دعوة الجامعة إلى عقد قمة طارئة في القاهرة
كلمة للسنيورة اليوم تخرق quot;جدارquot; القمة العربية
السنيورة يوضح أسباب المقاطعة والمعارضة السورية تدعو لاعتبار القمة يوم حداد
إختتام الإجتماعات التحضيرية باعتماد جدول أعمال قمة دمشق

عواصم، وكالات: بدأت الوفود المشاركة التقاطر إلى سوريا التي تستضيف القمة العربية فى دورتها العادية العشرين التى تعقد فى العاصمة السورية دمشق يومى 29 و 30 مارس الجاري، حيث وصل ممثلان عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين الشيخ محمد بن مبارك ال خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء الى مطار دمشق الدولى بالجمهورية العربية السورية ليترأس وفد مملكة البحرين الى القمة. ووصل الرئيسان السوداني عمر البشير والاماراتي الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان على التوالي الى دمشق اليوم لترؤس وفد بلادهما في اجتماعات القمة العربية، كما وصل دمشق أيضا امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني

بدأت الوفود المشاركة التقاطر إلى سوريا التي تستضيف القمة العربية فى دورتها العادية العشرين التى تعقد فى العاصمة السورية دمشق يومى 29 و 30 مارس الجاري، حيث وصل ممثلان عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة الشيخ محمد بن مبارك ال خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء الى مطار دمشق الدولى بالجمهورية العربية السورية ليترأس وفد مملكة البحرين الى القمة. ووصل الرئيسان السوداني عمر البشير والاماراتي الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان على التوالي الى دمشق اليوم لترؤس وفد بلادهما في اجتماعات القمة العربية، كما وصل دمشق أيضا امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني

وكان في استقبال الوفود ي مطار دمشق الدولي الرئيس السوري بشار الاسد ووزير الخارجية السوري وليد المعلم والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى

المشاركون

ويشارك إثنا عشر زعيما عربيا في القمة فيما تأكد غياب ستة زعماء ولم تحسمثلاث دول مستوى تمثيلها حتى الآن. وأفاد مراسل ان مطار دمشق الدولي توقفت فيه حركة الملاحة العادية فيما حولت كل الرحلات الى مطار حلب (شمال). والمشاركون هم اضافة الى الرئيس السوري بشار الاسد رؤساء الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والسودان عمر البشير وفلسطين محمود عباس وتونس زين العابدين بن علي والجزائر عبد العزيز بوتفليقة. ويشارك ايضا رئيسا موريتانيا سيدي ولد الشيخ عبدالله واتحاد جزر القمر احمد محمد عبدالله سامبي، اضافة الى اميري الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح وقطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والزعيم الليبي معمر القذافي.

الغائبون

في المقابل، تأكد غياب العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك جراء التوتر مع دمشق على خلفية الازمة الرئاسية في لبنان. ويغيب ايضا الرئيس العراقي جلال طالباني والعاهل المغربي محمد السادس وسلطان عمان قابوس بن سعيد. كما يغيب ممثل للحكومة اللبنانية التي قررت الثلاثاء الفائت عدم المشاركة في القمة محملة سوريا وحلفاءها مسؤولية الحؤول دون انتخاب رئيس لبناني. وشغرت سدة الرئاسة الاولى في لبنان منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر مع انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود.

ولم يحسم كل من الصومال وجيبوتي مستوى تمثيلهما حتى الان. وتفتتح اعمال القمة السبت بكلمة للرئيس السوري يليه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. وكان وزراء الخارجية العرب توافقوا الخميس على اجراء تقويم شامل للمبادرة العربية للسلام وتحديد العقبات التي تعترضها من جانب اسرائيل، فيما جددوا تأكيد دعمهم لجهود الجامعة العربية لمعالجة الازمة الرئاسية في لبنان.

الأردن

الى ذلك اعلن مصدر رسمي اردني مسؤول اليوم الجمعة ان مندوب المملكة لدى الجامعة العربية عمر الرفاعي سيرأس وفد بلاده الى القمة. وقال وزير الاعلام والاتصال ناصر جودة ان quot;مندوب الاردن لدى الجامعة العربية عمر الرفاعي سيرأس وفد المملكة للمشاركة في القمة العربية في دمشق التي تعقد يومي السبت والاحدquot;. وافادت مصادر في الديوان الملكي ان عمان ابلغت رسميا دمشق الجمعة بمستوى تمثيلها في القمة. واضاف ان quot;الاردن وانطلاقا من التزامه القومي سيستمر باداء دوره لتحقيق التضامن العربي وتعزيز العمل العربي المشترك للوصول الى حلول عربية خالصة لما يواجه الامة العربية من تحدياتquot;. واكد جودة ان quot;التوافق العربي حول القضايا موضع الخلاف بين الدول العربية هو السبيل الوحيد للتصدي لمختلف الازمات التي تشهدها الساحة العربية وتوثر في مستقبل شعوبهاquot;.

ووفقا لمصادر في الديوان الملكي الاردني فان عمان ابلغت دمشق رسميا اليوم الجمعة بمستوى التمثيل في القمة. وكانت الولايات المتحدة دعت في 13 آذار/مارس الدول العربية الى التروي قبل اتخاذ قرار بالمشاركة في القمة العربية المقرر عقدها في دمشق بسبب المشاكل التي تعترض انتخاب رئيس جديد في لبنان.

