لوس انجليس: اعربت هيلاري كلينتون الخميس عن اقتناعها بامكانية الفوز بترشيح الحزب الديموقراطي لها لمواجهة المرشح الجمهوري جون ماكين في الانتخابات الرئاسية الاميركية التي ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقالت كلينتون على هامش اجتماع في كاليفورنيا لجمع اموال لحملتها الانتخابية quot;اعلم اني استطيع الفوز. لهذا السبب اقوم بحملة يومياquot;. واضافت quot;انا في السباق للفوز وانوي الفوزquot; على خصمها باراك اوباما بترشيح الحزب الديموقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وردا على سؤال حول المعلومات التي ذكرتها محطة التلفزيون الاميركية quot;اي بي سيquot; حول محاولتها شخصيا اقناع حاكم نيو مكسيكو بيل ريتشاردسون لعدم دعم خصمها اوباما، لم تؤكد ولم تنف كلينتون هذه المعلومات موضحة انها لم تجر اية محادثات خاصة.

وقالت ايضا quot;قلت دائما انه بامكاني الفوز لاني مقتنعة انه بامكاني الفوزquot;. واضافت quot;احيانا يستخلص بعض الاشخاص النتيجة عندما اقول ان اي شخص اخر لا يمكنه الفوزquot;.

وحسب quot;اي بي سيquot; فان كلينتون قالت لريتشاردسون quot;باراك اوباما لا يستطيع الفوز، بيل (ريتشاردسون)، باراك اوباما لا يستطيع الفوزquot; في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وكان ريتشاردسون احد اعضاء ادارة بيل كلينتون وقد قدم دعمه لباراك اوباما الشهر الماضي.

وكان هو نفسه اعلن ترشيحه داخل الحزب الديموقراطي للفوز بترشيحه للانتخابات الرئاسية. وهو احد الناخبين الكبار ال800 الذين سيكون خيارهم حاسما خلال مؤتمر الحزب الديموقراطي المقرر في دنفر نهاية اب/اغسطس المقبل.

ماكين يؤكد انه يفهم الاقتصاد افضل من اوباما وكلينتون

من جانبه، اعلن المرشح الجمهوري جون ماكين انه يفهم المسائل الاقتصادية افضل من خصميه الديموقراطيين باراك اوباما وهيلاري كلينتون.

وفي تصريح لمحطة التلفزيون الاميركية quot;سي ان انquot;، قال ماكين quot;افهم جيدا المسائل الاقتصادية. افهمها بالتأكيد افضل من السناتورين كلينتون واوباماquot;.وقال في مقابلة مع صحيفة quot;بوستن غلوبquot; ان quot;الاقتصاد ليست مسألة افهمها بشكل كما يجب ان افهمهquot;.

واوضح انه امضى قسما كبيرا من حياته في البحرية الاميركية ولكنه منذ ان اصبح برلمانيا كان لديه الوقت الكافي للتعويض عما فاته في هذا المجال.

يشار الى ان ماكين (71 عاما) هو عضو في مجلس الشيوخ منذ 1986 وكان امضى 22 عاما في سلاح البحرية الاميركية.

ويعتبر المرشحان الديموقراطيان انه ليس لدى ماكين خطة لحل ازمة القروض العقارية والنهوض بالاقتصاد الذي شارف على التضخم.ورد ماكين بان لديه خطة تقوم على اقتطاعات من الميزانية الفدرالية وتخفيض الضرائب.