باباجان يشدد على مواجهة حزب العمال الكردستاني

مبارك يبحث مع وزير الخارجية التركى أوضاع المنطقة

الكويت تدعو تركيا الى ضبط النفس والحوار

نبيل شرف الدين من القاهرة: خلال مؤتمر صحافي مشترك بالقاهرة، مع وزير الخارجية التركي على باباجان في ختام لقائهما مساء الخميس، أعرب عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية عن أمله في إنتهاء الأزمة على الحدود التركية مع شمال العراق، وأن تتمخض الاتصالات التي يجريها المسئولون في الحكومة العراقية عن تعهدات كفيلة بإنهاء هذا التوتر في أسرع وقت ممكن .

وقال موسى إنه استمع من وزير الخارجية التركي لرؤية بلاده حيال حماية أمنها، وكيفية التصرف إزاء الوضع الراهن، لافتاً إلى أنه كان على اتصال مستمر خلال الأيام السابقة مع عدد من أعضاء الحكومة العراقية بشأن هذا الأمر . ومضى موسى قائلاً إن الموقف المفكك داخل العراق يؤدي إلى الكثير من الاضطراب وكثير من الأمور التي تحدث خارج إطار السيطرة ، وأشار الي تأكيد وزير خارجية تركيا على احترام بلاده لسيادة العراق وسلامة أراضيه .

وواصل موسى تصريحاته قائلاً quot;إننا أخذنا علما بأن صدور قرار مجلس النواب التركي بصدد احتمالات تحريك القوات هو قرار حاسم ولا رجعة فيه ولكنه ليس بالضرورة فوري التنفيذ، معربا عن أمله في أن يكون الوقت المتاح كافيا للتوصل إلى صيغة لإنهاء هذا التوتر على الحدود مما يمكننا من العودة لحالة عادية لا يتهدد فيها أمن تركيا كما لا يتهدد الوضع في العراق، وأن يتجنب التداعيات الخطيرة لهذه الأزمة.

واختتم أمين عام الجامعة العربية تصريحاته بالقول إنه وباباجان تحدثا عن العملية السياسية الجارية وزيارات الوفود العراقية التي سافرت إلى تركيا لشرح الموقف أو التعبير عن التعهدات اللازمة لوقف أنشطة حزب العمل الكردستاني .

من جانبه أعرب وزير الخارجية التركي على بابا جان عن تطلع بلاده إلى تحقيق سلام عادل وشامل في منطقة الشرق الأوسط وقال إن موقفنا واضح حيال القضية الفلسطينية، وهو التأكيد على ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة داخل حدود آمنة .

وحول مؤتمر دول جوار العراق الذي سيعقد في اسطنبول، أعرب الوزير التركي عن أمله في أن يؤدي المؤتمر إلى النتائج المطلوبة، قائلاً إن الهدف المشترك هو استقرار العراق، وإزالة المعاناة عن شعبه .

وأعرب عن أمله أن يأخذ مؤتمر السلام المقترح في شهر نوفمبر المقبل بعين الاعتبار في جدول أعماله مبادرة السلام العربية وخارطة الطريق والقرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ، وأن يثمر عن نتائج ملموسة .