اليمن

بدوره قال مسؤول يمني يوم الجمعة إن اليمن يزمع إرسال نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى القمة. واليمن هو احدث بلد عربي لا يشارك رئيسه في اجتماع القمة. وكانت مصر والسعودية قد اعلنتا هذا الاسبوع انهما ستشاركان بوفدين على مستوى منخفض في القمة بينما اعلن لبنان انه سيقاطع الاجتماع في ما يؤكد مخاوف من ان الخلافات العربية بشأن لبنان ستقوض اجتماع القمة السنوي. وقال المسؤول لرويترز ان نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي سيمثل اليمن في القمة. واضاف المسؤول ان الرئيس اليمني على عبد الله صالح لن يحضر القمة بسبب quot;ظروف خاصةquot; دون ان يذكر ايضاحات.

في المقابل تعتبر سوريا ان غياب زعماء ابرز الدول القريبة من الولايات المتحدة عن القمة، يشكل رضوخا لاملاءات واشنطن ولن يؤثر في نجاح القمة، في حين يتخوف محللون من تعميق الشرخ العربي. وقال وزير الاعلام والاتصال الاردني ناصر جودة ان مندوب المملكة لدى الجامعة العربية عمر الرفاعي سيترأس وفد بلاده، فيما كان وزير الخارجية صلاح البشير شارك الخميس في اجتماعات وزراء الخارجية العرب في دمشق.

المعلم

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم لمح الى ان تغيب بعض العرب ناتج من ضغوط الولايات المتحدة التي كانت دعت الدول العربية الى التروي قبل اتخاذ قرار المشاركة في القمة. وقال المعلم في ختام الاجتماع الوزاري الخميس ان quot;هذه القمة لم تدع اليها الولايات المتحدة ولا اثر لها على اعمالها او جدول اعمالهاquot;.

في المقابل، ايد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس قرار مصر والسعودية خفض تمثيلهما الى القمة، وقال quot;اعتقد انهما على حق لان سوريا تمادتquot;. وردا على ساركوزي، ابدت صحيفة quot;الثورةquot; السورية الرسمية الجمعة اسفها لquot;انضمام فرنسا بعظمتها الى جوقة الضغط اللاموضوعي على سوريا والقمةquot;. واعتبر رئيس تحرير quot;الثورةquot; الياس مراد ان quot;الولايات المتحدة مارست ضغوطا وطلبت عدم الحضور من الدول العربية لان الاميركيين لا يريدون ان يكون هناك قمة، ثم لا يريدونها في دمشق ولا يريدون اي عمل عربي مشتركquot;. واضاف ان quot;مستوى التمثيل لا يغير في قرارات القمة والقمة نجحت، فرغم الضغوط حضر ثمانية عشر وزير خارجية الاجتماع التحضيريquot; الخميس. واكد مراد ان quot;دمشق لن تسمح للادارة الاميركية بالتدخل في اجندة القمة واعمالها وقراراتهاquot;.

وطبع هذه الفترة صراع بين مصر عبد الناصر والمملكة العربية السعودية اطلق عليه quot;الحرب العربية الباردةquot; واستمر حتى حرب 1967 بين اسرائيل والعرب. واعتبر عبد المجيد انه quot;من الممكن ان تتحول اي من الازمات مثل الوضع في لبنان او فلسطين الى شرارة تشعل المنطقةquot;. واكد عبد المجيد ان quot;سوريا تؤيدها بعض القوى العربية، تحمل مشروعا لتغيير المنطقة طابعه ايراني في مواجهة الولايات المتحدةquot;. وكانت الصحف الحكومية المصرية شنت الخميس هجوما شديدا على النظام السوري واتهمته بافشال القمة العربية قبل ان تبدأ، بسبب quot;عرقلتهquot; المبادرة العربية لتسوية الازمة اللبنانية.

وكتبت صحيفة quot;الجمهوريةquot; الرسمية ان quot;الجميع توقعوا ان تسقط قمة دمشقquot;، مؤكدة ان quot;معظم الدول العربية لن تقبل رهانات سوريا الخاسرة لتتولى ايران قيادة المنطقة العربيةquot;. في المقابل، قالت صحيفة quot;البعثquot; السورية الناطقة باسم الحزب الحاكم الخميس quot;لقد فشلت الادارة الاميركية في ما ذهبت اليه من ضغوط وتهديدquot;، مؤكدة ان quot;سوريا فتحت كوة جديدة في الجدار الذي تحاول الادارة الاميركية رفعه في وجه اي عمل عربي مشتركquot;.

السنيورة

وقد اعلنت رئاسة الحكومة في لبنان ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اتصل بعد ظهر الجمعة برئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة واستفسر منه سبب غياب لبنان عن القمة. وجاء في بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة اللبنانية ان السنيورة quot;تلقى اتصالا هاتفيا من الامين العام للامم المتحدة استوضحه فيه اسباب قرار الحكومة عدم المشاركة في اعمال القمة العربيةquot;. واضاف البيان انه جرى ايضا خلال الاتصال quot;عرض للتطورات المحيطة بلبنان والمنطقة، كما اطلع الرئيس السنيورة من الأمين العام للامم المتحدة على الاجراءات التي اتخذتها الامم المتحدة لانشاء المحكمة الدولية الخاصة بلبنانquot; المكلفة ملاحقة قضية اغتيال رفيق الحريري عام 2005.