أسامة مهدي من لندن : اعاد المؤتمر العام الخامس لتركمان العراق انتخاب النائب سعد الدين اركيج رئيسا للجبهة التركمانية العراقية التي تضم 7 قوى واحزاب ومنظمات اجتماعية وثقافية تركمانية .وشارك في المؤتمر الذي عقد في مدينة كركوك الشمالية (255 كم شمال بغداد) 550 مندوبا حيث تم خلاله اضافة الى انتخاب اركيج اختيار اعضاء مجالس التركمان في محافظات الموصل واربيل وصلاح الدين وبغداد وديالى وكركوك.

كما تم انتخاب اللجنة التنفيذية للجبهة التي عقدت اجتماعا جددت خلاله رئاسة اركيج للجبهة للمرة الثانية والذي اشاد في كلمة له quot;بروح التعاون والوحدة التي سادت اعمال المؤتمر الذي استمر يومان .. وشدد على ضرورة quot;ان يعمل جميع أبناء الشعب العراقي من أجل كركوك والعراقquot;. وقال ان أعمال ونشاطات المؤتمر جرت في جو من الديمقراطية والحرية مؤكدين سعيهم من اجل تحقيق مصلحة الشعب التركماني ونيل حقوقهم كاملة .واشار الى ان quot;الديمقراطية التي شهدناها هي التي نسعى إليها اذ لا ديمقراطيه دون تعدد وجهات نظر ووجود خلافات والمحصلة هي إعادة بناء التركمان والاستعداد للانتخابات ألمحليه وضمان نيل حقوق التركمان ورفع المظلوميه عنهمquot; .

وقد تم ايضا انتخاب يونس بيرقدار رئيسا لمجلس تركمان العراق اضافة الى 71 عضوا للمجلس من بين المندوبين المشاركين . وقد تنافس على رئاسة الجبهة اضافة الى اركيج نائب رئيس حزب العدالة التركماني العراقي حسن توران لكن الاول نال أكثر الأصوات وبذلك اختير رئيسا لفترة ثانية تمتد لثلاث سنوات .