سورية: 750 صحافيا لتغطية القمة العربية

دمشق: اصبح quot;قصر الامويين للمؤتمراتquot; قرب دمشق جاهزا لاستقبال القمة العربية التي ستعقد يومي 29 و30 آذار/مارس في العاصمة السورية. ومنذ اسابيع عدة تخضع الاماكن التي ستشهد الاجتماعات التحضيرية للقمة لورشة تاهيل يشارك فيها عدد من الشركات المتخصصة.

وسيقيم القادة العرب في مجمع خلاب جديد يتالف من 26 فيللا منفصلة تباعد بينها مساحات واسعة من العشب الاخضر. ونظمت وزارة الاعلام الاثنين زيارة للصحافيين الى المكان. وبمناسبة القمة اعيد تاهيل مدخل العاصمة، واعيد تحديث الطريق السريع بين المطار ودمشق، في حين اعيد تاهيل الارصفة وتزيينها بالازهار والشتول. كما تم اصلاح عواميد الكهرباء.

واضفت اعمال البناء واعادة التاهيل هذه، التي ستنتهي عشية القمة، رونقا حديثا على عاصمة الامويين القديمة. وقال طالب قاضي امين معاون وزير الاعلام ان quot;عدد الاعلاميين المسجلين لدى وزارة الاعلام لتغطية اعمال القمة من داخل سوريا وخارجها وصل الى نحو 750 اعلامياquot;، مشيرا الى وجود مركز اعلامي وعدد من المباني المجهزة.

ومن المقرر اتخاذ اجراءات امنية مشددة بمناسبة القمة، حيث ستتحول المنطقة باكملها الى منطقة امنية بحسب السلطات. واكد عدد من الدول العربية مشاركته في القمة بينها الجزائر والسودان والامارات وقطر.

ولكن دولا اخرى ارخت بظلال الشك على مستوى تمثيلها في هذه القمة وفي طليعتها السعودية التي تشهد علاقاتها مع سوريا تازما بسبب الازمة اللبنانية التي ادت الى فراغ في منصب الرئاسة اللبنانية منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر. اما لبنان فلم توجه اليه سوريا حتى الساعة دعوة لحضور القمة.