دمشق: اتهم وزير الاعلام السوري محسن بلال الاحد الولايات المتحدة باجهاض الجهود التي تبذلها سوريا وفرنسا للتوصل الى انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، وذلك في تصريح نقلته وكالة الانباء السورية (سانا).

وقال بلال في مقابلة مع قناة quot;العالمquot; التلفزيونية الايرانية quot;في الوقت الذي تعمل فيه فرنسا وسوريا لتقريب وجهات النظر في لبنان والوصول الى تحقيق الاتفاق بين اللبنانيين، خرجت علينا الولايات المتحدة الاميركية بارسال مندوبين الى لبنان وهم اليوت ابرامز وديفيد وولش المعروفين بانحيازهما لاسرائيل بهدف افشال الاتفاق بين الاطياف اللبنانيةquot;.

واعتبر الوزير بلال ان quot;هدف تصريحات الرئيس الاميركي جورج بوش هو الاطاحة بالجهود الايجابية السورية الفرنسية من اجل لبنانquot;. وكان بوش اعتبر الخميس ان على العالم ان يقبل الرئيس الذي يتم انتخابه بدون توافق بين الاطراف اللبنانيين الذين اتفقوا على تولي قائد الجيش ميشال سليمان الرئاسة، الا انهم مختلفون على العملية الانتخابية وشكل الحكومة الجديدة.

وانتقد بوش الرئيس السوري بشار الاسد. وقال quot;لقد نفد صبري بشان الاسد منذ وقت طويل والسبب هو انه يؤوي حماس ويسهل (الامور) لحزب الله، ويتوجه الانتحاريون من بلاده الى العراق ويعمل على زعزعة استقرار لبنانquot;. واكد بلال ان quot;سوريا عملت دائما وتعمل لمساعدة الاشقاء اللبنانيين بغية تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كل الاطياف والتواصل فيما بينهم لانجاز قانون جديد للانتخابات يؤكد العدل بينهماquot;.

واضاف ان quot;فرنسا تعمل مع سورية من اجل انقاذ الوضع اللبناني المراوحquot;، مشيرا الى ان quot;بقاء لبنان في هذا الشكل سيترتب عليه نتائج ليست بصالحه ولا بصالح المنطقةquot;. وقال بلال كذلك انه quot;لا يجوز ان يبقى لبنان بلدا دون رئيس للجمهوريةquot;.

وجدد وزير الاعلام السوري تأكيده ان سورية تعمل جاهدة من اجل الوصول بلبنان الشقيق لاكمال انتخابه الرئاسي بتوافق جميع الاطياف اللبنانية وتشكيل حكومته الوطنية والتي تمثل الجميع والى بناء علاقة اخوية ومتميزة مع لبنان لافتا الى ان لبنان المعافى والموحد والقوي هو غاية سوريا ومنعة لهاquot;.