Democratic presidential hopeful, Sen. Hillary Rodham Clinton, ...
واشنطن، وكالات:فازت الاميركية الاولى السابقة هيلاري كلينتون بالانتخابات التمهيدية الديموقراطية في نيومكسيكو التي اجريت في الخامس من شباط/فبراير، كما اعلن الخميس بريان كولون المسؤول في الحزب الديموقراطي المحلي في مؤتمر صحافي نقلت وقائعه شبكة سي.ان.ان، في اعقاب فرز صعب للاصوات.واوضح بريان كولون ان هيلاري كلينتون حصلت على 73 الفا و105 اصوات، في مقابل 71 الفا و396 صوتا لسناتور ايلينوي باراك اوباما. ولم يحدد عدد المندوبين الذين سيحصل كل من المرشحين عليهم.

وبات في وسع كلينتون اعلان فوزها في 12 ولاية في مقابل 22 لاوباما الذي يتخطاها في عدد المندوبين، باجمالي يقدر ب 1289 في مقابل 1237 لكلينتون.

إستطلاعات

هذا و اظهرت استطلاعات جديدة للرأي الاميركي العام الخميس ان المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الاميركية هيلاري كلينتون تمتلك فرصة كبيرة للتقدم على غريمها باراك اوباما في الانتخابات المقبلة بولايتي اوهايو وبنسلفانيا. وخسرت كلينتون سيناتور ولاية نيويورك ثماني ولايات متتالية صوتت كلها لصالح اوباما.

واوضح استطلاع قامت به جامعة (كوينبياك) في اوهايو ونشرت نتائجه اليوم ان هيلاري تتقدم على اوباما بفارق راوح ما بين 55 الى 34 في المئة بين المرشحين الديمقراطيين بتلك الولاية. واوضح الاستطلاع ان سيدات اوهايو يساندن كلينتون بفارق يصل الى بين 56 الى 30 في المئة عن اوباما فيما ساندها الرجال بفارق راوح ما بين 52 الى 42 في المئة.

وساند الناخبون البيض في اوهايو كلينتون بفارق ما بين 64 و 28 في المئة فيما ساند الناخبون السود اوباما بفارق راوح ما بين 64 الى 17 في المئة.

وتقام في الرابع من مارس المقبل الانتخابات التمهيدية في ولايات اوهايو وتكساس ورود آيلاند وفيرمونت.

واعربت كلينتون التي زارت اوهايو اليوم عن ثقتها بايقافها زخم انتصارات اوباما في ولايتي اوهايو وتكساس وهما اكبر ولايتين في الولايات التي لم تشهد انتخابات بعد. وقال مسؤول استطلاعات الراي بجامعة كوينبياك باوهايو بيتر براون عقب نشر نتيجة الاستطلاع ان ولايته تتضمن مزيجا سكانيا ملائما لكلينتون حيث يقل المتعلمون تعليما عاليا والامريكيين الافارقة من يمنحون اصواتهم عادة لاوباما.

وفي ولاية بنسلفانيا التي تقام فيها الانتخابات التمهيدية في 22 الجاري تتصدر كلينتون استطلاعات الرأي العام بين الناخبين الديمقراطيين بفارق عن اوباما يرواح ما بين 52 و 36 في المئة.

رومني سيدعم خصمه السابق جون ماكين

من الجهة المقابلة اعلنت محطتا quot;سي ان انquot; وquot;ام اس ان بي سيquot; الخميس ان الحاكم السابق المورموني لولاية ماساتشوستس ميت رومني سيعلن عن دعمه لخصمه السابق جون ماكين المرجح فوزه بالترشيح الجمهوري للرئاسة الاميركية في تشرين الثاني/نوفمبر.واشارت quot;سي ان انquot; ان اعلان الدعم سيتم بعد ظهر الخميس في بوسطن، معقل رومني.

واعلن ميت رومني انسحابه من السباق الى البيت الابيض في 7 شباط/فبراير.

وقد تسمح اضافة 291 مندوبا فاز بهم رومني لماكين بالاقتراب من عتبة ال1191 مندوبا الضرورية لضمان الترشح، بعد ان حصل حتى الان على 825 مندوبا بحسب موقع quot;ريل كلير بوليتيكسquot;.