قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الحوثي يؤكد فشل الوساطة القطرية في صعدة
العطّاس يطالب بالمساواة بين الجنوبيين والشماليين في الرشوة

تظاهرة للمعارضة اليمنيّة في الثامن من الجاري . أ ف ب

إيلاف من صنعاء، الوكالات: قال عبدالملك الحوثي القائد الميداني للتمرد الزيدي في شمال اليمن إنَّ الفريق القطري الذي كان يقوم بوساطة بين الحوثيين والحكومة لتنفيذ اتفاق بينهما من شأنه وضع حد للقتال، قد غادر صعدة بعد أن وصل إلى quot;طريق مسدودquot;، فيما توقع رئيس وزراء اليمن السابق المهندس حيدر ابوبكر العطاس استمرار الاحتجاجات والحراك السلمي الذي تشهده المحافظات الجنوبية وأدى إلى مقتل وجرح العشرات. ونقلت صحف المعارضة اليمنية الصادرة اليوم عن العطاس قوله إن الاحتجاجاتquot; تلوح كالبرق من تحت جنازير الدبابات وفوهات المدافع والرشاشات وازيز الطائرات التي تدفع بها السلطة في محاولة لقمع الحراك السلمى لكنها ستستمرquot;.

وتشهد المحافظات الجنوبية من اليمن احتجاجات شبه يومية بدأت في آذار (مارس) 2007 اثر مطالبة جمعية المتقاعدين بعودة نحو 70 ألف إلى وظائفهم العسكرية والمدنية إثر حرب صيف في العام 1994 بين الشمال والجنوب.

ولكن ما لبثت أن تجاوزت مطالب الجمعية عودة من خسروا وظائفهم بسبب الحرب إلى الدعوة إلى ما يسمى quot;بحق تقرير المصيرquot; والمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال والعودة باليمن إلى دولتين كما كانت قبل قيام الوحدة اليمنية عام 1990 .

وقال العطاس أول رئيس وزراء لدولة الوحدة اليمنية التي تأسست عام 1990 quot;ومنذ انطلاق الحراك السلمي الحضاري الديمقراطي المبارك على طول وعرض ساحات الجنوب الصبور الوحدوي الابي والمكافح العنيد في طلب الحق ، لم نسمع صوتا من الطرف الثاني المتنفذ الطامع والجشع quot;.

وكان العطاس ضمن قائمة الـ16 الذين حكم عليهم القضاء بالإعدام اثر حرب أهلية بين الشمال والجنوب لكن سرعان ماتم العفو عنه بقرار من الرئيس اليمني على عبد الله صالح.
وقال العطاس quot;شاهدنا صورا أخرى من شراء الذمم وفى تمييز واضح وقبيح بين أبناء الجنوب والشمال فلاستمالة احدى الشخصيات الجنوبية لايكلف اكثر من 2مليون ريال يمني وربما سيارة اوقطعة ارض 400 متر مربع لبناء سكن عائلي، بينما تكلف استمالة احدى الشخصيات من الشمال 1 أو 2 بلوكات نفطية تصرف له في شبوة أو حضرموت أو المهرة للاستثمار الشخصيّ لتدر عليه دخلاً ثابتاً بالملايين من الدولاراتquot;.

وخلص رئيس وزراء اليمن الأسبق الى القولquot; فشلت كل المحاولات الذي أريد لها اخراس الحراك ولو إلى حين الانتخابات القادمة، ونزلت السلطة بقضها وقضيضها وبكل ما اشترته بثروات الشعب من صنوف الأسلحة البرية والجوية في حرب ثانية غير معلنة ضد شعب الجنوب، لتحتل وتحاصر المدن والقرىquot;.

يشار إلى أنَّ المحافظات الجنوبية شهدت انتشارًا عسكرياً مطلع نيسان (أبريل) في معظم المحافظات الجنوبية بحسب مصادر المعارضة اليمنية، وهو ماتنفيه الحكومة اليمنية بشدة.

quot;طريق مسدودquot; في صعدة
وأكد الحوثي أنَّ quot;جهود أعضاء الوفد القطري وصلت إلى طريق مسدود وغادروا صعدة تمهيدًا للعودة إلى الدوحةquot; كما حمل السلطات اليمنية مسؤولية هذا التعثر وتبعاته. وأشار الحوثي إلى أنَّ الطريق المسدود سببه quot;رفض الجانب الرسمي إخراج قوات الجيش من المناطق التي انتشرت فيها أثناء المعارك ولاسيما القرى والمدارس والمساجدquot;.

