: آخر تحديث

قتلى في هجوم ضد حافلات حكومية ايرانية بالاهواز

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف من لندن : هاجم مسلحون ناشطون ضد السلطات الايرانية حافلات حكومية تقل زائرين لجبهات الحرب العراقية الايرانية السابقة بالقرب من مدينة الخفاجية quot;سوسنجردquot; على الطريق المؤدي الى مدينة البسيتين شمال غرب اقليم الاهواز بمحاذاة الحدود العراقية مما ادى الى مقتل واصابة عدد من افراد الحرس الثوري .

وقالت مصادر اهوازية اليوم ان الهجوم اسفر عن سقوط قتلى بين عناصر الحرس الثوري نتيجة للهجوم المسلح اضافة الى جرحى بينهم عدد في حالة خطيرة . واشارت الى ان قوات الامن الايرانية قامت بمحاصرة مكان الحادث والقت القبض على عدد من السكان العرب لااستجوابهم في محاولة للحصول على معلومات بغية التعرف على الجهة التي تقف وراء الهجوم . ومن جهته قال مسؤول في quot;مؤسسة صيانة آثار وقيم الدفاع المقدس quot; وهي مؤسسة تقوم بالتوظيف الدعائي والاعلامي للحرب العراقية الايرانية بأن ما اطلق عليها المجموعات الانفصالية التي تعمل على خلق اجواء متازمة في اقليم الاهواز هي التي تقف وراء هذا الحادث مضيفا بان المهاجمين حرضوا الاطفال على رمي الحجارة نحو الحافلات التي كانت تقل زوار جبهات الحرب السابقة .

وابلغ مصدر في حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي quot;ايلافquot; ردا على سؤال حول اسباب الهجوم قائلا quot;ان الاجراءات القمعية والنظرة الامنية للنظام الايراني ضد الشعب العربي الاهوازي هي التي تؤدي الى توسيع دائرة العنف ضد السلطات الايرانيةquot; . واضاف نحن نرفض العنف كوسيلة لتحقيق اهداف شعبنا الذي يتطلع الى العيش بكرامة والحفاظ على هويته العربية وتقرير مصيره السياسي الا اننا على ثقة بان التعامل الأمني مع نشطاء الحقوق العربية في الأهواز تؤدي الى احتقان شعبي غير قابل للسيطرةquot; .

يذكر بان المنطقة التي وقع فيها الهجوم كانت قد شهدت معاركة طاحنة خلال الحرب العراقية الايرانية التي دامت ثامنية أعوام و وضعت اوزارها عام 1988 اثر قبول ايران بقرار مجلس الامن لوقف اطلاق النار بين البلدين حيث عبر عنها المرشد الايراني خميني حينها بتجرع كأس السم .

ويقطن اقليم الاهواز أو عربستان المحاذي للعراق أغلبية عربية يبلغ عددها خمسة ملايين نسمة تطلق عليه ايران اسم خوزستان رسميا ويتهم العرب في الاقليم السلطات المركزية بمحاولة محو الهوية العربية . ويشهد الاقليم منذ نيسان (أبريل) من العام الماضي احتجاجات شعبية واصطدامات مسلحة بين الحين والآخر قامت خلالها السلطات الايرانية باعدام عدد من العرب بتهمة الوقوف وراء التفجيرات التي استهدفت المنشآت النفطية وبعض المؤسسات الحكومية في حين يتهم بعض المعارضين الاهوازيين الحكومة بالوقوف وراء تلك التفجيرات بهدف اتهام الحركة الشعبية السلمية بالارهاب وقمعها .


