تمثيل منخفض للسعودية ومصر في قمة دمشق ولبنان يقاطع
دمشق: أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن المبادرة العربية للسلام غير مطروحة للنقاش فى القمة العربية بدمشق بل إن ما سيتم مناقشته مسار عملية السلام بعد مؤتمر أنابوليس. وأشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية فى مؤتمر صحفي عقد اليوم على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بدمشق بالمبادرة اليمنية للمصالحة بين حركتى فتح وحماس.

وردا على سؤال حول مدى إلزامية قرارات القمة العربية فى ظل مستوى التمثيل الضعيف .. قال إن القرارات الصادرة عن القمة العربية تصدر باسم الجميع وليس لها علاقة بمستوى التمثيل.. مشيرا إلى أن القرارات هى حصيلة مشاورات ومناقشات طويلة.

وردا على سؤال حول تأثير حضور وزيرى خارجية إيران وتركيا .. قال موسى إنهما وزيران من دولتين شقيقتين ووجودهما أمر عادى ولكن النقاش فى القضايا العربية سيكون نقاشا عربيا خالصا .وفيما يتعلق بالوضع فى العراق .. قال الأمين العام لجامعة الدول العربية إن حل الأزمة العراقية يكمن فى مصالحة حقيقية دون quot;اعتماد لتقسيمات مزورةquot; من قبيل السنة والشيعة وغيرها. ووجه الأمين العام لجامعة الدول العربية رسالة إلى مجلس الأمن طالبه فيها بمراجعة مواقفه حيال كثير من القضايا العربية التى تمتد حدودها إلى خارج الوطن العربي.