كابول : اعلنت مصادر عسكرية الاربعاء ان القوات الاميركية والبريطانية التي تشن هجوما واسعا في ولاية هلمند جنوب افغانستان سيطرت على مواقع كانت تحتلها طالبان في معقل التمرد في جنوب البلاد.وبدأ المئات من المارينز الاميركيين اضافة الى الاف الجنود البريطانيين المنتشرين في ولاية هلمند، عملية عسكرية الاثنين في اقليم غارمسير في ولاية هلمند.

وافاد بيان للقوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للحف الاطلسي quot;يواصل المارينز تطهير مناطق في اقليم غارمسير (...) عبر السيطرة على سلسلة من المواقع المحصنة والدفاعية التي عرفت على انها تابعة للعدوquot;.واضاف البيان quot;يواصل المارينز فتح الطرقات التي كانت محظرة سابقا في اقليم غارمسير باتجاه المنطقة الخضراء في هلمند، وهي حيوية على المستوى الاقتصاديquot;.

وغارمسير مدينة مهجورة على بعد حوالى 200 كلم من الحدود الباكستانية وتخضع جزئيا لسيطرة حكومة كابول بسبب وجود طالبان فيها.لكن وسط القطاع بات منذ بعض الوقت quot;بين يدي القوات البريطانيةquot; بحسب الضابط في المارينز رون ماكلافلين الي نفى معلومات صحافية مفادها ان قوات التحالف استولت على المدينة الاربعاء.

وتم انزال المئات من المارينز المنتشرين في ولاية قندهار لتعزيز قوات ايساف القليلة العدد في ولاية هلمند بالمظلات او نقلوا اليها بالقوافل الاسبوع المنصرم، بحسب ما اعلنت ايساف الاثنين.وينتمي هؤلاء الى الوحدة ال24 في المارينز. اما بريطانيا التي تقود قوات ايساف في هلمند فنشرت الالاف من جنودها في الولاية.وتعتبر ولاية هلمند الاهم في افغانستان من حيث انتاج الخشخاش، كما انها معقل القوة البارزة لمقاتلي طالبان المدعومين من شبكات اسلامية دولية.