دمشق: تضع سورية اللمسات الأخيرة على الخدمات اللوجستية والبنى التحتية الضرورية لانعقاد مؤتمر القمة العربي والاجتماعات التحضيرية المرافقة له، والتي تعتبر جزءاً من اجتماعات القمة وممهدة لها. ونظمت وزارة الإعلام السورية اليوم جولة خاصة لعشرات الصحافيين والإعلاميين ومراسلي وكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، للاطلاع على القصور وسكن الزعماء العرب وعلى الأبنية الأخرى وقاعات الاجتماعات والمركز الإعلامي التي بنيت وجهزت خصيصاً للقمة.

وقامت شركة الديار القطرية بإنجاز 26 قصراً للرؤساء والملوك العرب المتوقع حضورهم للقمة، والتي بنيت على بعد 20 كم عن العاصمة السورية دمشق، إلى جانب قصر المؤتمرات المعروف (إيبلا الشام) على طريق مطار دمشق الدولي، وقد قسمت قاعات الاجتماعات بحيث يعقد في يومي الاثنين والثلاثاء 24 ـ 25 آذار/مارس الجاري اجتماعات المندوبين الدائمين في فندق إيبلا الشام، يلي ذلك الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب يوم الخميس 27 آذار/مارس، على أن يخصص يوم الجمعة 28 آذار/مارس لوصول الرؤساء والملوك وكبار رؤساء الوفود الذين تستضيفهم قمة دمشق العشرون.

وسيغطي 750 صحافياً ـ حتى الآن ـ أعمال القمة، وهم من جنسيات متعددة عربية وأجنبية. وقد خُصص لهم مركز إعلامي من 4 كتل، إحداها تضم 6 استوديوهات مغلقة لإجراء المقابلات، والكتلة الثانية تضم 60 كابيناً لخطوط الهاتف وخطوط البث التلفزيوني مع 4 استوديوهات إذاعية، أما الكتلة الثالثة فقد خُصصت للخدمات الصحافية المتنوعة، وهي تضم نحو 150 كومبيوترا وعدد كبير من أجهزة الفاكس، والتي ستقدم إلى جانب خدمات الإنترنت بالمجان للصحافيين. فيما تضم الكتلة الرابعة أماكن لاستراحة الصحافيين، وأمكنة مخصصة لإجراء اللقاءات والحوارات.

وأكّد طالب قاضي أمين، معاون وزير الإعلام السوري، خلال مؤتمر صحافي عقده بعد جولة اليوم في المركز الإعلامي للقمة، أن سورية ستقدم للصحافيين والإعلاميين كل ما يلزم لأداء عملهم، وأشار إلى أن حفل افتتاح القمة سينقل على الهواء مباشرة، كما سيتم عقد مؤتمرين صحافيين، الأول بعد افتتاح اجتماع وزراء الخارجية العرب يوم 27 الجاري، والآخر بعيد القمة.

وأكّد أيضاً أنه سيسمح للصحافيين بحضور أي اجتماع تسمح به أنظمة الجامعة العربية، كذلك أي اجتماع بين أي وفد رسمي يرغب بلقاء الإعلاميين، وأشار إلى أن 4 فنادق في دمشق حُجزت لإقامة الصحافيين وهي سفير السيدة زينب، وكارلتون، وتشرين والجلاء.

ورفض قاضي أمين الإجابة عن أي سؤال يتعلق بانعقاد القمة أو مجرياتها، أو خارج حدود الترتيبات الإعلامية المخصصة للقمة.

وبمناسبة انعقاد القمة العربية العشرين، فقد تم إحداث موقع خاص بفعاليات القمة العربية بدمشق على شبكة الانترنيت، يحتوي بعض الأخبار المنشورة بالصحف العربية عن القمة وبعض المعلومات عن القمم السابقة.