افريقيا2008:نيجيرياوهاجسكسرالنحس

غينيا تعتمد على الخبرة والموهبة

تاريخ كأس أفريقيا لكرة القدم من الباب الى المحراب

مصر قادرة على الفوز بكأس أفريقيا

زاهر quot;ذاهبون إلى غانا للحفاظ على اللقبquot;

نسور قرطاج في صراع مثير في كأس أفريقيا

بنين المفاجأة تسعى لتأكيد أحقيتها بالتأهل الى العرس القاري

مالي ورهان اثبات الذات في غانا

امم افريقيا 2008: ساحل العاج ابرز المرشحين للظفر باللقب

إيلاف _ وكالات : يخوض المنتخب النيجيري نهائيات النسخة السادسة والعشرين من مسابقة كأس امم افريقيا لكرة القدم في غانا من 20 كانون الثاني/يناير الى 10 شباط/فبراير المقبل، تحت شعار احراز اللقب الثالث في تاريخه لكسر النحس الذي يلازمه منذ زمن بعيد وهو الذي يدخل دائما العرس القاري مرشحا بقوة للتتويج لكنه يخرج خالي الوفاض. وشارك المنتخب النيجيري الملقب بquot;النسور الممتازةquot; 14 مرة في نهائيات كأس امم افريقيا ونال لقبين فقط علما بانه كان بين الاربعة الاوائل في 12 نسخة. وفشلت نيجيريا فشلا ذريعا منذ عام 1994 عندما توجت في تونس وتحديدا منذ عام 2000 الذي شهد عودتهم الى المنافسات القارية بعد عقوبة الايقاف التي فرضت عليهم لمدة اربعة اعوام لرفضهم المشاركة في دورة عام 1996 في جنوب افريقيا بحجة ان الامن ليس متوفرا.

وعجزت نيجيريا في البطولات الاربع الاخيرة عن احراز اللقب برغم نخبة النجوم التي كانت تضمها في صفوفها ابرزها صانع الالعاب المعتزل جاي جاي اغوستين اوكوتشا فحلت وصيفة في الدورة التي استضافتها وغانا عام 2000 وثالثة في مالي عام 2002 وتونس عام 2004 ومصر 2006. ويدرك لاعبو المنتخب النيجيري بقيادة المخضرم نواكوو كانو نجم بورتسموث الانكليزي ان اللقب القاري هو الكفيل باعادة البسمة الى جماهيرهم العريضة والمتشوقة الى معانقة اللقب القاري. ويلعب المنتخب النيجيري دورا فاعلا في البطولة القارية وهو بلغ الدور نصف النهائي 12 مرة في 14 مشاركة له فيها حتى الان ولم يخرج من الدور الاول سوى مرتين عامي 1963 و1982، واحرز اللقب مرتين عام 1980 في لاغوس و1994 في تونس، وحل وصيفا 4 مرات اعوام 1984 و1988 و1990 و2000، وثالثا 6 مرات اعوام 1976 و1978 و1992 و2002 و2004 و2006.

وتملك نيجيريا الاسلحة اللازمة لفرض نفسها في غانا خصوصا نجومها في انكلترا، وهم اضافة الى كانو زميله في بورتسموث جون اوتاكا ولاعب وسط تشلسي جون ميكل اوبي ومهاجم نيوكاسل اوبافيمي مارتينز ومهاجم ايفرتون ياكوبو اييغبيني والذين ستكون لهم اليد الطولى في البطولة. وقال مدرب نيجيريا السابق الهولندي كليمنس فيسترهوف الذي قادها الى اللقب القاري عام 1994 والى ثمن نهائي مونديال الولايات المتحدة في العام ذاته وهو يشرف حاليا على احدى المدارس الكروية في لاغوس: quot;منتخب نيجيريا هو الافضل في القارة السمراء ويجب ان يحرز الالقاب ويتخلى عن نيل الميداليات الفضية والبرونزيةquot;.

واضاف quot;يتعين على المنتخب النيجيري احراز اللقب في غانا واي نتيجة غير ذلك ستكون بمثابة فشل حقيقي وتام. اذا فشل اللاعبون في التتويج فالاجدر بهم لعب الغولف مع جداتهمquot;. ولن يكون طريق نيجيريا في غانا مفروشا بالورود بدء من الدور الاول حيث اوقعته القرعة في المجموعة الثانية القوية لضمها ساحل العاج وصيفة بطلة النسخة الاخيرة ومالي وبنين. وتستهل نيجيريا حملتها في النهائيات بقمة ساخنة امام ساحل العاج في 21 كانون الثاني/يناير الحالي في سيكوندي، وهي مباراة تعقد عليها امالا كبيرة لتحقيق نتيجة جيدة ستظهر مدى استعداد quot;النسور الممتازةquot; للذهاب بعيدا في المسابقة واحراز لقبها.

