إسلام آباد: قال رئيس وزراء باكستان الجديد يوم الخميس إن بلاده لديها هيكل فعال للقيادة والتحكم في اسلحتها النووية وهي مصونة تماما وفي أمان. وباكستان هي الدولة المسلمة الوحيدة المسلحة نوويا وحليف قوي للولايات المتحدة في حملتها ضد القاعدة وطالبان.

وأدت موجة لم يسبق لها مثيل من التفجيرات الانتحارية من قبل متشددين اسلاميين في الشهور الماضية لا سيما بعد اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو في 27 ديسمبر كانون الاول الى اثارة المخاوف بين حلفاء باكستان الغربيين تجاه امن اسلحتها النووية.

ورفض مسؤولون باكستانيون مرارا مثل هذه المخاوف ووصفوها بانها لا اساس لها. وقال رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني وهو مساعد سابق لبوتو ادى اليمين الدستورية الشهر الماضي انه راض عن فاعلية هيكل القيادة والتحكم الخاص بالبرنامج النووي خلال اول زيارة لادارة التخطيط الاستراتيجي التي تشرف على البرنامج النووي لباكستان.

وقال ان هياكل القيادة النووية quot;مصممة بشكل جيد ومحكمةquot; وانها quot;نضجتquot;. ونقل بيان من مكتب رئيس الوزراء عن جيلاني قوله quot;جرى التأكد من انه في حين تكون اصولنا النووية آمنة ومصونة فإن تنمية القوة (النووية) التي يحتاجها الحد الادنى للردع من جانب باكستان تحرز تقدما جيدا.quot;

وتتولى ادارة التخطيط الاستراتيجي التي يقودها الجيش الاشراف على ترسانة باكستان النووية وتعمل تحت سلطة قيادة قومية يرأسها الرئيس ويتولى فيها رئيس الوزراء منصب نائب الرئيس. وتضم الادارة في عضويتها وزراء اساسيين بالحكومة وقادة الجيش والبحرية وسلاح الجو. وتتحكم الادارة في جميع اشكال البرنامج النووي لباكستان بما في ذلك نشر واستخدام الاسلحة النووية اذا دعت الضرورة في اي وقت.

تحطم طائرة حربية باكستانية ونجاة قائدها

هذا وتحطمت طائرة مقاتلة تابعة للقوات الجوية الباكستانية قرب مدينة فيصل اباد باقليم البنجاب اليوم ونجا قائدها. وقال مدير الادارة العامة بالقوات الجوية سرفراز خان في بيان له ان الطائرة من طراز اف- 7 كانت في رحلة تدريبية عندما شعر قائدها بخلل فني ولم يتمكن من الهبوط الا انه نجا بسلام.