أسامة مهدي من لندن : بحث نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح في انقرة اليوم مع الرئيس التركي عبد الله غول ومع رئيس الوزراء طيب رجب اردوغان سبل تطوير التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والامنية والاقتصادية وزيارة اردوغان القريبة الى بغداد .
فعلى هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العربي التركي الثالث المنعقد في اسطنبول حاليا اجتمع برهم صالح مع الرئيس التركي عبد الله غول وبحث معه العلاقات العراقية التركية والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها خدمة لمصالح الشعبين الجارين على الاصعدة السياسية والامنية والاقتصادية كما قال بيان رسمي عن مكتب المسؤول العراقي الى quot;ايلافquot; عصر اليوم. واكد صالح على ضرورة حسم بعض المسائل العالقة بين البلدين فيما يتعلق بمجالات التعاون الامني مشددا على ان العراق يؤكد ان التعاطي مع المشاكل الامنية يأتي بالاتفاق والتعاون بين الطرفين وعدم اللجوء الى اعمال احادية الجانب. وشدد على ضرورة التعاون السياسي وتبادل الخبرات .
وابلغ صالح اردوغان خلال اجتماعه معه ان مجلس الوزراء العراقي اتخذ قرارا بأعطاء الاولوية لشركات البناء التركية بأنجاز المشاريع في العراق اسوة بشركات البناء في دول الجوار. كما بحث المسؤولان العراقي والتركي سبل التعاون والتكامل المشترك في مجال الطاقة وايصال الغاز العراقي الى المنظومة الاوروبية عبر تركيا.
كما تم التباحث في التحضيرات الخاصة بزيارة رئيس الوزراء التركي الى بغداد قريبا حيث اكد نائب رئيس الوزراء العراقي بأن العراق يتطلع الى زيارة اردوغان الى العراق ووصفها بالزيارة المهمة والتأريخية مشيرا الى ضرورة التحضير الجاد لها كي تتمخض عن نتائج ايجابية ملموسة تعم فائدتها على البلدين الجارين.