مينسك: عين رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء رئيسا لمجلس وزراء الاتحاد الروسي البيلاروسي الذي يواجه صعوبة في تجسيده، كما اعلنت رئاسة بيلاروسيا. واوضح مسؤول في الجهاز الصحافي لرئيس بيلاروسيا ان quot;الكسندر لوكاتشنكو الذي يراس حاليا مجلس دولة الاتحاد الروسي البيلاروسي عين الثلاثاء فلاديمير بوتين في منصب رئيس مجلس وزراء الاتحادquot;.

واكد الجهاز الصحافي للحكومة الروسية الثلاثاء لوكالة فرانس برس تعيين بوتين في هذا المنصب الذي كان يشغله سابقا رئيس الوزراء الروسي السابق فيكتور زوبكوف. ولا يزال اتحاد روسيا وبيلاروسيا الذي انشىء عام 1997 لبسط نفوذ موسكو على جارتها، يواجه صعوبة في التجسد ولا سيما بسبب معارضة مينسك الشديدة.

وفي كانون الاول/ديسمبر الماضي، قام بوتين رئيس روسيا انذاك بزيارة مفاجئة الى مينسك ما اثار تكهنات سرعان ما نفاها الجانبان بتولي الرئيس الروسي رئاسة دولة جديدة تضم روسيا وبيلاروسيا. ولم يتم بعد تقاسم السلطة بين بيلاروسيا (عشرة ملايين نسمة) وروسيا (142 مليونا) داخل الاتحاد الروسي البيلاروسي لعدم وجود قرار دستوري يتأخر توقيعه منذ سنوات.

وقد سبق ان ترأس بوتين مجلس دولة الاتحاد، الهيئة العليا لهذا الاتحاد التي يقودها لوكاتشنكو منذ نحو عام وفقا لمبدا المناوبة. وكثيرا ما شاب التوتر العلاقات بين بوتين ولوكاتشنكو ولا سيما بسبب اسعار الغاز والنفط الروسيين المصدرين الى بيلاروسيا.

باريس تستقبل بوتين وتتمنى التقدم بمباحثات الشراكة الأوروبية الروسية

الى ذلك يستقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء الخميس رئيس الوزراء الروسي، والرئيس الأسبق فلاديمير بوتين على عشاء عمل يبحث خلاله الملفات ذات الاهتمام المشترك. وذكرت مصادر فرنسية دبلوماسية أن بوتين يزور فرنسا، يومي الخميس والجمعة، بدعوة من نظيره الفرنسي فرانسوا فييون، وقالت إن اللقاءات التي سيجريها في باريس ستتركز على quot;التحضيرات الفرنسية لرئاسة الاتحاد الأوروبيquot; اعتبارا من تموز/يوليو المقبل، وستتناول مجمل القضايا التي تهم البلدين وخاصة الملف الإيراني النووي وقضايا الطاقة.

ومن جانبها رحبت الخارجية الفرنسية بموافقة الاتحاد الأوروبي أمس على إطلاق مفاوضات مع روسيا بهدف التوصل إلى اتفاقية شراكة جديدة بعد تأجيلها لأكثر من سنة ونصف، وقالت الناطقة باسكال اندرياني إن بلادها quot;تأمل التقدم على صعيد المفاوضات من أجل هذه الاتفاقية خلال الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبيquot;، اعتبارا من تموز/يوليو المقبل.

وكانت باريس أعلنت أن quot;أمن الطاقةquot; سيكون من أولويات الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي، وقد أوصى تقرير حكومي قدمه كلود مانديل المدير الأسبق للوكالة الدولية للطاقة إلى رئاسة الوزراء بـquot;إعادة تنظيم العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والدول المزودة بالطاقة وخاصة روسيا ودول القوقاز على أسس جديدةquot;، حيث تزود روسيا أوروبا بالغاز، وأيد رئيس الوزراء فرانسوا فييون هذا الاقتراح.