واشنطن: دعت هيلاري كلينتون التي تسعى للفوز بمساندة الحزب الديمقراطي لترشيحها في انتخابات الرئاسة المقبلة الرئيس الأميركي جورج بوش يوم الاثنين الى مقاطعة حفل افتتاح دورة الالعاب الاولمبية في بكين هذا الصيف اذا لم تحسن الصين سجلها في مجال حقوق الانسان.

وبررت كلينتون دعوتها في بيان بالمصادمات العنيفة التي وقعت في التبت وعدم ممارسة الصين ضغطا على السودان quot;لوقف الابادة الجماعية في دارفورquot;. وقالت كلينتون عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك quot;في هذا الوقت وفي ضوء الاحداث الاخيرة أعتقد أنه يتعين على الرئيس بوش ألا يخطط لحضور احتفالات الافتتاح في بكين ما لم تحدث تغييرات كبيرة من الحكومة الصينية.quot;

ويعتزم بوش حضور احتفالات افتتاح الدورة الاولمبية الصيفية في بكين في أغسطس اب وقاوم حتى الان الضغوط الرامية الى دفعه لتغيير خططه ردا على أعمال القمع العنيفة التي مارستها السلطات الصينية ضد محتجين في التبت. واتهمت الصين ايضا برفض استخدام نفوذها لدى الحكومة السودانية لدفعها الى وقف ما تصفه الولايات المتحدة بالابادة الجماعية في دارفور. وانضمت كلينتون الى رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي في دعوة بوش الى مقاطعة الاحتفالات.

وقالت كلينتون quot;أشجع الصينيين على انتهاز الفرصة للوفاء بالتطلع الانساني العالمي الى احترام حقوق الانسان والوحدة وهي مباديء تمثلها الالعاب الاولمبية.quot; وقبل نشر بيان كلينتون قال توني فراتو المتحدث باسم البيت الابيض quot;يساورنا قدر كبير من القلق بخصوص حقوق الانسان في الصينquot;. وأضاف quot;لم نخش قط التعبير عن هذه الاراءquot;. وذكر أن ادارة بوش تتوقع مشاركة الرياضيين الأميركيين في الدورة الاولمبية.