فالح الحمراني من موسكو: توجه اليوم (الأحد) الناخبون في جمهورية ابخازبا إلى صناديق الاقتراع في أول انتخابات لانتخاب رئيسا للجمهورية التي أعلنت انفصالها عن جورجيا ويتنافس على منصب رئيس الجمهورية الانفصالية ثلاثة مرشحين. وتفاعل الناخبون الابخاز بشكل فعال مع الانتخابات فيما أبدت المناطق ذات الأغلبية الجورجية تحفظا ملحوظا عليها.واستأثرت الانتخابات في ابخازيا اهتماما دوليا رغم عدم مشاركة المراقبين الدوليين فيها.

ويعتقد البعض ان نجاحها سيؤدي الى تعزيز مواقع روسيا في القوقاز نظرا لان موسكو تدعم ابخازبا وان قطاع واسع من سكانها يتمتعون بالمواطنة الروسية.وثمة قناعات بان رئيس الوزراء الحالي راؤول خاجيمبا المدعوم من موسكو يمتلك فرص الفوز بمنصب الرئيس. ونقلت وكالات انباء روسية عن احد الناخبين اشارته الى انه لم يتوقع ترتب مناخ بهذا الشكل خلال الانتخابات. وقال انه لم يتذكر ان انتخابات جرت قبل ذلك بهذا الانتظام. واشار الى ان على الرئيس المقبل للجمهورية توفير الخدمات الاجتماعية. ودشنت الانتخابات رحيل الزعيم الابخازي الانفصالي فلاديسلاف ارجينبا مما اصبح سببا في احتدام صراع المنافيس علة منصبه.

وقال راؤول خاجيمبا انه سيعمل في حالة فوزه على حصول ابخازيا على استقلال كامل. وقال خاجيمبا ان ابخازيا كانت في اطار جورجيا وان هذا يكفي. مشيرال الى ان روسيا هي الدولة التي يمكن التكامل معها على الاصعدة الاقتصادية بتوفر الاجواء لحصول ابخازيا على استقلالها.وقال ان المهمة الراهنة تتمثل بالحصول على اعتراف دولي باستقلال وسيادة ابخازيا. وقالت مصادر مطلعة ان الصعوبة في الانتخابات الجارية تتمثل بان اغلبية الناخبين يتمتعون بمواطنة روسية وسوفياتية على حد سواء.