سيول : اكدت كوريا الشمالية التي تسعى بكل الوسائل الى شطب اسمها عن اللائحة الاميركية للدول المتهمة بدعم الارهاب، الثلاثاء معارضتها للارهاب باشكاله كلها.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان ان كوريا الشمالية quot;لن تزيح عن النهج الرافض لكل اشكال الارهاب ودعائمه. ستستمر بتحمل مسؤولياتها وواجباتها في مكافحة الارهاب بصفتها عضوا في الامم المتحدة (..)quot;.

وفي البيان الذي اوردته وكالة الانباء الكورية الشمالية الملتقط بثها في سيول تعهدت بيونغ يانغ مكافحة الانتشار النووي والاسلحة البيولوجية والكيميائية.

وقد ادرج الرئيس الاميركي جورج بوش كوريا الشمالية العام 2002 ضمن دول quot;محور الشرquot; المتهمة بدعم الشبكات الارهابية الى جانب ايران والعراق.

واكدت الولايات المتحدة مرارا انها لن تسحب كوريا المشالية من اللائحة ما لم توفر تصريحا كاملا بنشاطاتها النووية.

ومن شأن سحب بيونغ يانغ عن اللائحة ان يشكل حافزا كبيرا للنظام المعزول والذي يعاني من عقوبات اميركية.

والمحادثات بين المفاوضين الاميركيين والكوريين الشماليين حول ازالة البرامج النووية الكورية الشمالية تراوح مكانها.

وكان محادثات متعددة الاطراف بدأت في آب/اغسطس 2003 بين الكوريتيين والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا ادت في 13 شباط/فبراير 2007 الى تعهد بيونغ يانغ بالتخلي عن كامل نشاطاتها النووية في مقابل حصولها على مساعدة في مجال الطاقة.

وتطلب واشنطن من بيونغ يانغ ان تقدم تصريحا شاملا بكل نشاطاتها النووية لتوضيح نقاط الغموض حول برنامج سري محتمل لتخصيب اليورانيوم وضلوع النظام الشيوعي المحتمل في مشروع بناء مفاعل نووي في سوريا لاغراض عسكرية.