دمشق: اكد مصدر سوري اليوم ان الرئيس السوري بشار الاسد لن يتسلم رئاسة القمة العربية ال20 التي ستعقد بدمشق في 29 مارس الجاري من مندوب المملكة العربية السعودية لدى جامعة الدول العربية السفير احمد عبدالعزيز قطان.
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته في تصريح للصحافيين ان هناك سابقة عندما عقدت قمة تونس بعد البحرين اذ لم يتسلم الرئيس التونسي من المندوب البحريني رئاسة القمة التي لم يحضرها ملك البحرين واكتفى بالجلوس على كرسي الرئاسة مباشرة.
من جهة ثانية اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم عن تأجيل بحث موضوع العلاقات العربية - العربية الى اجتماعات وزراء الخارجية العرب ومؤتمر القمة باعتباره quot;موضوعا شائكاquot;.
جاء ذلك في تصريح صحافي مقتضب ادلى به موسى على هامش مشاركته في الاجتماع التحضيري للمندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية وكبار المسؤولين في المجلس الاقتصادي الاجتماعي.
يذكر ان موضوع العلاقات العربية - العربية يتضمن الخلافات بين الدول العربية الداخلية والخارجية وبخاصة الوضع في لبنان والخلافات الفلسطينية - الفلسطينية.
كما اجتمع موسى اليوم الى الرئيس السوري بشار الاسد بحضور وزير الخارجية السوري وليد المعلم.
وذكر بيان رئاسي مقتضب ان الاجتماع حضره كذلك معاون وزير الخارجية فيصل المقداد ومندوب سوريا الدائم لدى الجامعة العربية يوسف احمد والامين العام المساعد للشؤون السياسية في الجامعة احمد بن حلي ومدير مكتب الامين العام للجامعة هشام يوسف.
ولم يعط البيان أي ايضاحات تذكر حول فحوى المحادثات التي تركزت على القمة العربية التي ستعقد بدمشق في 29 مارس الجاري والاجتماعات التحضيرية التي تسبقها وأهم الملفات السياسية التي ستكون مدار بحث ونقاش بين القادة العرب وفي مقدمتها الوضع في لبنان وفلسطين والعراق.
ويتوقع المراقبون ان يكون موضوع مسألة تمثيل المملكة العربية السعودية في الاجتماع على مستوى مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية قد اثير خلال الاجتماع حيث رشحت انباء تناقلتها وسائل الاعلام ان الرئيس الاسد لن يتسلم الرئاسة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وكان موسى قد وصل الى دمشق الليلة الماضية للمشاركة في التحضيرات الجارية للاعداد والتحضير للقمة العربية وقال ان تمثيل السعودية في القمة quot;شأن سيادي تقرره الدولquot; فيما رأى ان لكل شيء علاج في تعليقه على مسألة تسليم الرئاسة الى سوريا.