الدوحة، وكالات: يواصل مؤتمر الحوار اللبناني اعماله قبل ظهر الأحد في الدوحة بعد تقدم في عمل اللجنة الخاصة بقانون الإنتخابات بينما يتوقع أن تعرض قطر إقتراحا يتعلق بضمان عدم إستخدام السلاح مجددا في النزاعات الداخلية. وتقوم قطر البلد المضيف للحوار، ايضا مع الجامعة العربية باتصالات حثيثة لتسهيل الاتفاق على النسب في تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية.

واستعيض مساء السبت عن الجلسة الموسعة للحوار بلقاءات جانبية كان محورها رئيس الحكومة ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اللذان تنقلا بين المعارضة والموالاة.

وعقدت لجنة قانون الانتخابات السداسية ثلاثة اجتماعات وسط اتفاق على قانون انتخابي يعتمد القضاء وحدة انتخابية. وقال وزير الثقافة اللبناني طارق متري لوكالة فرانس برس quot;هناك فعلا عمل جاد من اجل الاتفاق على ملامح القانون الانتخابيquot;. ولا تزال الاكثرية تصر على ان يصدر عن اجتماعات الدوحة موقف بشأن تداعيات الاحداث الاخيرة في لبنان.

وقال وزير الاتصالات مروان حماده في حديث تلفزيوني quot;انطلاقا من البند في الاتفاق الذي ينص على الحوار حول تعزيز سلطات الدولة اللبنانية على كافة اراضيها وعلاقاتها مع مختلف التنظيمات على الساحة اللبنانية هناك اقتراح لم يأتنا بعد يتناول هذا الموضوع على ان يناقش لاحقا برئاسة الرئيس الجديدquot;. ويشير حمادة بذلك الى انتظار اقتراح من البلد المضيف قطر.

وينص البند الخامس من الاتفاق الذي اعلن الخميس الماضي في بيروت على quot;اطلاق الحوار حول تعزيز سلطات الدولة اللبنانية على كافة اراضيها وعلاقاتها مع مختلف التنظيمات على الساحة اللبنانية بما يضمن امن الدولة والمواطنينquot;. ويؤكد هذا النص ان quot;هذا الحوار يطلق في الدوحة ويستكمل برئاسة رئيس الجمهورية فور انتخابه وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وبمشاركة جامعة الدول العربيةquot;.

الا ان النائب عن حزب الله حسين الحاج حسن اعلن مساء السبت ان الاكثرية حاولت طرح موضوع سلاح حزب الله خلال اليوم الاول من الحوار بين اللبنانيين في الدوحة quot;من دون ان يتم التجاوب معهاquot;. وقال النائب الحاج حسن في تصريح ان quot;ما اتفق عليه في بيروت هو ان موضوع سلاح المقاومة ليس جزءا من النقاش اليوم بل يتم اطلاقه في الدوحة لاحقا على ان يستأنف مع رئيس الجمهورية بعد انتخابهquot;.

فرعون: إمتداد الحوار يدخله في مفاوضات متعثرة

بدوره أكد وزير الدولة لشؤون مجلس النواب اللبناني ميشال فرعون اليوم أن إستمرار الحوار اللبناني لأكثر من ثلاثة أيام يدخله في مفاوضات متعثرة معربا عن إعتقاده بقرب التوصل لاتفاق بين الموالاة والمعارضة. وطالب فرعون في تصريح صحافي بضرورة وجود مواكبة عربية لمنع تكرار ما جرى فى لبنان مؤخرا وتعزيز قدرات الدولة اللبنانية وحصر قرار الحرب والسلام بها وتسوية العلاقة بين الدولة والاطراف المسلحة quot;وهذه الامور لن تحل في يوم أو يومين ولكن الركيزة الاساسية للحل يجب ان يتم التوصل اليها في الدوحةquot;. وشدد على ان لجميع المشاركين بالحوار مصلحة واحدة وهي التوصل الى حلول لان quot;ما حدث فى بيروت له ثمن كبير وخسارة للجميع ولهذا السبب هنالك هواجس كثيرةquot;.

من جانبه اشاد عضو كتلة التغيير والاصلاح التي يتراسها النائب العماد ميشال عون النائب سليم عون بطريقة ادارة الحوار اللبناني الذي يتميز quot;بالوضوح ما يساهم في تسهيل الاجواء امام الحوارquot;. واضاف عون ان نصوص الاتفاق الذي اعلنت عنه اللجنة الوزراية العربية في بيروت كانت واضحة ولا تحتمل سوء الفهم وهو ما يسهل الحوار.
واشار الى انه يفترض ان يستكمل الحوار في بيروت بعد ان يجري التوصل الى توافق حول القضايا الاساسية للحوار خلال المباحثات في الدوحة والمتمثلة في بندي حكومة الوحدة الوطنية وقانون الانتخابات.

وحول اجواء الحوار في الجلسة الاولى شدد عون على ان الحوار يسير بصورة طبيعية وقد التزم المتحاورون بعدم الحديث عن تفاصيل الحوار وذلك للمساهمة في انجاحه مشيرا الى ان مواقف ممثلي الموالاة والمعارضة متقاربة حول البنود المطروحة للحوار. واكد عون ان تحقيق اختراقات يحتاج الى وقت وquot;من المبكر الحديث اليوم عن التوصل الى اتفاق على أي من قضايا الحوارquot;. وذكر ان المشاورات بشأن حكومة الوحدة الوطنية مستمرة حيث عقدت اللجنة العربية اجتماعين منفصلين مع ممثلي الموالاة والمعارضة وتم في الاجتماع مع المعارضة طرح افكار جديدة من قبل اللجنة بخصوص الحكومة.

بدوره قال رئيس التكتل الطرابلسي وزير الطاقة والمياه والاشغال العامة محمد الصفدي ان البنود التي تم الاتفاق عليها في بيروت كانت هي الاساس الذي اعتمد عليه الحوار في الدوحة. واشار الصفدي في تصريح صحافي الى وجود العديد من الايجابيات التي تساعد على تحقيق تقدم في الحوار رافضا فى الوقت نفسه التعليق على مسالة سلاح حزب الله والمناقشات التي دارت بشأنه.

وحول اللجان التي تم تشكيلها خلال الجلسة الصباحية قال ان أي عمل يتم خارج جلسات الحوار يعد عملا تحضيريا للنقاط التي تم الاتفاق على مناقشتها بشكل عاجل واصفا الاجواء الموجودة خلال الاجتماعات بquot;الايجابية خصوصا وان هناك نية للتوافق والوفاقquot;.