برلين: المستشارة الالمانية انجيلا ميركل احدى المعجبين بالمرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الاميركية باراك اوباما رغم أنها لم تلتق به شخصيا حتى الان.
وعندما سئلت في مؤتمر صحفي يوم الاربعاء عن اعتقادها بخصوص اوباما أجابت ميركل quot;سأقول انه مؤهل جيدا.. بدنيا وعقليا وسياسيا.quot;
ومن المقرر أن يجتمع اوباما مع ميركل لنحو ساعة صباح يوم الخميس وسيلقي في وقت لاحق كلمة بخصوص العلاقات عبر الاطلسي عند quot;عمود النصرquot; في متنزه تيرجارتن ببرلين.
واعترضت ميركل في البداية على خطط حملة اوباما لالقاء الكلمة عند بوابة براندنبرج. ومن المتوقع أن يتوافد عشرات الالاف من الالمان للاستماع الى أوباما. وتشير استطلاعات للرأي الى أن الالمان يفضلونه على منافسه الجمهوري جون مكين.
ومنذ تولت السلطة في عام 2005 أصلحت ميركل العلاقات مع واشنطن بعدما تضررت عندما اصطدم سلفها جيرهارد شرودر مع الرئيس الاميركي جورج بوش بسبب حرب العراق.
وكانت احدى الكاميرات قد صورت بوش خلال اجتماع لمجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى عام 2006 وهو يحرك يده على كتف ميركل سريعا وسئلت المستشارة الالمانية يوم الأربعاء عما اذا كانت تتوقع المزيد من التدليك من خليفة بوش مكين أو اوباما.
وردت مازحة quot;هذا الامر لا يرجع الي حقا... لكنني لن اقاوم.quot;
وقالت ميركل انها لن تكون في برلين للاستماع الى كلمة اوباما التي يتوقع أن تكون ساخنة لكنها أضافت quot;ربما أشغل التلفزيون.quot;