طرابلس: عقدت مساء اليوم في طرابلس جلسة مباحثات بين قائد الثورة الليبية معمر القذافي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يزور طرابلس حاليا.

وصرح أمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي عبدالرحمن شلقم ان بوتين اشاد خلال هذه المباحثات بالتعاون الكبير بين البلدين في مجال النفط والغاز مبديا ارتياحه لقيام عدد من الشركات الروسية بالعمل في ليبيا في مجال النفط والتنقيب عن الغاز واستخراجه.

وتناولت هذه المباحثات أيضا مناقشة بعض القضايا الدولية مثل تطوير الطاقة في العالم والتنسيق بين الدول المنتجة للنفط والغاز. وقد أفادت مصادر دبلوماسية في موسكو ان الرئيس الروسي اتفق مع القذافي على تسوية قضية الديون الليبية الى روسيا المتبقية منذ أيام الاتحاد السوفيتي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصل إلى طرابلس بزيارة عمل إلى ليبيا تستغرق يومين. وقد هبطت طائرته في مطار طرابلس الدولي. وتعد هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها رئيس روسيا إلى ليبيا في تاريخ العلاقات بين البلدين.

وأجريت مراسم استقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقر العقيد الليبي معمر القذافي quot;العزيزيةquot;. يذكر أن القذافي وصل إلى مكان الاستقبال بسيارة غولف قبل دقائق من وصول الرئيس الروسي.

وبعد ذلك التقى القذافي بوتين وتوجها إلى المنصة التي نصبت على خلفية منزل القذافي الذي تعرض في عام 1986 للقصف الجوي الأميركي. وقد قتلت في القصف ابنة القذافي بالتبني وعمرها لم يتعد حينها 6 أشهر.

وبعد أن استمع بوتين والقذافي إلى النشيدين الوطنيين للبلدين سار الزعيمان أمام صف حرس الشرف وقدما لبعضهما أعضاء وفدي البلدين. ثم توجها بعد ذلك لعقد المحادثات التي تجري عادة في الخيمة البدوية التي نصبت في مقر العقيد الليبي quot;العزيزيةquot;.

وأعلن الزعيم الليبي معمر القذافي لدى افتتاح لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في طرابلس اليوم أن زيارة الرئيس الروسي quot;جاءت في الوقت المناسبquot;.

وبدوره قال بوتين: quot;بالطبع لقد كنا نستعد لهذه الزيارة منذ فترة طويلةquot;. وأضاف: quot;وأنتم كذلك لم تزوروا روسيا منذ زمن بعيدquot;. ورد القذافي بأن هذا الاقتراح جاء في حينه. وشكر بوتين القذافي على حسن الضيافة، مشيرا إلى أن طرابلس مدينة جميلة جدا.

وسيقوم بوتين يوم غد بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء معركة الهاني وسيتحدث مع زعيم الثورة الليبية وسيجيب على أسئلة للصحافيين.

وذكر مصدر في الكرملين أنه quot;سيكون من بين المواضيع الأساسية لمحادثات بوتين في طرابلس اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدينquot;.