قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


إغلاق خط أنابيب تصدير النفط الرئيسي في الجنوب:
معارك في سامراء والحلة وتجمع الالافمنأنصارالصدرعندأبوابالنجف

بغداد -النجف- سامراء : قال مسؤول نفطي ان السلطات في جنوب العراق اغلقت خط الانابيب الرئيسي الذي ينقل النفط للتصدير بعد ان افادت معلومات للاستخبارات ان ميليشيا شيعية متمردة قد تضرب البنية الاساسية لصناعة النفط.

وقال المسؤول الذي طلب الا ينشر اسمه "الوضع في البصرة سيء. وأمرت الادارة باغلاق خط الانابيب في وقت متاخر امس."

واضاف قوله ان شحنات النفط الى المرافئ البحرية والتي تشكل كل صادرات النفط العراقية تسير في خط انابيب اصغر بمعدل مليون برميل يوميا. وتبلغ طاقة خط الانابيب الاكبر 1.5 مليون ب-ي. .

الاف من انصار الصدر عند ابواب النجف

وصل الالاف من العراقيين المؤيدين للزعيم الشيعي مقتدى الصدر الى ابواب مدينة النجف الاشرف (وسط) حيث دارت معارك عنيفة في الايام الاخيرة بين ميليشيا الصدر والقوات الاميركية.

تمكن عناصر ميليشيا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر من الاستيلاء ليل الجمعة السبت على مركزين للشرطة في مدينة الحلة (100 كلم الى جنوب بغداد) اثناء معارك اسفرت عن سقوط ثمانية قتلى و33 جريحا كما علم من مصادر طبية ومن الشرطة.وقال قائد الشرطة المحلية اللواء قيس حمزة عبود ان المعارك بدأت عندما هاجم عناصر ميليشيا الصدر في وقت متأخر ليل الجمعة بالهاون والسلاح الرشاش مركزا للشرطة ومباني حكومية بعد تظاهرة.وتمكن عناصر الميليشيا من الاستيلاء على مركزين للشرطة ويسعى رجال الشرطة العراقية مدعومون بالقوات البولندية من القوة المتعددة الجنسيات صباح اليوم الى اخراجهم بحسب المصدر نفسه.
وقد اسفرت المعارك عن سقوط 8 قتلى و33 جريحا بينهم مدنيون وعناصر ميليشيا ورجال شرطة بحسب المستشفيات المحلية.
وكان ثلاثة عناصر شرطة قتلوا امس الجمعة في الحلة اثناء معارك عنيفة وفق الشرطة.
وبحسب هذا المصدر فان ما بين 30 و40 عنصرا ميليشيا قتلوا ايضا اثناء الاشتباكات. ولم يتسن التأكد على الفور من هذه الارقام من مصادر طبية.


مقتل 13 عراقيا وجرح 84 في معارك في سامراء

قتل 13 عراقيا على الاقل واصيب 84 اخرون بجروح في اشتباكات بين مقاتلين والقوات الاميركية ليل الجمعة السبت في مدينة سامراء الى شمال بغداد كما افادت مصادر طبية ومن الشرطة. وقال الطبيب عبد الحميد السامرائي من المستشفى العام في هذه المدينة السنية الواقعة على بعد 125 كلم الى شمال بغداد، "لقد استلمنا جثث 13 شخصا، بينهم ثلاث نساء وطفلان، اضافة الى 84 جريحا". واكدت الشرطة من جهتها ان مقرها عند مدخل المدينة اصيب باضرار من جراء المعارك وان ثلاثة من عناصر الشرطة قتلوا. لكن تعذر على الفور معرفة ما اذا كانت الحصيلة التي اعطتها المستشفى تشمل مقتل الشرطيين الثلاثة.

مقتل جنديين اميركيين في الانبار

اعلنت القوات الاميركية ان عسكريين اميركيين قتلا في غرب العراق .وقال بيان عسكري اميركي ان جنديا من مشاة البحرية الاميركية قتل في عمليات كما اصيب اخر بجروح قاتلة خلال حادثين منفصلين يوم الجمعة في محافظة الانبار التي تضم مدينتي الفلوجة والرمادي.وبهذا يرتفع الى 693 عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في العام الماضي للاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.

اجلاء 20 جنديا بولنديا حوصروا في الحلة الى قاعدتهم الرئيسية

اعلن الناطق باسم الفرقة المتعددة الجنسيات انه تم اجلاء عشرين جنديا بولنديا حاصرتهم الجمعة مئات العناصر المسلحة في الحلة بجنوب بغداد الى قاعدتهم الرئيسية في بابل صباح اليوم.

وقال الكولونيل ارتور دومانسكي ان "وحدة الجنود البولنديين عادت الى قاعدتها حوالى الساعة 07.20بالتوقيت المحلي (03.20 ت.غ) بحماية قوات التدخل السريع". واضاف انه خلال العملية لم يحصل تبادل لاطلاق النار كما انه لم يسقط ضحايا.