نجلاء عبد ربه من غزة: أدان عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة فتح أشرف جمعة، قمع عناصر من القوة التنفيذية التابعة لحركة حماس، مسيرة نظمتها القوى والفصائل الوطنية الفلسطينية في محافظة رفح أقصى جنوب قطاع غزة، تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الإحتلال الإسرائيلي.

وقال النائب عن حركة فتح جمعة في حديثٍ له مع quot; إيلاف quot; في الوقت الذي نتعرض فيه لحصار ظالم من قبل قوات الاحتلال الصهيوني وهجمة شرسة من جيشه يتم فيها الاغتيالات لكل فئات شعبنا، والجميع يطالب بالوحدة واللحمة الوطنية لمواجهة العدوان، ترتكب حركة حماس جريمة وطنية من خلال قمعها لمسيرة سلمية خرجت للتضامن مع الأسرى جميع الأسرى في سجون الاحتلال في يوم الأسير الفلسطينيquot;.

وكانت حماس قد طالبت جميع الفصائل الفلسطينية وخاصة حركة فتح، بعد أن سيطرت على قطاع غزة بالكامل منتصف حزيران الماضي، خلال قتال دار بينها وبين حركة فتح، طالبت بترخيص المسيرات، ما عدا الوطنية منها.

إلا أن عضو المجلس التشريعي جمعة أكد لـ إيلاف أن المسيرة quot;لا تحتاج إلى ترخيص لأنها تحمل الصبغة الوطنية والشعبية والأخلاقية تجاه أسرى الشعب الفلسطينيquot;، محملاً حماس كامل المسئولية القانونية والأخلاقية عما ارتكبته من جريمة وطنية. وحذر جمعة quot;العقلاء في حماس من مغبة هذه الممارسات التي تسئ لنضال شعبنا الفلسطينيquot;.

وطالب عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن محافظة رفح، حماس بوقف حملات الاعتقال والتي طالت العشرات من أبناء حركة فتح، والإفراج الفوري عنهم. وأكد على مواصلة كافة الفعاليات الوطنية والشعبية، مشيراً إلى أن قمع حماس لتلك المسيرة لن تضعف من عزيمة وإصرار أبناء الحركة الفتحاوية خاصة وأبناء والشعب الفلسطيني عامة عن مواصلة هذا الجهد لدعم صمود الأسرى وفضح الممارسات التي تمارس ضدهم من قبل إدارة السجون الإسرائيلية.

من جانبها، دانت عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية النائب في المجلس التشريعي خالدة جرار قيام القوة التنفيذية التابعة للحكومة المقالة في غزة بقمع وتفريق المسيرة الجماهيرية تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، والاعتداء عليها بالضرب المبرح وإصابة واعتقال العشرات.

وقالت جرار: quot; إن إقدام أجهزة حركة حماس الأمنية على ارتكاب هذه الجريمة مؤشر خطير على تصاعد الانتهاكات لحرية الرأي والتعبير وحق التظاهر المكفول بالقانون، كما أكدت أن اللجوء لاستخدام العنف والضرب والاعتقال بحق مسيرة جماهيرية مرفوض ومدان وغير مبرر ولا يمكن القبول به بأي حال من الأحوال، ولا يخدم المصالح الوطنية الفلسطينية وكذلك يقطع الطريق على الجهود التي تبذل لعودة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام المدمر.

واستهجنت جرار ارتكاب مثل هذه الأعمال ضد المواطنين في رفح الذين خرجوا في مسيرة تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، الذين ضحوا بحريتهم وبزهرة شبابهم وسنين عمرهم من أجل أن ينعم الوطن بالحرية والاستقلال. وطالبت جرار حركة حماس بوضع حد لاستمرار التطاول على الحريات العامة وتشكيل لجنة تحقيق فورية وعاجلة لمحاسبة المتورطين بالاعتداء على المحتشدين بالمسيرة.