ورغبة منه في الرقي بالمنتخب النيجيري، حرص اتحاد اللعبة المحلي على التعاقد مع المدرب الالماني المحنك بيرتي فوغتس الذي درب منتخب بلاده من عام 1990 الى 1998 وقاده الى احراز كأس الامم الاوروبية عام 1966. ووقع فوغتس عقدا لمدة 4 سنوات خلفا للمحلي اغوستين اغوافون ونجح في قيادة المنتخب النيجيري الى النهائيات لكنه اعرب اكثر من مرة عن عدم ارتياحه للبرامج الاعدادية للمنتخب وخصوصا استعداداته لكأس امم افريقيا.
وقال فوغتس quot;لو كانت كرة القدم النيجيرية منظمة بشكل جيد مثل المانيا، فانه سيكون من الصعب على اي منتخب الفوز على نيجيريا بما فيها المنتخب البرازيليquot;.

كما يواجه غوغتس مشاكل كثيرة مع الاتحاد النيجيري لعدم دفع رواتبه ما دفعه الى التفكير في التخلي عن منصبه على الرغم من كونه يعشق القارة السمراء ويحب العمل فيها.
والاكيد ان الاتحاد النيجيري يدرك تماما مدى تأثير هذه المشاكل على مستوى المنتخب في النهائيات القارية وهو بالتأكيد سيعمل على حلها قبل بدء المسابقة حرصا منه على توفير الجو الملائم للاطار الفني واللاعبين للظفر بالكأس الغالية.

وتشارك نيجيريا في النهائيات للمرة الخامسة عشرة وهي خاضت 69 مباراة فازت في 37 منها وتعادلت في 17 وخسرت 15 سجلت 102 هدفا ودخل مرماها 71.

تشكيلةنيجيريا

- للمرمى: فنسنت انياما (هابويل تل ابيب الاسرائيلي) واوستين ايجيده (باستيا الفرنسي) وديلي ايينوغبا (بني يهودا الاسرائيلي)
- للدفاع: اونييكاتشي ابام (نيس الفرنسي) وتاي تايوو (مرسيليا الفرنسي) وجوزيف يوبو (ايفرتون الانكليزي) واوبينا نوانيري (سيون السويسري) وداني شيتو (واتفورد الانكليزي) ورابيو افولابي (سوشو الفرنسي) وايفيانيي ايميغارا (ستيوا بوخارست الروماني) وريتشارد ايرومويغبي (ليفسكي صوفيا البلغاري)
- للوسط: جون ميكل اوبي (تشلسي الانكليزي) وسيي اولوفينجانا (ولفرهامبتون الانكليزي) واونييكاتشي اوكونكوو (اف سي زيوريخ السويسري) وديكسون ايتوهو (سندرلاند الانكليزي)
- للهجوم: ايكيتشوكوو اوتشي (خيتافي الاسباني) واوبينا نسوفور (كييفو الايطالي) واوسازي اوديموينجي (لوكوموتيف موسكو الروسي) وجون اوتاكا ونواكوو كانو (بورتسموث الانكليزي) واوبافيمي مارتينز (نيوكاسل الانكليزي) وايوديلي ماكينوا (لاتسيو الايطالي) وياكوبو اييغبيني (ايفرتون الانكليزي).

نيجيريافيسطور


العاصمة: لاغوس
الاتحاد: تأسس عام 1945 وانضم الى الفيفا والى الاتحاد الافريقي عام 1959
الالوان: فانيلة خضراء وسروال ابيض وجوارب خضراء
تشارك في النهائيات للمرة الخامسة عشرة
خاضت 69 مباراة في النهائيات، فازت في 37، وتعادلت في 17، وخسرت 15، سجلت 102 هدفا، ودخل مرماها 71 هدفا
احرزت اللقب مرتين عامي 80 و94
المدرب: الالماني بيرتي فوغتس
تصنيفها قاريا: الاولى
تصنيفها عالميا: 20