أسامة مهدي من لندن : اعلنت السفارة الاميركية في بغداد اليوم اطلاق برنامج خاص للهجرة للموظفين العراقيين الذين تعرضوا للتهديد نتيجة لعملهم مع او لصالح حكومة الولايات المتحدة في العراق تمنح بموجبه 25 الف سمة دخول خلال 5 سنوات مقبلة .

وقد وافقت الحكومة الاميركية في حزيران (يونيو) الماضي على اطلاق البرنامج والتفويض عليه بإسم قانوني هو quot;سمة هجرة خاصة لبعض العراقيين quot; حيث ستمنح 5000 سمة في كل سنة للخمس سنوات المقبلة.

وقال السفير الاميركي في بغداد راين كروكر quot;باطلاق هذا البرنامج الخاص للهجرة نحن نقوم بخطوة مهمة نحو الايفاء بالتزامنا بتوفير الملاذ الامن للمواطنين العراقيين الشجعان الذين خاطروا بحياتهم لخدمة الولايات المتحدة والعراق الحروهذه التضحيات الكبيرة التي قدموها هم وعائلاتهم تستحق الاعتراف والمساندة و انا مسرور لهذا البرنامج السمة الخاصة للهجرة والمتوفر حاليا كمكافأة على على خدمتهم المخلصة للولايات المتحدة quot; كما نقل عنه بيان صحافي للسفارة ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ظهر اليوم .

ويشترط هذا البرنامج على مقدمي الطلبات الرئيسيين quot;ان يكونوا من المواطنين العراقيين العاملين وفقا للمعاييرالجيدة مع حكومة الولايات المتحدة او لصالح حكومة الولايات المتحدة لفترة سنة على الاقل بعد 20 اذار (مارس) عام 2003 حين دخلت القوات الاميركية الى العراق . كما يشترط quot;ان يكون المقدمون على السمات قد تعرضوا او يتعرضون للتهديد الحقيقي المستمر كنتيجة لعملهم مع حكومة الولايات المتحدةquot; . ويجب على مقدمي الطلبات المقبولين ان يجتازوا اختبار الخلفية الامنية وبذلك يكونوا مؤهلين لاستلام سمة هجرة للولايات المتحدة. واشارت السفارة الى ان التشريع الذي اوجد برنامج السمة الخاص للهجرة يعطي فوائد اعادة التوطين الى المستلمين بشكل مماثل للذين استلموا من خلال اللاجئين. وهذه الفوائد تتضمن اجور المواصلات quot;والمستلم يوقع اقرار بدفع المبلغ لاحقاquot; للولايات المتحدة والاسكان والتأمين الصحي وغيرها من البرامج لمدة تبلغ ثمانية اشهر لمساعدة المهاجرين الجدد على الاستقرار في الولايات المتحدة.

وبموجب البرنامج فان الزوجات والاولاد القاصرين الغير متزوجين للمتقدمين الرئيسيين هم مؤهلين لنفس البرنامج بدون حسابهم ضمن 5000 شخص بالسنة. والعراقيين الذين عملوا مع متعاقدين خاصين لصالح حكومة الولايات المتحدة هم مؤهلين ايضا.

ونصحت السفارة بشدة جميع مقدمي الطلبات ان لا يقوموا بأي ترتيبات سفر او بيع ممتلكات او التخلي عن الوظيفة حتى يتم اصدار سمة الهجرة من سفارة الولايات المتحدة. وقالت السفارة ان الوصف الكامل للبرنامج ويتضمن التأهيل وملء الطلبات للبرنامج متوفرة في موقعها الاكتروني على :

http://travel.state.gov/visa/immigrants/info/info_4172.html