واشنطن: حمل المرشح الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما على كل من منافسه الجمهوري جون ماكين والرئيس المنتهية ولايته جورج بوش اليوم الثلاثاء عندما انتقد مرة اخرى الحرب على العراق.

ويقول اوباما في خطاب نشر فريق حملته الانتخابية مقتطفات منه مسبقا quot;كان ينبغي على الرئيس بوش والسناتور جون ماكين ان يدركا ان الجبهة المركزية في الحرب على الارهاب ليس العراق، ولم تكن كذلك على الاطلاقquot;.

واضاف اوباما quot;ان قاعدة تنظيم القاعدة في صدد التوسع الى باكستان وعلى الارجح الى مكان لا يبعد عن معقلها الافغاني السابق سوى مسافة رحلة في القطار بين واشنطن وفيلادلفياquot;، مشيرا الى انه quot;في حال وقع اعتداء جديد على وطننا، فانه سياتي على الارجح من المنطقة نفسها حيث تم الاعداد للحادي عشر من ايلول/سبتمبر. ومع ذلك فان لدينا اليوم من العسكريين في العراق اكثر خمسة اضعاف مما لدينا في افغانستانquot;.

وقال سناتور ايلينوي (شمال) الذي عارض الحرب على العراق منذ العام 2002 حتى قبل ان تشن quot;ان هذه الحرب تلقي بثقلها على امننا ووضعنا في العالم وجيشنا واقتصادنا والموارد التي نحتاجها لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرينquot;.

وياتي خطابه المتوقع القاؤه في واشنطن صباح الثلاثاء، قبل بضعة ايام من سفره الى العراق وافغانستان والشرق الاوسط واوروبا.