عمان , باريس,طهران : طالب ثلاثة وخمسون نائبا اردنيا الاحد حكومة بلادهم بطرد سفير هولندا من عمان وقطع العلاقات الدبلوماسية مع هذا البلد احتجاجا على عرض نائب هولندي يميني متطرف فيلم quot;فتنةquot; المناهض للاسلام على شبكة الانترنت.وقال علي الضلاعين، عضو مجلس النواب الاردني، ان quot;53 نائبا وقعوا اليوم (الاحد) مذكرة رفعت الى رئيس الوزراء نادر الذهبي طالبنا فيها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع هولندا وطرد سفيرها من عمان احتجاجا على قيام النائب الملعون غيرت فيلدرز بنشر فيلم quot;فتنةquot; على الانترنتquot;.

واضاف الضلاعين الذي يرئس لجنة التربية والثقافة والشباب في المجلس الذي يضم 110 نواب، ان quot;الفيلم يسيء للرسول الكريم ويمس مشاعر جميع المسلمينquot;.واكد انه quot;لا علاقة له بالحقيقة لا من قريب ولا من بعيد، ويعطي انطباعا سيئا جدا بان الشعب العربي والمسلم شعب ارهابي ومجرم يهدد غير المسلمينquot;.

وكان النائب الهولندي اليميني المتطرف غيرت فيلدرز بث مساء الخميس على الانترنت فيلما قصيرا بعنوان quot;فتنةquot; يخلط فيه بين صور العنف الارهابي والاعدامات في الدول الاسلامية بسور من القرآن الكريم مطالبا بمنع القرآن الذي ووصفه بانه كتاب quot;فاشيquot;.ونأت الحكومة الهولندية بنفسها عن الفيلم الذي اعتبرت انه quot;يخلط بين الاسلام والعنفquot; وquot;لا يهدف الا الى الاستفزازquot;، معربة عن الاسف لبثه.

واثار بث هذا الفيلم على الانترنت ردود فعل منددة في العالم الاسلامي حيث ارتفعت مع ذلك اصوات تدعو الى الاعتدال والحوار.والجمعة اعربت حملة quot;رسول الله يوحدناquot; التي شكلت في عمان بعد اعادة نشر رسوم كاريكاتورية اعتبرها المسلمون مسيئة للنبي محمد في الدنمارك، والتي تضم ما يزيد عن ثلاثين مؤسسة اعلامية اردنية، عن عزمها مقاضاة فيلدرز.

جمعية فرنسية تندد ببثالفيلم

الى ذلك دانت جمعية فرنسية لمكافحة العنصرية الاحد الفيلم المناهض للاسلام الذي بثه النائب الهولندي اليميني المتطرف غيرت فيلدرز، ووصفت ذلك بانه عمل quot;غير مسؤول ويولد الاجرامquot;.وقالت الجمعية في بيان ان الحركة المناهضة للعنصرية والمؤيدة للصداقة بين الشعوب quot;تدين بشدة هذا الفيلم القصير المعادي للاسلام وترى ان موقف الاشخاص الذين يقومون ببثه في فرنسا والخارج هو عمل غير مسؤول ويولد الاجرامquot;.

واضافت quot;ان بث الفيلم على الانترنت يكشف حملة لتشجيع العنصرية اكانت معادية للسامية او للاسلام او غير ذلكquot;.وكان النائب الهولندي اليميني المتطرف بث مساء الخميس على الانترنت فيلما قصيرا بعنوان quot;فتنةquot; يخلط فيه بين صور العنف الارهابي والاعدامات في الدول الاسلامية بسور من القرآن الكريم.

وطلب فيلدرز الذي يتزعم حزب الحرية (تسعة مقاعد من اصل 150 في البرلمان) منع القرآن ووصفه بانه كتاب quot;فاشيquot;.واثار بث هذا الفيلم الجمعة ردود فعل في العالم الاسلامي حيث ارتفعت مع ذلك اصوات تدعو الى الاعتدال والحوار بعد ان اعتبر قيادي في جماعة الاخوان المسلمين في مصر ان الفيلم quot;اهانةquot; للمسلمين وانه لا يجب quot;تضخيمquot; القضية.

إيران تستدعي السفير الهولندي للاحتجاج على فيلم quot;فتنةquot;


وذكرت الاذاعة الايرانية ان وزارة الخارجية استدعت السفير الهولندي لدى الجمهورية الاسلامية يوم الاحد للاحتجاج على فيلم لمشرع هولندي يتهم القران بالتحريض على العنف.وذكرت الاذاعة انه جرى ايضا استدعاء دبلوماسي بارز من سلوفينيا التي تتولي الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي. وهولندا عضو في الاتحاد الاوروبي الذي يضم 27 دولة.

وادانت ايران الفيلم الذي انتجه المشرع الهولندي خيرت فيلدرز ووصفته بأنه عمل quot;شائنquot; وطالبت الحكومات الاوروبية بوقف عرضه.وقال الراديو quot;استدعي سفير هولندا والقائم بالاعمال السلوفيني الى وزارة الخارجية عقب عرض الفيلم المسيء والمناهض للاسلام من جانب مشرع هولندي راديكالي.quot;

ويدمج الفيلم صورا لهجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة وتفجيرات اسلاميين مع آيات من القران.