لندن: أشاد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم بموقف قادة مصر والسعودية حيال القمة العربية في دمشق وأيد قرارهما بعدم المشاركة في القمة، معتبرا أن سورية تمادت في موقفها، على حد وصفه، بشأن الأزمة اللبنانية.

ونوه ساركوزي خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون إلى quot;ثقلquot; الدولتين المعنيتين عربيا، وقال quot;عندما يقررا (قادتهما) عدم الذهاب إلى قمة فهذا يعني شيئا ما، واعتقد أنهما على حق لأن سورية ذهبت بعيداquot;. وأضاف quot;لقد بعثنا بعدة رسائل محددة إلى الرئيس السوري... فلبنان بلد حر ومستقل وليس بحاجة لدولة أخرى تحاول إدارة شؤونه مكانه وهذا ليس مفهوما فرنسيا أو بريطانيا بل مفهوم ديمقراطي أن نترك اللبنانيين وشأنهمquot;. وتابع quot;أن تقرر دول وقادة حكماء مثل قادة السعودية ومصر عدم الذهاب إلى القمة لأنها تعقد في دمشق فلهذا مؤشر وعلى الرئيس بشار الأسد أن يصغي إليهquot;، على حد قول ساركوزي في معرض رده على سؤال.

وصرح ساركوزي quot;عندما تقرر هاتان الدولتان عدم الحضور الى قمة، فلذلك مغزىquot; في اثناء مؤتمر صحافي في ختام القمة الفرنسية البريطانية في لندن.واضاف ساركوزي مخاطبا الرئيس السوري بشار الاسد ان هذه المرة quot;ليست دول غربية، وليس الفرنسيون، بل اشقاؤه العرب من يقولون له: كفىquot;. ومن جهته أعرب براون عن quot;قلقquot; بلاده حيال الأزمة اللبنانية، وإزاء quot;تدخل سورية في الشؤون اللبنانيةquot;، مشيرا أن هذا الموقف لا يقتصر على الأوروبيين بل العرب أيضا.

وقاطعت بيروت القمة العربية بسبب ضلوع سوريا في الازمة اللبنانية. ولبنان بلا رئيس للجمهورية منذ نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، ويشهد ازمة سياسية منذ اكثر من عام بسبب الخلافات الجوهرية بين الاكثرية المدعومة من الغرب والسعودية، والمعارضة بقيادة حزب الله الشيعي والمدعومة من سوريا وايران. وتتهم الاكثرية اللبنانية ودول غربية وعربية كالسعودية ومصر، سوريا بتعطيل انتخاب رئيس للبلاد.