وكان مفاوضون من المتمردين والحكومة اليمنية توصلوا إلى quot;اتفاق على برنامج تنفيذيquot; للمبادرة القطرية خلال مفاوضات استضافتها الدوحة مطلع شباط (فبراير).

رسالة إلى دول الخليج
وكان مصدر في الخارجية اليمنية قال لوكالة يونايتد برس انترناشونال يوم أمس الاحد إن وزير الخارجية اليمني الدكتور أبو بكر القربي سيستهل جولته بزيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة ومن ثم ينتقل الى باقي دول الخليج .

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن الرسائل من الرئيس علي عبد الله صالح التي سينقلها الدكتور القربي إلى قادة دول الخليج تتعلق بعلاقات التعاون بين اليمن ودول الخليج, والتطورات في المنطقة خصوصاً في العراق وفلسطين ولبنان.

يشار إلى أن زيارة القربي تتزامن مع إعلان قطر اليوم عن وصول مساعيها لوقف الحرب بين القوات الحكومية واتباع الزعيم الديني عبد الملك الحوثي الى طريق مسدود.

وتبادل الطرفان الاتهامات في عدم تنفيذ اتفاق ترعاه قطر منذ شباط (فبراير) الماضي لوقف حرب استمرت 5 سنوات بين الجانبين وخلفت آلاف القتلى والجرحى والمئات من المعتقلين من الجانبين.

تأجيل انتخابات المحافظين
في سياق آخر، قرر حزب quot;المؤتمر الشعبي العامquot; الحاكم في اليمن تأجيل انتخابات المحافظين التي كان من المقرر إجراؤها في 27 من نيسان (أبريل) الجاري إلى أيار (مايو) المقبل، من دون تحديد يوم الاقتراع.

وقال رئيس الدائرة السياسية في الحزب عبدا لله غانم في حديث لأسبوعية quot;الميثاقquot; التي ستصدر غداً الاثنين quot;اتخذت اللجنة العامة قرارا بتغيير موعد انتخاب المحافظين التي كان مقررا إجراؤها في السابع والعشرين من ابريل الجاري إلى موعد لاحق في شهر مايو المقبلquot;. وأضاف أن quot;قرار اللجنة قضى بان يكون يوم السابع والعشرين من ابريل هو يوم إعلان قرار رئيس الجمهورية علي صالح بدعوة الهيئات الناخبة في المجالس المحلية بالمحافظات إلى انتخاب المحافظين في شهر مايو المقبلquot;.

إطلاق نار قبالة الشواطئ
ميدانيّاً، تعرضت ناقلة نفط يابانية لإطلاق نار اليوم من زورق صغيرة قبالة الشواطئ اليمنية،لكن من دون وقوع إصابات بين طاقمها.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الياباني NHK ان شركة نيبون يوسين التي تشغل السفينة قالت إن الناقلة تاكاياما وحمولتها 150 ألف طن كانت تبحر على بعد 440 كيلومترا قبالة شواطئ عدن عندما استهدفت . وأضافت انه لم يصب أحد من طاقم الناقلة المؤلف من سبعة يابانيين و16 فلبينيا. وتابعت قائلة ان المركب الذي استهدف الناقلة اختفى بعد حوالى عشرين دقيقة.

وقالت وزارة النقل اليابانية ان مؤخرة الناقلة أصيبت بأضرار ما أدى الى تسرب زيت من المحرك ،لكن ذلك لم يؤثرفي مواصلة الناقلة لرحلتها. وكانت الناقلة قد غادرت مرفأ اولسان في كوريا الجنوبية في الرابع من نيسان (أبريل) الحالي في طريقها الى السعودية.

*(الدولار يساوي 200 ريال يمني)