شائكة مع روسياquot;، على حد تعبيره.

واعتبر برلسكوني أن بروكسل quot;أخطأتquot; بشأن علاقاتها الفاترة مع موسكو، وقال إن الساحة العالمية تعيش quot;حالة غليان متواصلquot; واستشهد بـquot;كارثية الوضع في الشرق الأوسطquot; وquot;خطر النووي الإيراني الذي يهدد بقاء الدولة العبريةquot;. وأرجع انحسار النفوذ الأوروبي عالميا إلى مرحلة تجديد جيل القادة التي تعيشها القارة العجوز الساعة، وقال quot;لقد كان في السابق جاك شيراك، وغيرهارد شرويدر وتوني بلير... وكانوا يريدون لأوروبا أن تلعب دورا أساسياquot; في الساحة الدولية.

وأوضح أن quot;من الضروري نقل مركز الثقل الأوروبي الراهن باتجاه الجنوب، فهو الآن مفرط في الميول غرباًquot;. ولفت برلسكوني إلى أنه تابع quot;باهتمام وتعاطف مبادرة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزيquot; حول الاتحاد المتوسطي وأضاف quot;اعتقد ما أن تحين الفرصة فبوسعنا التعاون وسأنضم إليه كي نتمكن من دفع هذا الاتحاد بين دول حوض المتوسط قدماًquot; وأردف quot;وكذلك الحال مع مصرف المتوسط الذي كنا قد اقترحنا إنشاءهquot; على حد قوله.

كان برلسكوني قد وصل إلى قصر الاعلام مقر مجموعة مارا الاعلامية ووكالة آكي الايطالية للانباء مساء اليوم وذلك لعقد مؤتمر صحافي مفتوح في إطار الحملة الانتخابية الايطالية حيث يتناول مواضيع شتى قومية وأوروبية وعالمية على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

يذكر أن سيلفيو برلسكوني سيكون مرشح احزاب يمين الوسط المنضوية تحت لواء تجمع دار الحريات إلى رئاسة الوزراء خلال الانتخابات التشريعية التي ستجري في الثالث عشر والرابع عشر من الشهر.