عدد التعليقات 17
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. من يزرع الشوك
حامد العربي - GMT الجمعة 28 مارس 2008 20:22
من يزرع الشوك لا يحصد عنب فالنظام الايراني يحصد ما زرعته يده ضد اخوتنا العرب في الاهواز فالى متى نبقى نحن العرب نتخار الصمت تجاه ما يتعرض له اخواننا والاسوء من كل ذلك قامت سورية بتسليم عدد من الأهوازيين الى الامن الايراني ثم تأتي وتتدعي العروبة وتدعو وزير خارجية ايران للمشاركة في مؤتمر القمة العربية انه امر مضحك مبكي .
2. العنف يولد العنف
الأهوازي - GMT الجمعة 28 مارس 2008 20:28
عندما بدات انتفاضة نيسان 2005 كانت سلمية للغاية ولكن قمعتها الحكومة وقتلت من قتلت وأعدمت خيرة شباب العرب فهذا العنف الحكومي ظل يولد العنف المضاد والحل يكمن في ان تعترف ايران بحقوق العرب في الاهواز كاملة غير منتقصة .
3. المقاومة الوطنية في
ابن الاحواز - GMT الجمعة 28 مارس 2008 20:29
استهدفت المقاومة الوطنية الأحوازية البارحة في الساعة الثامنة من مساء يوم الخميس 27/3/2008 الاحتلال الفارسي مما يسمى راهيان نور في طريق البسيتين بالقرب من مقبرة حي أبوذر في مدينة الخفاجية وسقط خلال هذه العملية البطولية أربعة و جرح أكثر من عشرة منهم. كما أكدت مصادرنا من الأحواز المحتلة أن أبطال المقاومة الوطنية بعد تنفيذ هذه العملية البطولية والتي جاءت تنفيذا لتهديداتهم السابقة في استهداف عناصر الاحتلال الفارسي في كل مكان، رجعوا إلى قواعدهم سالمين ولله الحمد.كما اعترف العدو الفارسي بسقوط 8 جرحى حال اثنين منهم خطرة. يذكر أن المقاومة الوطنية الأحوازية كثفت من هجماتها على العدو الفارسي في الآونة الأخيرة مما أربك العدو و أثار الذعر والهلع بين صفوفه.
4. غضب شعبي متزايد في ا
ياسر - GMT الجمعة 28 مارس 2008 20:29
يزداد الغضب الشعبي في الاهواز كل لحظة بسبب تنوع الممارسات الاجرامية التي ترتكبها طهران بحق العرب في الاهواز.خصوصاً ان هناك حالة احتقان و غليان شعبي في الفترة الاخيرة بسبب وفاة احد زعماء الاهواز في ظروف غامضة(الشهيد منصور الاهوازي).و الاهوازيين يتهمون النظام بالوقوف امام هذه الاغتيالات التي راح ضحيتها ايضاً احد رموز الاهواز و هو الشهيد محمد شريف الناصري في العام الماضي.
5. الاهواز منطقة عسكرية
سمير - GMT الجمعة 28 مارس 2008 20:35
حينما يعلن النظام الايراني بان الاهواز منطقة عسكرية و يجيش كل جيوشه هناك فهذه تكون نتيجة طبيعة و ردت فعل لممارساته العسكرية هناك.يا ريت النظام يسمح بدخول الصحافة هناك لمشاهدة الوضع السائد هناك حتى يرى العالم كيف يتم معاملة العرب الاهوازيين في ارضهم.
6. رسالة الى القمة
سليمة الاهوازية - GMT الجمعة 28 مارس 2008 20:44
اوقفوا العدوان الفارسي ضد ابناء الاحواز.ان النظام الايراني يقتل العرب في البلدان العربية و الاحواز.
7. الحقيقة
كمال - GMT الجمعة 28 مارس 2008 21:18
يتم نقل ابناء الشهداء في هذه الحافلات ، وقد تم قتل هؤلاء الابرياء من قبل حركات اجرامية مسلحة ، هؤلاء الناشطون في ارتكاب الجريمة يسيئون لقضيته اولا واخيرا
8. الاحواز عراقية
اسعد صلاح - GMT الجمعة 28 مارس 2008 21:23
ان ايران تسعى لجعل العرب ينسوا الاحواز انها ارض عراقية.نتمنى من عشائرنا في الجنوب ان لا ينسوا اهلهم و عشائرهم في الاحواز.
9. عآشت أياديکم
کردي - GMT الجمعة 28 مارس 2008 22:34
أنا کردي و أقول لابطال ألعرب في أحواز و أتمنی ألموفقية و ألنصر. کما أتمنی أن أری يوم تحرير عربستان ألمحتلة و کذالک کردستان عاشت ألاخوة ألعربية ألکردية في کل مکانتحية من قمم جبال کردستان ألی سهول و صحاری عربستان
10. اهواز النه وما نطيها
اهوازي - GMT الجمعة 28 مارس 2008 23:06
.... عليكم كسرت هيبة النظام الايراني


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هذا ما يجمع ملالي طهران والإخوان!
  2. بوريس جونسون يعزز موقعه لخلافة تيريزا ماي
  3. التحالف يسقط طائرة مسيّرة في اليمن قبل وصولها إلى السعودية
  4. مبعوث ترمب: لا نضغط على الأردن
  5. مصر تستنكر دعوة أممية إلى تحقيق
  6. أمير الكويت في بغداد لتطوير التعاون الأمني والتجاري
  7. صاروخ يُجلي موظفين في شركة أميركية في البصرة
  8. هل يمكن تجفيف منابع
  9. ضغط أميركي على لبنان لكبح جماح حزب الله
  10. 71 مليون نازح ولاجئ في العالم في أواخر 2018
  11. الرئيس الصيني يشيد بصداقة بلاده مع بيونغ يانغ
  12. ترمب يبدي ثقته بالفوز في ولاية رئاسية ثانية
  13. السلطات الأميركية تضبط 16 طن كوكايين بقيمة مليار دولار
  14. ماليزيا: جماعة مرتبطة بداعش خطفت عشرة صيادين
  15. برلماني إماراتي: ظاهرة الإسلاموفوبيا تتصاعد في الغرب
  16. شجرة عمرها 150 عاما تتوسط مبنى في الهند
في أخبار