بيروت: طمانت وكيلة وزراة التعليم العالي الدكتور رشا الصباح اهالي الطلبة الدارسين في لبنان مشيرة الى مغادرة 30 طالبا كويتيا بيروت اليوم متوجهين لمطار دمشق.
وقالت في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) quot; تلقيت اتصالا اليوم من رئيس المكتب الثقافي في بيروت يوسف شملان الرومي واخبرني بان مجموعة من الرعايا الكويتيين تم ترحليهم في باصات متوجهة الى مطار دمشق نظرا لاغلاق مطار بيروت الدولي بعد تطور الاحداثquot;.

وبينت انه سيتم نقلهم من دمشق عبر الطائرة التي امر سمو امير البلاد بتخصيصها لنقل الرعايا الكويتيين من لبنان مشيرة الى انهم سيصلون البلاد مساء اليوم.
وبينت انه بقي في لبنان خمسة طلبة سيتم نقلهم عبر طائرة اخرى في حال رغبتهم مغادرة لبنان موضحة ان بقية الطلبة متواجدين حاليا في الكويت.

وفيما يتعلق بالانقطاع عن الدراسة قالت quot;سيتم النظر في الامر في حينه وحسب ما تطور الاحداث في لبنان الذي نتمنى له الاستقرار وتجاوز مثل هذه الازمات quot;.
وتوجهت بالشكر لسمو امير البلاد الذي يحرص كل الحرص على سلامة بناته وابنائه الدارسين في الخارج.
وزير الخارجية الايطالي: روما مستعدة لاجلاء مواطنيها من لبنان
اعلن وزير الخارجية الايطالي الجديد فرانكو فراتيني الجمعة ان الحكومة الايطالية مستعدة لاجلاء مواطنيها الراغبين في مغادرة بيروت بعد المواجهات التي اندلعت فيها مساء الخميس.
ونقلت وكالة انسا عن الوزير الذي تولى مهامه حديثا ان الايطاليين الراغبين في مغادرة بيروت quot;بامكانهم ذلك وسيوفر لهم جسر (جوي)quot;.
ولم يعط الوزير اي تفاصيل اضافية.

واعلنت اليزابيتا بيلوني رئيسة خلية الازمة التي تشكلت في وزارة الخارجية ان الوزير طلب quot;تحديثquot; خطة الاجلاء المتوفرة quot;مع احتمال تنفيذهاquot;.
وصرحت لقناة سكاي تي.جي24 انه طلب quot;ايلاء اهتمام خاص بوسطquot; بيروت الاكثر تضررا من المعارك.
لكنها اوضحت مع ذلك ان quot;الظروف حاليا ليست متوفرة للحديث عن تنفيذ خطة اجلاءquot;.
وافادت وزارة الخارجية ان هناك نحو 600 ايطالي في بيروت، خمسون منهم في احياء وسط العاصمة الاكثر تضررا من المعارك التي اسفرت عن سقوط 11 قتيلا الخميس.
وكانت السلطات الايطالية حذرت منذ الخميس رعاياها من التوجه الى لبنان بسبب المشاكل الامنية.

واعلن مسؤول امني لبناني توقف الاشتباكات في بيروت الجمعة بعدما سيطر انصار المعارضة بقيادة حزب الله على القسم الغربي من العاصمة.
وقال المصدر الامني طالبا عدم كشف اسمه ان الاشتباكات توقفت quot;لان احدا لم يعد يقف بوجه مقاتلي المعارضةquot;.
واوضح ان قوات الجيش وقوى الامن انتشرت ايضا في المناطق التي سيطرت عليها المعارضة وتسلمت الكثير من المراكز التي كانت تابعة للاكثرية.
وتنشر ايطاليا في لبنان 2500 جندي في اطار القوات الدولية التي تعد 13 الف رجل والمنتشرة في جنوب لبنان منذ 2006 بين اسرائيل وحزب الله.
بريطانيا تحذر رعاياها من السفر الى لبنان
نصحت بريطانيا رعاياها الجمعة بتجنب السفر الى لبنان بعد ان سيطر مسلحو حزب الله على غرب بيروت فيما تتارجح البلاد على شفير حرب اهلية.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية quot;ننصح بعدم السفر الى لبنان، لان المواجهات العنيفة في شوارع بيروت وغيرها من المناطق بين المعارضة والموالاة والتي بدأت في السابع من ايار/مايو، لا تزال تشكل خطرا على الاشخاص العاديينquot;.
ونصحت الوزارة البريطانيين المتواجدين في لبنان حاليا quot;بتوخي الحذر الشديد في هذه الاوقات وتجنب الاماكن التي شهدت قتالا في الايام الماضية قدر الامكانquot;.
وحذرت الوزارة كذلك من انه من المرجح ان لا يتمكن من يزورون لبنان من الخروج منه نظرا لان الطرق المؤدية الى سوريا المجاورة يمكن ان تتعرض للاغلاق.
الملكية الاردنية تعلن الغاء رحلاتها المقررة اليوم وصباح الغد الى بيروت
اعلنت الخطوط الجوية الملكية الاردنية الغاء رحلاتها الثلاث المقررة الجمعة ورحلة صباح السبت الى بيروت بسبب استمرار اقفال الطرق والمنافذ المؤدية الى مطار بيروت الدولي.
وذكرت وكالة الانباء الرسمية (بترا) ان الملكية الاردنية الغت quot;لليوم الثاني على التوالي رحلاتها الجوية بين عمان وبيروت في ظل استمرار الاوضاع السائدة في لبنان واغلاق الطرق والمنافذ المؤدية الى مطار بيروت الدوليquot;.
وقال سامر المجالي، المديرالعام والرئيس التنفيذي للملكية الاردنية ان quot;الشركة قررت الغاء رحلاتها الثلاث الى بيروت اليوم والرحلة الصباحية ليوم غد (السبت) في الوقت الذي ستتابع فيه مجريات الاوضاع في بيروت لاتخاذالقرارالمناسب بشأن تشغيل باقي الرحلات ليوم غدquot;.
وتوقفت حركة الطيران في مطار رفيق الحريري الدولي الخميس بسبب اقفال مناصري حزب الله المعارض الطريق الرئيسية المؤدية الى المطار الوحيد في لبنان والذي يقع في محاذاة ضاحية بيروت الجنوبية معقل حزب الله.
وكان مطار بيروت قد توقف عن العمل تماما الاربعاء لمدة ست ساعات على الاقل بسبب قطع الطريق بالسواتر الترابية خلال اضراب عمالي ضد سياسة الحكومة المعيشية.
وواصلت المعارضة التي يشكل حزب الله ابرز اقطابها الخميس اضرابها الذي يرافقه قطع العديد من طرق بيروت غداة اشتباكات متفرقة.
وقد توقفت الاشتباكات في بيروت الجمعة بعدما سيطر مناصرو المعارضة بقيادة حزب الله على القسم الغربي من العاصمة ذي الغالبية المسلمة كما اكد مصدر امني لبناني لوكالة فرانس برس.