روما : قال ماسيمو داليما في لقاء أجرته معه صحيفة (أونيتا) نشر في عدد الأربعاء quot;أعتقد أن فكرة نقل شعار أوباما (نعم نستطيع) إلى ايطاليا كانت عبقريةquot; .وتعليقا على تصفية الحسابات داخل الحزب الديمقراطي إن لم يصل إلى نسبة 35% في الانتخابات التشريعية ليومي 13 و14 من الشهر الجاري، قال وزير خارجية الحكومة المستقيلة quot;إنها نظريات لا أساس لها ولا تستحق حتى مجرد التفكير بهاquot; .

وردا على سؤال حول إذا ما كان هناك تعتيم على برودي في هذه الانتخابات، أجاب داليما quot;لا شيء ما هذا القبيلquot;، وأوضح quot;عملت الحكومة ما باستطاعتها في هذه الظروف، لكن في الوقت ذاته قلت لفيلتروني وهو أمر يعود الفضل فيه إليه فقط وهو أننا نطرح شيئا جديداquot;، بينما quot;يحدث العكس مع برلسكوني فهو يعيد عرض حالة عاصرتها البلادquot;، وبرأي داليما فإن زعيم حزب شعب الحرية quot;لا يمتلك مصداقية فالبلاد تذكر جيدا أنه حكم حتى سنتين خلت ولم يحل أيا من المشاكل، ولا يبدو لي أنه قادر على اختراق فئات الشعب بعمقquot; .

وأوضح وزير خارجية الحكومة المستقيلة quot;أن الجِدة التي يحملها الحزب الديمقراطي اخترقت بالمقابل صفوف ناخبي يمين الوسط أيضا، فهناك ما يتحرك بين البرجوازية، شعور بوجود حقيقة جديدة بالفعل، وكأنه تحرر لقوة جديةquot;، لكن quot;هناك جزء من الناخبين الذي ربما كان يشوبه القلق. لن نتمكن من إقناع كل المتحيرين، لكن علينا استعادة كل أولئك الذين صوتوا ليسار الوسط عام 2006، والذين يشعرون اليوم بخيبة الأملquot;. وختم داليما مشيرا إلى أنه quot;يمكن تحقيق هذا بإعادة وضع القضايا الاجتماعية في صلب الحملة الانتخابيةquot; .