القاهرة: اجرت قناتان تلفزيونيتان حكوميتان مصريتان مقابلتين مع المتحدث باسم السفارة الاسرائيلية في مصر اسرائيل تيكوشينسكي خلال ايام للمرة الاولى منذ سنوات عدة.

واعلن الدبلوماسي "انها المرة الاولى التي تجري فيها منذ سنوات عدة مقابلة مع دبلوماسي اسرائيلي في القاهرة من قبل قناتين تلفزيوينتين مصريتين". واوضح ان المقابلتين اجريتا بطلب من القناتين.

واجرى تيكوشينسكي مساء الاربعاء مقابلة بالعربية مع القناة المتعددة اللغات "نايل تي في"، وظهر السبت على شاشة القناة الاولى في التلفزيون الحكومي المصري. وقال المتحدث باسم السفارة الاسرائيلية في القاهرة "اردت توجيه رسالة متفائلة مفادها ان هناك فرصة لاعادة الحرارة الى العلاقات بين مصر واسرائيل وان بامكاننا دفع عملية السلام الى الامام". واضاف "اردت ايضا تجديد التزام اسرائيل بفك الارتباط (في قطاع غزة) وان اقول ان فك الارتباط هذا قد يؤدي في المستقبل الى اقامة دولة فلسطينية اذا تصرف الفلسطينيون بطريقة مسؤولة".

وقد شهدت العلاقات المصرية الاسرائيلية منذ ايام تحسنا مفاجئا اثر سنوات عدة من "السلام البارد". واطلقت مصر الثلاثاء "خطة عمل" من اجل سلام شامل" بين الفلسطينيين والاسرائيليين عبر الحديث عن امكانية عودة سفيرها الى اسرائيل قريبا بعد ان استدعي الى القاهرة مع بداية الانتفاضة الفلسطينية في تشرين الثاني/نوفمبر 2000 .

ومصر هي الدولة العربية الاولى التي وقعت معاهد سلام مع الدولة العبرية في 1979. وعمدت الدولتان الاحد وبصورة غير متوقعة، الى عملية تبادل اسرى اطلق خلالها سراح اسرائيلي محكوم في مصر بتهمة التجسس مقابل الافراج عن ستة طلبة مصريين تسللوا الى اسرائيل.

وستوقع مصر والولايات المتحدة واسرائيل في 14 كانون الاول/ديسمبر في القاهرة على بروتوكول اتفاق لاقامة منطقة للتبادل الحر وهو اتفاق ترفض مصر التوقيع عليه منذ 1995.