بغداد: قال الرئيس العراقي جلال طالباني أنه لم يعتذر عن المشاركة في القمة العربية في دمشق بل أن رئيس الوزراء نوري المالكي كان راغبا في ترؤس الوفد العراقي وأنه نزل عند رغبته في ذلك. وأوضح طالباني اليوم عقب اجتماع عقده بمجلس الرئاسة العراقي ان المالكي سيقوم بالترتيبات في دمشق لعقد عدد من الاتفاقات هناك دون الكشف عن مزيد من التفاصيل. وكانت تقارير صحافية كشفت في وقت سابق ان طالباني لن يشارك في القمة العربية المزمع انعقادها في اواخر مارس الجاري بسبب انشغاله خلال فترة انعقاد المؤتمر ببعض الملفات الداخلية وبالتغييرات التي من المنتظر ان تجرى على التشكيلة الحكومية وتحتاج الى حصول توافق بين الكتل المشاركة في العملية السياسية.

الى ذلك اطلع طالباني اليوم السفير الاميركي في العراق رايان كروكر والسفير ديفيد ساترفيلد على نتائج زيارته الى تركيا التي وصفها بالناجحة. وذكر بيان حكومي ان طالباني تحدث عن اهمية لقاءاته مع الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان وسائر المسؤولين الاتراك الذين وصفوا زيارة الرئيس طالباني الى تركيا بانها quot;ميلاد عهد جديد بين البلدين الجارين لاقامة علاقات واسعة ومتينة في جميع الميادينquot;.

وفي محور اخر جرى الحديث حول العلاقات الاستراتيجية طويلة الامد بين العراق والولايات المتحدة وطبيعة المفاوضات بين الجانبين من اجل انجاح هذه الخطوة المهمة وتطوير العلاقات بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.