بهية مارديني من دمشق: أفادت مصادر حقوقية لايلاف ان الهيئات القضائية لم تبت حتى الآن في طعن الحكم على الكاتب والناشط السوري ميشيل كيلو. وكانت محكمة الجنايات الثانية بدمشق برئاسة القاضي أحمد زاهر البكري عقدت في 13 مايو الماضي جلسة محاكمة المعارضين السوريين كيلو و محمود عيسى موجودا وكل من سليمان الشمر وخليل حسين غيابيا والذين كانوا قد أحيلوا إلى القضاء بموجب المادة 285 من قانون العقوبات بالنسبة لكيلو والمادتين 285 ndash; 278 بالنسبة للآخرين وحكم على كيلو بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة إضعاف الشعور القومي وفق المادة 285 .

واكدت مصادر حقوقية انه تقدم محامو الدفاع بعد صدور الحكم على كيلو بطلب إلى المحكمة يطعن في المحاكمة وهذا ما يضمنه القضاء الجنائي في سورية المقام على عدة درجات للتقاضي ، واضافت لكن القاضي حتى الان لم يبت بالطعن المقدم من المحامين .

واشارت الى ان طلب الطعن ركز على ان الحكم الصادر على كيلو باطل لانه استند إلى تهم لم تقم النيابة باثباتها على كيلو . وترى المنظمات الحقوقية السورية ان هذه المحاكمات ذات أغراض سياسية و تنوه إلى أن ما نسب إلى كيلو ورفاقه لا يقوم على أساس قانوني لعدم تحقق شروط تطبيق المواد القانونية على أفعال المتهمين.