كابول : قال تنظيم القاعدة في بيان نشر على موقع اسلامي على شبكة الإنترنت يوم الأحد ان عضوا بارزا في الجماعة قتل في معارك مع قوات تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان.

وقال إن سليمان العتيبي احد القادة السابقين لجناح القاعدة في العراق قتل quot;في اشتباكات مع عباد الصليب بعد معركة حامية الوطيسquot; بولاية باكتيا دون ذكر تاريخ المعركة.وأضاف ان عضوا اخر في القاعدة هو ابو دجانة القحطاني قتل في المعركة أيضا.

وقال مسؤولون أفغان انه ليس لديهم معلومات عن التقرير. لكن الحكومة قالت في وقت سابق في بيان ان quot;خمسة مقاتلين من المعارضةquot; قتلوا يوم السبت في باكيتا خلال عملية شاركت فيها قوات أفغانية وقوات تقودها الولايات المتحدة.وقال زعيم تنظيم القاعدة في أفعانستان مصطفى ابو اليزيد ان العتيبي غادر العراق قبل ستة اشهر دون ذكر تفاصيل.

وكان العتيبي يشغل منصب القاضي الشرعي في دولة العراق الإسلامية وهي جماعة انشأتها القاعدة وغيرها من الجماعات السنية المتشددة.وتفاقم العنف في أفغانستان وبلغ اعلى مستوياته منذ 2006 وهي أكثر الفترات دموية منذ الاطاحة بحركة طالبان في عام 2001.

واطاحت القوات التي تقودها الولايات المتحدة بحكومة طالبان في عام 2001 عقب رفضها تسليم أسامة بن لادن وكبار معاونيه للولايات المتحدة لمحاكمتهم عن هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على مدن أمريكية.