: آخر تحديث
الزيارة الثانية له منذ خلع نظام صدام 2003

عبدالله الثاني إلى بغداد الثلاثاء

نصر المجالي: بعد أيام من نفي رسمي للزيارة، كشف مصدر مسؤول أن العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، سيزور العاصمة العراقية بغداد بعد غد، الثلاثاء. وهذه هي الزيارة الثانية له منذ خلع نظام صدام حسين 2003.

وتأتي زيارة العاهل الأردني لبغداد في إطار تحركات عربية ملحوظة على وقع تغيّر قواعد اللعبة في الشرق الأوسط وهو محور المحادثات التي يجريها وزير الخارجية الأميركي مع قادة الإقليم في جولته الراهنة، ودعوته لعقد مؤتمر دولي في بولندا لمناقشة الموقف من إيران وقضية السلام في الشرق الأوسط، كما تتزامن مع قرار الانسحاب الأميركي التدريجي من سوريا.

وتحادث الملك عبدالله الثاني في عمان، يوم الأحد، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي قام بزيارة خاطفة استمرت عدة ساعات، وتركزت المحادثات على مجمل التطورات الراهنة في إقليم الشرق الأوسط وأزماته المستمرة.

اتفاقيات

وتأتي الزيارة بعد عقد مجموعة اتفاقيات اقتصادية بين الأردن والعراق أبرزها مد خط أنبوب النفط العراقي. وكان رئيس الوزراء عمر الرزاز زار بغداد الشهر الماضي على رأس وفد وزاري لبحث الملفات المشتركة بين البلدين. وتم خلالها توقيع نحو 15 اتفاقية جديدة بين البلدين.

يذكر أن وسائل إعلام عراقية تداولت منذ أيام، عن زيارة مرتقبة لعاهل الأردن إلى العاصمة بغداد، لكن مصادر رسمية في عمان نفت الخبر.

يشار الى ان الرئيس العراقي برهم صالح كان زار الأردن في نوفمبر 2018 في إطار جولة قادته لعدد من عواصم الإقليم حيث أجرى محادثات مع الملك عبدالله الثاني. 

وإلى ذلك، فإن العاهل الأردني كان أول زعيم عربي يزور بغداد منذ خلع نظام صدام حين 2003، وتمت الزيارة العام 2008 في عهد ولاية رئيس الحكومة الأسبق نوري المالكي.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. المنطقه مقبله علي احلاف جديده ...بدلا من صفقه القرن
عدنان احسان - امريكا - GMT الإثنين 14 يناير 2019 00:06
زياره الرئيس المصري للاردن . وزياره الملك الاردني لبغداد .. هذا يعني ان حلف بغداد جديد بالمنطقه ... بعد ان توضحت صوره حلف روسي / ايراني / تركي / سوريه / علي الاقل حتى موعد الانتخابات الامريكيه القادمه ...فالمنطقه مقذمه علي تحولات جديده بعد ان تبدلت قواعد الاشتباك ؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. السلطات العراقية تحاول محاصرة تصاعد فعاليات شعبية تمجد صدام
  2. ثلاثة تحديات كبرى بوجه الرئيس الأوكراني الجديد
  3. ملياردير دنماركي يفقد ثلاثة من أبنائه في اعتداءات سريلانكا
  4. السعودية: كشف تفاصيل إحباط هجوم الزلفي
  5. غالبية الأحزاب تقاطع مشاورات الرئاسة الجزائرية
  6. ترمب يلغي الإعفاءات حول استيراد النفط الإيراني
  7. رئيس أوكرانيا الجديد... تاريخ صنعته الصدفة!
  8. قراء
  9. انفجار جديد في العاصمة السريلانكية
  10. واشنطن تحذر من
  11. سيدة تضع مولودها أثناء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر
  12. اعتقال 14 مسؤولًا في محافظة نينوى لاختلاسهم 74 مليون دولار
  13. محامي ترمب: لا مشكلة في التعاون مع الروس للفوز بالانتخابات!
  14. الحكومة السريلانكية: جماعة إسلامية محلية وراء اعتداءات أحد القيامة
  15. الديموقراطيون يواجهون معضلة عزل ترمب
  16. تجديد منع التجول ليل الاثنين الثلاثاء في سريلانكا
في أخبار